اذاعة مدرسية عن الصبر

كتابة aya آخر تحديث: 07 أكتوبر 2018 , 19:27

دائما نسمع أن الصبر مفتاح الفرج ، فالصبر نعمة من نعم الله علينا، لن يرزق الجميع بها، ولكنه جل وعلا كرم من رزقه بنعمة الصبر ، ولهذا ستكون فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن الصبر .

فقرات اذاعة مدرسية عن الصبر

مقدمة الاذاعة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمدُ لله الأوّلِ والآخر، والظاهِرِ والباطن، له مقاليد السماوات والأرض، يبُسط الرزق لمن يشاء من عبادِه ويقدِر، وأشهَد أنَّ محمَّدًا عبد الله ورسوله، ابتُلِي فصبر، وأُنعِمَ عليه فشكر، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آلِه وأصحابه والتابعين.

اما بعد : يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن الصبر ، وأهمية الالتزام بها ، ولنبدأ أولى فقراتنا مع كلام الله عز وجل والقرآن الكريم والطالبة …….

فقرة القرآن الكريم

وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157) (البقرة)

فقرة الحديث الشريف

عن أبي هريرة رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه )

فقرة كلمة الصباح

إن الصبر سبب لهداية القلوب، وزوال قسوتها، وحدوث رقتها، وانكسارها، فكم من غافل رجع إلى ربه عندما أصيب بمرض ؟ كم من لاه أقبل على مولاه عندما أصيب بفقد عزيز ويقول سبحانه: \” وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ \” [التغابن: 11] قال علقمة: هو الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند الله، فيرضى المسلم ومعنى الآية: أن من أصابته مصيبة فعلم أنها من قدر الله فصبر، واحتسب واستسلم لقضاء الله هدى الله قلبه وعوضه عما فاته من الدنيا هدى في قلبه، ويقينًا صادقًا، وقد يخلف عليه ما كان أخذ منه خيرًا .

نترككم مع الطالب __________ يحدثنا عن مجالات الصبر من ذلك:

الصبر على عبادة الله.

فالعبادة –كما مر معنا- لا يوفق العبد إليها إلا بالصبر، قال تعالى: {رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّ} [مريم 65].

فالصلاة تحتاج إلى الصبر، قال تعالى: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَ} [طه 132].

والحج يحتاج إلى صبر، ولذا سماه النبي صلى الله عليه وسلم جهادا. وغيرها من باقي العبادات

ومن المجالات: الصبر على الابتلاء

قال تعالى: {أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ (2)} [العنكبوت].

وهنا يندرج من الأفراد ما يحصيه إلا رب العباد..

فمنه: الصبر على فقد الأحبة:

قال تعالى: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)} [البقرة].

ومن مجالاته: الصبر على المرض

قال صلى الله عليه وسلم : «لا يمرض مؤمن ولا مؤمنة، ولا مسلم ولا مسلمة، إلا حط الله عنه من خطاياه» [أحمد].

وقال: «المريض تحات خطاياه كما يتحات ورق الشجر» [رواه ابن أبي الدنيا].

ومن المجالات: الصبر على قلة ذات اليد وشظف العيش

قال تعالى: {وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (177)} [البقرة] البأساء: الفقر، والضراء: المرض، حين البأس: عند مجابهة العدو.

ومنها: الصبر على ظلم ولاة الأمر

ومنها: الصبر على جهاد الأعداء

قال تعالى في آخر آل عمران: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.

ومن مجالاته: الصبر على تربية البنات

ومنها: صبر الزوجة على زوجها، وصبره عليها

فقد قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : «لَا يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً، إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ» [مسلم].

وتصبر الزوجة على زوجها لتستقيم الحياة، ولئلا يقع ما يحبه الشيطان منا.

منها: الصبر على التكسب لإعالة الأسرة

فقرة الحكم

– الصبر على شهوة القلب هو العفة.

– والصبر على فضول الدنيا فهو الزهد.

– والصبر على قدر من الدنيا فهو قناعة.

– والصبر على داعي الغضب في النفس فهو حلم.

– والصبر على داعي التسرع والاندفاع فهو وقار وثبات.

والصبر على فضول الطعام فهو شرف نفس.

فقرة الدعاء

(اللهم اليك اشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس. يا ارحم الراحمين انت رب المستضعفين . وانت ربي. الى من تكلني .الى بعيد يتجهمني .ام الى عدو ملكته امري. ان لم يكن بك غضب علي فلا ابالي. غير ان عافيتك هي اوسع لي

خاتمة

الى هنا قد نكون وصلنا إلى نهاية فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن الصبر ، ونعدكم بفقرات أخرى بإذن الله ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق