اشكال تقرحات سقف الفم

في الغالب تكون تقرحات الفم غير ضارة، لكنها غير مريحة، وتجعل من الصعب على البعض تناول الطعام والشراب وتنظيف الأسنان، وتحدث التقرحات نتيجة التهاب أو تقرح الغشاء المخاطي المحاط بتجويف الفم، وتختلف قرح الفم من حيث الحجم، والمشكلة في وضع قرحة على سقف الفم، وتختلف القرح في لونها وحجمها، وتتنوع طرق علاجها حيث غالبا ما يتم علاجها بمضادات الالتهاب، أو المضمضة بالماء والملح لتخفيف حدة الالتهاب وتطهير الحلق، وغيرها من علاجات ، و فيما يلي سوف ن\ذكر أهم أشكال تقرحات الفم .

1- التقرحات الفموية القلاعية

عبارة عن قرح تصيب الأغشية المبطنة لسقف الحلق، وتأخذ شكلا بيضاويا وسطحيا، وتكون أحيانا مغطاة بغشاء أبيض، ومحاطة باحمرار في الأنسجة المحيطة بها.

أنواع التقرحات الفموية القلاعية

تقرحات فموية صغيرة، يكون عددها من 3 أو6، وهي صغيرة في الحجم، وتلتئم خلال أيام قليلة.
تقرحات فموية كبيرة، يبلغ عددها ثلاثة قرح، تحتاج وقت أطول للشفاء.
تقرحات صغيرة جدا، وهي الأقل شيوعا، والأكثر عددا.

-أسباب تقرحات الفم القلاعية

1 – لا توجد أسباب محددة ومعروفة لتقرحات الفم القلاعية، لكن يعتقد فريق كبير من أطباء الأسنان أن الاضطرابات النفسية سبب قد يكون مؤثرا في حدوثها بشكل كبير، وأيضا الوراثة أو إصابة الجهاز المناعي بخلل، أو تناول أطعمة ساخنة أو حادة أو مشروبات ساخنة، يحدث نتيجتها تهيج في الأغشية المخاطية للفم.

2- كما يعتقد أن إصابة الفم بالتقرحات قد يكون نتيجة العلاج الكيماوي أو العلاج الإشعاعي لمرضي السرطان، أو تكون بسبب تناول المواد الكحولية أو الشراهة في ، إضافة إلى بعض أمراض واضطرابات الجهاز الهضمي.

3- غالبا يكون العلاج إثناء الإصابة وقائيا، للتخفيف من حدة آلام التقرح، ومنع تهيجها أثناء تناول الطعام أوالشراب.
4- وينصح باستخدام مضمضة للفم تحتوي على المضاد الحيوي كلورهيكسيدين، أو المضمضة بالماء المذاب فيه ملح طعام، إذ يعمل ذلك على تطهير الفم والتخفيف من حدة الألم.

2- التهاب فطر الكانديدا

التهاب فطر الكانديدا، هو التهاب فطري يحدث بسبب تكاثر فطر الكانديدا في الفم، و يصيب ذوي أطقم الأسنان المتحركة، والأطفال الرضع، والكهول، والمصابين بأمراض معدية، وأمراض نقص المناعة،يؤدي تناول المضادات الحيوية إلى الإصابة بفطر الكانديدا، حيث تسبب المضادات الحيوية نقصا في عدد البكتيريا الطبيعية في الفم.

-أعراض تقرحات فطر الكانديدا

رغم أن هذه القرحة غير مؤلمة لدي بعض المصابين، إلا أنها تظهر على شكل تقرحات بيضاء أو حمراء، تتشرفي الأغشية المخاطية المبطنة للفم.

علاج تقرحات فطر الكانديدا

العناية بصحة الفم والأسنان وذلك لتنظيف الأسنان والمناطق المصابة.
العناية بأطقم الأسنان، وتنظيفها بالفرشاة والمعجون، ورفعها ليلا قبل النوم ووضعها في محلول ملحي.
يتم العلاج من الإصابة بفطر الكانديدا، بالأدوية التي تتضمن مضادات حيوية، أو كريمات موضعية، أو أدوية للشرب.

التقرحات الكبيرة المعقدة

تنتشر علي الأغشية المخاطية، وتكون مؤلمة جدا، وتظهر علي شكل هالات حمراء ذات حواف بارزة، وتبدأ كأنها قرحة صغيرة لكنها سرعان ما تتطور، حتي أنها قد تمر بمراحل القرحة الصغيرة، وينتاب المصاب بالتقرحات الكبيرة المعقدة، حمي ، وتطول فترة علاج هذه القرح حتي تصل إلي شهر أو شهرين، لكنها تترك ندبا خلفها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *