مقتطفات من رواية الاسود يليق بك للمبدعة ” احلام مستغانمي “

كتابة esraa hassan آخر تحديث: 27 ديسمبر 2019 , 11:15

أحلام مستغانمي واحدة من أهم الكاتبات التي ذاع صيتها في الفترة الأخيرة ، و ذلك بفضل العديد من الأعمال الروائية التي عملت على تقديمها ، فكان من أشهر هذه الأعمال رواية الأسود يليق بك.

أحلام مستغانمي

أحلام مستغانمي هي كاتبة و روائية جزائرية الجنسية ، و هي ابنه محمد الشريف أحد المشاركين في الثورة الجزائرية ، ذلك الرجل الذي اطلق سراحه من السجون الفرنسية في عام 1947 ، و لهذه الكتب الروائية عدد كبير من المؤلفات المميزة ، و التي جعلتها واحدة من اهم الروائيات في الوطن العربي ، و من أهم مؤلفات أحلام المستغانمي ، كاتبة في لحظة عري ، و كذلك ذاكرة الجسد ، و فوضى الحواس ، و الاسود يليق بك ، و قلوبهم معنا وقنابلهم علينا وغيرها العديد من المؤلفات المميزة الأخرى.

رواية الأسود يليق بك

– و هذه الرواية تحكي قصة فتاة فنانة جزائرية ، والدها يعمل مطرب و قد تم قتله على يد عدد من الارهابيين ، هؤلاء الذين تمكنوا من قتل اخاها ايضا ، وعملوا على تهديدها لعملها كمغنية ، أما عن بطل الرواية فهو شاب لبناني الجنسية ثري للغاية يحبها و يعشق شموخها ، فتبدأ القصة كفارس يحاول اصطحابها للرحلة عبر الليالي و الايام ، و لكنه لم يتمكن من السيطرة عليها بأمواله ، و هنا لم يتمكن من مسامحتها لشعوره بالعجز امامها.

– تنقسم هذه الرواية المميزة إلى اربع فصول ، هذه الاربع فصول هي التي تتحرك فيها الكاتبة و كأنها تحرك قطع شطرنج ، فتجسد مرات الهزيمة و مرات النصر و مرات الحب ، و تعكس العديد من المشاعر الانسانية ، فتظهر الابطال بلا اقنعة و بلا تزويق ، ذلك رجل الاعمال الثري الذي يبحث عن الحب ، و تلك الشامخة التي ترفض حياة العبودية و تنتهي القصه برداء البطلة ذلك الطقم السماوي و غنائها للحياة.

مقطفات من الاسود يليق بك

– الحداد ليس في ما نرتديه بل في ما نراه . إنّه يكمن في نظرتنا.
للأشياء . بإمكان عيون قلبنا أن تكون في حداد… ولا أحد يدري بذلك.

– الحبّ هو اثنان يضحكان للأشياء نفسها، يحزنان في اللحظة نفسها، يشتعلان و ينطفئان معاً بعود كبريت واحد ، دون تنسيق أو اتّفاق.

– الحب هو ذكاء المسافة. ألّا تقترب كثيراً فتُلغي اللهفة، ولا تبتعد طويلًا فتُنسى. ألّا تضع حطبك دفعةً واحدةً في موقد من تُحب. أن تُبقيه مشتعلًا بتحريكك الحطب ليس أكثر، دون أن يلمح الآخر يدك المحرّكة لمشاعره ومسار قدره.

– الكبرياء أن تقول الأشياء في نصف كلمة ، ألاّ تكرّر . ألاّ تصرّ . أن لا يراك الآخر عاريًا أبدًا . أن تحمي غموضك كما تحمي سرّك.

– لا أحد يُخيّر وردة بين الذبول على غصنها… أو في مزهريّة .
العنوسة قضيّة نسبيّة . بإمكان فتاة أن تتزوّج وتنجب وتبقى رغم ذلك.
في أعماقها عانسًا ، وردة تتساقط أوراقها في بيت الزوجيّة.

– لن يعترف حتى لنفسه بأنه خسرها. سيدّعي أنها من خسرته، وأنه من أراد لهما فراقًا قاطعًا كضربة سيف، فهو يفضّل على حضورها غيابًا طويلًا، وعلى المتع الصغيرة ألمًا كبيرًا، وعلى الانقطاع المتكرر قطيعة حاسمة.

– سيظل يخطيء في حقها ثم يمن عليها بالغفران عن ذنب لن تعرف أبداً ماهو ..لكنها تطلب أن يسامحها عليه.
هكذا هن النساء إن عشقن”

– الأعياد دوّارة … عيد ٌ لك وعيد ٌ عليك
ان الذين يحتفـلون اليوم بالحب قـد يأتي العيد القادم وقد افترقوا
والذين يبكون اليوم لوعة وحدتهم قد يكونون اطفال الحب المدللين في الاعياد القادمة.

– المال لا يجلب السعادة لكن يسمح لنا أن نعيش تعاستنا برفاهية.

– ثمّة شقاء مخيف، يكبر كلما ازداد وعينا بأن ما من أحد يستحق سخاءنا العاطفي، ولا أحد أهل لأن نهدي له جنوننا.

– لشدة رغبته فيها ، قرّر قتلها كي يستعيد نفسه ، و إذا به يموت معها . فسيف الساموراي ، من قوانينه إقتسام الضربة القاتلة بين السيّاف و القتيل .

– كما يأكل القط صغاره ، و تأكل الثورة أبناءها ، يأكل الحب عشاقه ، يلتهمهم و هم جالسون إلى مائدته العامرة . فما أولَمَ الحبّ لهم إلا ليفترسهم.

– لسنوات ، يظل العشاق حائرين في أسباب الفراق ، يتساءلون : من يا ترى دسّ لهم السّم في تفاحة الحب ، لحظة سعادتهم القصوى ؟

– لا أحد يشتبه في الحب ، أو يتوقع نوايه الإجرامية . ذلك أنّ الحب سلطان فوق الشبهات ، لولا أنه يغار من عشاقه. لذا ، يظل العشاق في خطر ، كلّما زايدوا على الحب حبا.

– بأموالك بإمكانك أن تشتري ملايين الأمتار من الأراضي ، لكنّك في النهاية لن تستقرّ بجسدك إلا داخل متر ونصف من قشرة كلّ هذه الأمتار .”

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق