طريقة عمل الصراف الالي

الصراف الألي عبارة عن ٱلة مصرفية مصنوعة من أجل سحب وتحويل وإيداع الأموال، وترتبط هذه الآلات بشبكة حسابات بنكية ، وتتميز بنظام ذو درجة امنية عالية ، يحقق مبادئ الأنظمة الألية ويحفظ حقوق جميع  ٱطراق العملية المصرفية .

محتويات الصراف الآلي

يتكون الصراف الآلي من ثلاث وحدات أساسية ، وهي :

_ وحدات الإدخال

وهي الوحدات التي يتعامل من خلالها العميل مع الآلة ، وهي التي تقوم بقراءة بطاقة الصرف ، ويوجد بها ازرار الشاشة ، ولوحة المفاتيح الخاصة بإيداع الأموال ، وأجهزة الحماية مثل الكاميرا وجهاز الانذار  .

_  وحدات الإخراج

وهي عبارة عن مدخل الطابعة المغرة التي تقوم بإخراج وصلات الحساب ، وماكينة إخراج النقود ، والشاشة التفاعلية ، ومنفذ استلام النقود .

_  وحدات المعالجة

وهي عبارة عن جهاز حاسوب مسؤوليته التخاطب مع الشبكة البنكية ، والتحكم في الصراف.

آلية عمل الصراف الآلي

يقوم جهاز الصراف الآلي باستقبال بطاقة الصرف، ومن ثم يقوم بالربط على الشبكة البنكية ، ولكن إذا كانت البطاقة غير مطابقة للمواصفات الأمنية أو غير صالحة يقوم جهاز الصراف الآلي بمصادرتها .

بعد ان تقوم بطاقة الصراف الآلي بقراء البطاقة يقوم بطلب كلمة السر من المستخدم أو مفتاح الدخول ، حيث يتم كتابته عن طريق لوحة المفاتيح ، ويجب أن تكون كلمة السر التي تم كتابتها مطابقة للرقم المشفر الذي تم قراءته على البطاقة ، وفي بعض ماكينات الصرف الآلي الأخرى يتم طلب مفاتيح دخول أخرى مثل بصمة الأصابع أو بصمة العين .

بعد ادخال مفاتيح الدخول المطابقة يتم الموافقة عليها ، ثم يتم عرض المعلومات الأساسية التي تهم المستخدم مثل السحب او الايداع او الاستفسار عن الرصيد على هيئة صندوق حواري على شاشة آلة الصرف .

يقوم المستخدم بإجراء العملية المالية التي يحتاجها مثل الحوالات المالية ، او السحب او الايداع للنقود ، وإذا لم يتم سحب النقود بعد مدة زمنية معينة يتم سحبها مرة أخرى من الصراف وإرجاعها إلى الحاضنة المالية الخاصة بها ، كما يتم الغاء عملية السحب و للإشارة  إليها في قاعدة البيانات الخاصة به ، ويعتبر هذا الإجراء جزء من الإجراءات الأمنية من أجل حماية العملاء .

يتم التعامل مع ماكينة توزيع النقود عند اجراء اي عملية سحب او ايداع النقود، حيث تحتوي هذه الماكينة على عين الكترونية وظيفتها عمل الإحصاءات الخاصة بجميع الفواتير من الصراف الآلي وإليه، حيث يقوم بعمل سجل حسابي للمستخدمين عند قيامهم بإجراء تسويات لحسابهم ليتم الرجوع اليها في حالة الحاجة لتوثيق الاجراءات المالية .

بعد إنهاء العمليات المالية من قبل المستخدم يتم إخراج إيصال من الآلة يوضح الحالة العملية والمادية التي تم اجرائها، ثم يتم إخراج البطاقة الخاصة بالمستخدم ، وتنبيهه عدة مرات بالتقاطها ، ولفترة معينة ، وإن لم يأخذها يقوم الصراف بسحبها ومصادرتها كأحد الإجراءات الأمنية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *