انواع العناكب المنزلية بالصور

- -

معظم العناكب غير ضارة للبشر، حتى عندما يدخلون بيئاتنا المعيشية، والعناكب حشرات صغيرة أو كبيرة الحجم، تعيش في مختلف مناطق العالم في بيوت من الخيوط تصنعها بنفسها، ويوجد منها أنواع كثيرة ومختلفة، الغالبية العظمي منها غير سامة، أنواع قليلة فقط هي التي تؤدي لسعته إلى الوفاة، كما أنها مختلفة الألوان لكن أغلبها يكون في اللون  الأسود أو الأصفر أو البني.

أسباب وجود العناكب في المنزل

1 – ظلمة بعض الأماكن في المنزل، مما يؤدي إلى انتشار العناكب في الزوايا.

2- وجود أثاث قديم مغطى بالأتربة والغبار.

3-  تخزين الملابس، وبعض الأشياء الأخرى كلعب الأطفال تحت الأسرة لفترات طويلة.

4- وجود كميات كبيرة من العلب، والزجاجات الفارغة، والصحف.

5- وجود فراغات كبيرة مهملة بين الأكياس والصناديق المخزنة.

6- ترك الأبواب والنوافذ مفتوحة، وخاصة في فصل الصيف دون وجود شبكة من السلك للحماية.

أنواع العناكب المنزلية

تضم فصيلة العناكب العديد من السلالات المختلفة، في الغالب تختلف هذه السلالات في الشكل الخارجي بوضوح، ما يجعل من السهل على أي شخص معرفة اسم العنكبوت، وهل هم سامة أم لا؟، لكن لا يوجد ما يستدعي الخوف لأن أغلب العناكب التي تعيش في المنازل تكون غير سامة

تعتبر العناكب المنزلية مشتركة في العديد من السمات والخصائص، لكن يمكن فصل هذه العناكب إلى فئتين:

 عناكب الصيد أو عناكب بناء الشبكة

توجد هذه العناكب في المنزل، ولا تهاجر عادةً إلى الداخل بحثًا عن الدفء، فكيف دخلت إلى منزلك في المقام الأول.

على الأرجح  لقد ولدت بالبيت، قد تضع أنثي العنكبوت واحدة من أكياس البيض في منطقة خالية من منزلك، وبمجرد الفقس، يبحث العنكبوت غريزيًا عن أزواج منعزلة في مساحات الزحف، ومناطق التخزين ، وفراغات الجدران والأرضيات وخلف الأثاث والأجهزة المنزلية.

قد تصادف بعض العناكب المنزلية في أواخر الصيف وأوائل الخريف والتي هاجرت إلى منزلك، ولكن ليس بالضرورة أن هذه العناكب تبحث  عن مكان تبقي فيه دافئة أثناء الشتاء، وإذا كنت ترى المزيد من العناكب أكثر من المعتاد حول منزلك خلال هذه الأشهر، فمن المحتمل أن يكونوا ذكورًا ناضجين يتجولون على نطاق واسع بحثًا عن رفيقة.

عناكب الصيد

العناكب في الهواء الطلق في فصل الشتاء

ما الذي يحدث لجميع العناكب في الهواء الطلق في فصل الشتاء؟ إذا كان معظمهم لا يبحثون عن مأوى داخل منازلنا ، فكيف ينجون من أشهر الشتاء القارص؟

تعتبر العناكب مخلوقات ذات دم بارد لأنها لا تملك آلية لتنظيم درجة حرارة الجسم عندما يكون الجو باردًا، لذلك يمر بعض أنواع العنكبوت عبر عملية تصلب بارد للبقاء على قيد الحياة في الشتاء.

بعيداً عن التحول الكيميائي في أجسام العناكب، يبحث العديد منها عن أكوام من الصخور أو الأوراق أو الخشب، وبمجرد دخولها، تدخل حالة بطء وتكون غير نشطة تمامًا، وتظهر في الأيام الدافئة للمطاردة وتتغذى على أي فريسة حشرية قد تكون نشطة خلال هذا الوقت.

العنكبوت البني

ومع ذلك ، عندما يبدأ الشتاء، قد يسعى عنكبوت واحد في الهواء الطلق إلى الحصول على الدفء (أو الطعام) في منازلنا – العنكبوت المتكئ البني.

كما يوحي اسمها ، فإن العنكبوت المتخلف البني هو متسلل، يوجد في المناطق المزدحمة والمظلمة غير المستخدمة في منازلنا. وهذا يعني أنه غالباً ما توجد في أماكن لا يتواجد فيها البشر. يمكن العثور عليه في العناصر المخزنة مثل الأحذية والملابس والفراش والزينة.

عادة ما يتم تخزين هذه العناصر في حاويات خشبية أو كرتونية أو بلاستيكية.

السمة الأكثر تميزًا للعناكب البني هي علامة الكمان على ظهره، مع رقبة “الكمان” الذي يشير إلى البطن.

العنكبوت البني

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *