انواع خروف البحر

- -

خروف البحر حيوان ثديي مائي كبير، له رأس على شكل بيضة، وزعانف وذيل مسطح. تعرف خراف البحر أيضا باسم أبقار البحر، بسبب مكانته الكبيرة وبطء ورسوخ طبيعته، كما أنه يؤكل من قبل الحيوانات الأخرى، وعلى الرغم من أنها قد تبدو وكأنها مخلوقات مرهقة ثقيلة قليلة الحركة، يمكن لخراف البحر السباحة بسرعة وبأمان، ويتراوح حجم خراف البحر من 2.4 إلى 4 أمتار، ويمكن أن يزن من 200 إلى 590 كيلوجرام، عادة ما تسبح خراف البحر حوالي 8 كم / ساعة، لكنهم يمكن أن يسبحوا حتى 24 كم / ساعة، عندما يشعرون بالحاجة إلى السرعة.

ما هي أنواع خروف البحر

توجد ثلاثة أنواع من خروف البحر أو بقر البحر، وتشير أسماء هذه الخراف إلى المناطق التي يعيشون فيها، وعادة تبقى خراف البحر في الأنهار والبحار والمحيطات على طول سواحل العديد من البلدان، وهي

1 – خروف البحر الهندي الغربي، يعيش في البحر الكاريبي على طول السواحل الشمالية الشرقية لأمريكا الجنوبية، كما يوجد أيضا في مياه الشواطئ الجنوبية الشرقية للولايات المتحدة الأمريكية.

2- خروف البحر الأمازوني، يعيش خروف الأمازون في مياه نهر الأمازون، بداية من منابع المياه في كولومبيا وبيرو والإكوادور إلى مصب الأمازون في البرازيل، ويقدر نطاقها بنحو 2.7 مليون ميل مربع (7 مليون كيلومتر مربع) .

3- خروف البحر الإفريقي، يعيش خروف البحر الأفريقي على طول الساحل وفي أنهار غرب أفريقيا.
4- وتم وضع خروف البحر الهندي الغربي والأمازوني من الحيوانات المهددة بالانقراض، حيث يتم اصطيادها من أجل اللحم والفرو والزيت.

غذاء خروف البحر

يتغذى خروف البحر على النباتات المائية في المياه المالحة أو العذبة، وتنقسم شفته العليا إلى نصفين ينطبقان على النبات مثل الكمّاشة. ويمكن لخروف البحر أن يلتهم أكثر من 45 كجم من النباتات المائية في اليوم. وهذه الميزة تمت الاستفادة منها في تنظيف الممرات المائية من الأعشاب والنباتات المائية في غايانا بغربي أمريكا الجنوبية.

وتميل الخراف إلى تفضيل الأعشاب البحرية، عندما يعيشون في الأنهار، ويمكنها أن تستهلك الغطاء النباتي في المياه العذبة، أيضا تأكل الخراف الطحالب، ويستطيع الخروف أن يأكل عشر وزنه خلال 24 ساعة، أي ما يعادل 59 كجم .

عادات خروف البحر

غالبًا ما يسبح الخروف بمفرده أو في أزواج، لذلك ليس لديهم حاجة لقائد أو متابع، وإذا وجدت خراف في مجموعة فإنه يكون غالبا قطيع تزاوج، أو لتقاسم منطقة دافئة تحتوي على كمية كبيرة من الطعام، وعادةً لا يكون عدد أعضاء التجميع أكثر من ستة أفراد تقريباً .

النسل والتكاثر لخروف البحر

خلال التزاوج يتبع أنثى خروف، حوالي عشرة ذكور أو أكثر، والتي تسمى بمجموعة قطيع التزاوج وبمجرد أن يتزاوج الذكر، فإنه لا يشارك مع الصغار.

تحمل الأنثى نحو 12 شهرا، ويولد خروف البحر تحت الماء، تساعد الأم الخروف الرضيع على الوصول إلى سطح الماء للهواء، وخلال الساعة الأولى من عمره يكون قادراً على السباحة بمفرده، في غضون خمس سنوات ، سوف يكون الشاب خروفا ناضج جنسيا ومستعدا ليكون له صغاره، وعادة تعيش خراف البحر حوالي 40 عاما.

التعرض لخطر الانقراض

تواجه جميع أنواع خروف البحر خطر الانقراض، ومن المتوقع أن ينخفض ​​عددهم بنسبة تصل إلى 30 في المائة على مدى العشرين سنة القادمة، ورغم أنه من الصعب الحصول على أرقام مؤكدة، خاصة بالنسبة للخراف الأمازونى السري، ولإن عدد خراف البحر الحقيقي غير معروف ، لكن تقديرات الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة تشير إلى أن هناك أقل من 10000 خروف في غرب أفريقيا.

أدرجت خراف فلوريدا وخراف البحر في جزر الأنتيل على أنها مهددة بالانقراض في عامي 1967 و 1970، على التوالي، بموجب قانون حفظ الأنواع المهددة بالانقراض لعام 1966، وقدر عدد الأفراد الناضجين بأقل من 2500 فرد لكل نوع فرعي ، وكان من المتوقع أن ينخفض ​​عدد السكان بأكثر من 20 في المائة خلال الأجيال التالية، أو حوالي 40 سنة، ولكن في 31 مارس 2017 ، تم تخفيض مؤشر خطر انقراض خراف البحر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *