اين يوجد فيتامين سي بكميه كبيره

فيتامين سي فيتامين من الفيتامينات التي تقبل الذوبان في الماء، والتي لا يستطيع الجسم إنتاجها، ويوجد في العديد من الأطعمة، وخاصة الفواكه والخضروات، ويعرف عن فيتامين سي أنه مضاد أكسدة قوي، وله فوائد عديدة وآثار إيجابية على الوظيفة المناعية، كما أنه حيوي لتركيب الكولاجين والنسيج الضام والعظام والأسنان والأوعية الدموية الصغيرة، ومن المهم والضروري استهلاكه هذا الفيتامين بانتظام بكميات كافية، لأن نقصه يتسبب في نزيف اللثة المتكرر، صعوبة التئام الجروح، فقر الدم.

أهم الأطعمة التي يتوفر بها فيتامين سي

1 – الفلفل الأخضر الحار

يحتوي الفلفل الأخضر الحار على 109 ملج من فيتامين سي، بينما يحتوى الفلفل الأحمر الحار علي 65 ملج من فيتامين سي.
الفلفل الحار غني بمركب الكاباسين، المسؤول عن طعم الفلفل الحار، ويستخدم الفلفل للحد من الألم والالتهاب، كما أنه يساعد في زيادة حرق الدهون.

2- الجوافة

تحتوي ثمرة واحدة من الجوافة على 126 ملج من فيتامين سي، كما تحتوى كل مائة جرام من الجوافة على228 مجم من فيتامين سي، وهي غنية بـ اللايكوبين المضاد للأكسدة، وتخفض من ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الكلي.

3- الفلفل الحلو الأصفر

يحتوى الفلفل الأصفر على أعلى تركيز من فيتامين C ، ويزيد محتوى فيتامين سي في الفلفل الأصفر الحلو عندما ينضج، وتوفر 75 جرام من الفلفل الأصفر 137 ملج من فيتامين سي.

4- البقدونس

يوجد في ملعقتان كبيرتان بما يعادل 8 جرامات من البقدونس الطازج، 10 ملج من فيتامين سي، والبقدونس مصدر هام للحديد الغير هيم الذي يزيد فيتامين سي من امتصاصه، ما يساعد على منع وعلاج فقر الدم بسبب نقص الحديد.

5- السبانخ

كوب واحد من السبانخ الخام المفروم يوفر 195 ملج من فيتامين C، وبالرغم من أن الطهي يقلل محتوى فيتامين C في الأطعمة، لا يزال هناك فنجان من الخردل المطبوخ يقدم 117 ملغ من فيتامين C ، أو 130٪ من الـ DV (31).
وتحتوى السبانخ أيضا علي نسب عالية من فيتامين أ والبوتاسيوم والكالسيوم والمنجنيز والألياف وحامض الفوليك.

6- الكيوى

توفر ثمرة متوسطة الحجم من الكيوي 71 ملج من فيتامين سي، وتحتوى كل مائة جرام من الكيوي علي 93ملج من فيتامين سي، ويساعد الكيوى بفاعلية في تنشيط خلايا الدم البيضاء، والتقليل من الإجهاد التأكسدي، ويخفض الكولسترول، وتحسين المناعة.

ويؤدي تناول 2 – 3 من الكيوي يوميًا بانتظام إلى تقليل الالتصاق في الصفائح الدموية، وخفض نسبة الدهون الثلاثية، وتجنب خطر الجلطات الدموية والسكتة الدماغية.

7- القرنبيط

القرنبيط من الخضراوات التي توفر كمية مناسبة من فيتامين سي، حيث يوفر نصف كوب من البروكلي المطبوخ حوالي 51 ملج من فيتامين سي، كما تحتوي كل مائة جرام منه علي 89ملج من فيتامين سي، ويساعد البروكلي في انخفاض الإجهاد التأكسدي، وتحسين المناعة، ويقلل من فرص الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، كما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية.

8- الليمون

ثمرة كاملة بالقشرة من الليمون توفر 83 ملج من فيتامين سي، ويعمل فيتامين C الموجود في عصير الليمون كمضاد للأكسدة، ويحافظ على الخضار والفواكه المقطعة من اللون البني.

9- الفراولة

يوفر كوب واحد من الفراولة المقطعة يعادل وزنه 152 جرام، 89 ملج من فيتامين سي.
وتحتوي الفراولة على مزيج متنوع وفعال من فيتامين C، والمنجنيز، والفلافونويد، وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة المفيدة الأخرى، لذلك تساعد الفراولة على الوقاية من السرطان ، وأمراض الأوعية الدموية ، والخرف ، ومرض السكري.

10- البرتقال

يشكل البرتقال جزءً كبيرًا من كمية فيتامين سي الغذائية، وتوفر ثمرة واحدة متوسطة الحجم من البرتقال 70 ملج من فيتامين C، وتحتوي كل مائة جرام من البرتقال على 53 ملج من فيتامين سي.

و تساعد الفواكه الحمضية الأخرى أيضًا على تلبية احتياجاتك من فيتامين سي، مثلا نصف ثمرة من الجريب فروت يحتوي على 44 ملج من فيتامين سي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *