اسئلة مسابقات عن يوم المعلم

إن للمعلم الكثير من الفضل على طلاب العلم وعلى المجتمع بأكمله، وله الفضل في نشأة الأجيال القادمة وزرع القيم الايجابية بين الطلاب، وخلق جيل واعي ومتعلم .

يوم المعلم

يعد يوم المعلم يومًا خاصًا يتم فيه تكريم معلمي المدارس والكليات والجامعات بشكل خاص، ويختلف التاريخ من دولة إلى دولة، ولكنه في أغلب دول العالم يتم الاحتفال به يوم الخامس من أكتوبر، بينما في الهند يتم الاحتفال بيوم المعلم في 5 سبتمبر وقد بدأ هذا التقليد منذ عام 1962 حيث يوافق هذا التاريخ يوم ميلاد الدكتور والمعلم الهندي سارببالي راداكريشنان، والذي كان فيلسوفا وباحثًا ومعلمًا وسياسيًا كبير.

يتم الاحتفال بيوم المعلم العالمي في الخامس من أكتوبر وذلك  لإحياء ذكرى توقيع التوصية المشتركة الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في عام 1966 والمتعلقة بأوضاع المعلمين، وقد بدأ الاحتفال بذلك اليوم في عام 1994 كنوع من الاعتراف بفضل المعلم وانجازاتهم وتم اعتماد مؤتمر حكومي دولي خاص لتصديق اليونسكو على وضع المعلمين.

فضل المعلم

يعتبر التدريس من أكثر الوظائف تأثيراً في العالم حيث أن المدرسين يقومون بتشكيل الاجيال القادمة الشباب وتحويلهم إلى مواطنين مسؤولين، ويتم الاحتفال بيوم المعلم للاعتراف بفضل المعلم لأن بدونهم لا يستطيع المجتمع التقدم، حيث يعتبر المعلم هو الاب الثاني الذي يساعد في تهذيب سلوك الطلاب في المدرسة وتصليح سلوكيات الأطفال الخاطئة بالمتابعة مع الوالدين.

ويتم تنظيم العديد من الفاعليات في هذا اليوم للتأكيد على أهمية المعلمين والتعلم ولرفع مستوى الوعي ولمعرفة فضل المعلم وأهمية مهنة التدريس.

الاحتفال بيوم المعلم

كلمة الصباح عن المعلم في الاذاعة المدرسية

من الافكار الجيدة للاحتفال بيوم المعلم عمل احتفال خاص للمعلمين طوال اليوم الدراسي، يبدأ بكلمة اذاعية يتشارك فيها الطلاب تتحدث عن المعلم وفضله، ويمكن أن يقوموا بذكر بعض النماذج البارزة من المعلمين في المدرسة، ويقوموا بتكريمهم.

كلمات عن المعلم

ويمكن أيضا ذكر بعض الجمل التي تتحدث عن المعلم وفضله مثل :
– إلى المعلم الذي أعطانا الكثير، إلى من روى وسقى مدرستنا بعلمه وثقافته، إلى من ضحى بوقته وجهده، ونال في النهاية ثمار هذا التعب، لك كل الشكر والتقدير على جهودك الثمينة.

– معلمتنا الغالية، لقد صنعتِ بآمالك العظيمة المعجزات، و زرعت فينا بذور المعرفة بشتى الألوان، لك منا كل الشكر والتقدير على كل ما قدمته من أجلنا.

– أستاذتنا الفاضلة نقدّر ما بذلتيه من أجلنا من جهود مضنية، فكنتِ أهل للشكر والتقدير، لذلك وجب علينا تقديرك، فلكِ منا كل الثناء والعرفان.

– وأفضل ما قيل عن المعلم هو ما قاله أمير الشعراء أحمد شوفي :
قم للمعلمِ وفّهِ التبجيلا
كاد المعلمُ أن يكونَ رسولا
أعَلِمتَ أشرفَ او أجل من الذي
يبني ويُنشئُ أنفساً وعقولا

مجموعة اسئلة لمسابقات عن يوم المعلم

كما يمكن اقامة مسابقة حول فضل المعلم كما يمكن اقامة مسابقة ثقافية بين المعلمين، ومن الاسئلة العلمية التي تناسب يوم المعلم :

– ما اسم الشجرة التي يأخذ منها السواك ؟
– كم تعدل الصلاة في المسجد الحرام ؟
– من أين تتفجر أنهار الجنة ؟
– ماذا كان يعمل نبي الله إدريس عليه السلام ؟
– من هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن ؟
– من هو الذي قتل ربع سكان الأرض  ؟
– ما هي السور القرآنية التي شيبت الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
– من هو غسيل الملائكة ؟
– من أول من ركب الخيل ؟
– ما أول ما خلق الله من الحواس ؟
– ما أول شجرة استقرت في الأرض ؟
– من أول من حج إلى البيت الحرام ؟
– من أول من نطق بالعربية الفصحى ؟

يمكن ذكر بعض الصفات الجيدة في بعض المعلمات والمعلمين وسؤال الطلاب عن اي من هذه الصفات موجودة في المعلمين، كما يمكن تدريب جميع طلاب المدرسة على انشودة معينه عن فضل العلم والمعلم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    E.E.
    2019-01-20 at 21:43

    ان ابغى اسئله عن مهنة المعلم لو سمحتو ممكن اسئله عن مهنة المعلم.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *