فوائد الماء بالليمون على المعدة الفارغة

نبذة عن استخدامات الليمون :
الليمون أو الحمضيات من بين أكثر الفواكه انتشاراً في جميع المنازل والأكثر استخداماً في الطبخ أو التنظيف.  وقد يشيع استخدام الليمون في الخبز ، وإعداد السلطات والمشروبات وهذا بسبب نكهته القوية.  ومع ذلك ، يفضل البعض الآخر تناول الليمون ، وليس فقط كمُكَوِّن في وصفاتهم ، ولكن أيضًا للأغراض الصحية ، كما هو معروف أنه غني بفيتامين “د” الذي يعتبر مهم جداً للمناعة . كما ذُكر أن الليمون سحري في فقدان الوزن والحماية من أمراض القلب . هناك العديد من الطرق لتناول الليمون حيث يتم خلط الليمون مع الماء الدافئ ، فهذا الخليط مفضل لدى الكثير من الناس ، والأكثر تفضيلاً أن يتم تناوله على معدة فارغة في بداية اليوم ، وفي بعض الأحيان يخلط مع الزنجبيل و الثوم والنعناع والعسل للتحلية . يحتوي الماء بالليمون على العديد من الفوائد الصحية لذا يجب علينا شرب كوب من عصير الليمون من حين إلى آخر.

يعمل على نضارة الجلد :
كما هو معروف الليمون غني بفيتامين “ج” (حمض الأسكوربيك) الذي يعتبر جزيء حيوي لصحة الجلد.  كما يحتوي الليمون أيضاً على مضادات الأكسدة التي تقاوم التجاعيد وتحارب عيوب البشرة.  إن الطبيعة القلوية لليمون مسؤولة عن مكافحة حب الشباب المتسبب من البكتيريا مما يترك البشرة ناعمة وناضرة .

معطر للنفس :
الحمض الموجود في الليمون يحفز إنتاج اللعاب ويكافح رائحة الفم الكريهة.  كما أن فيتامين (ج) هو المسؤول عن مكافحة التهاب اللثة وأمراض اللثة التي تسبب الرائحة السيئة للفم . الفلافونويدات (مضادات الأكسدة الطبيعية) الموجودة في الليمون تقتل البكتيريا الضارة التي تلتصق باللسان والأسنان مسببةً لـ رائحة الفم الكريهة .  الطعم المرتبط بفاكهة الليمون يعمل كغسول بسيط ولكنه ذو تأثير قوي ، مما يجعل رائحة الفم منعشة طوال اليوم   .

يساعد في عملية الهضم :
عندما يتم شرب الماء بالليمون أول شيء في الصباح ، تقوم مياه الليمون الدافئة بتفريغ السموم وتحسين قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص المواد الغذائية من الأطعمة التي تتناولها في وقت لاحق من اليوم.  الحمضيات الموجودة في عصير الليمون بالماء تدفع الجسم لإنتاج الصفراء ، وهو ضروري للغاية لعملية الهضم.  ومن المعروف أيضاً أن الليمون يستخدم لمكافحة الحموضة ، و التجشؤ والانتفاخ وكلها ترتبط بعسر الهضم .

يعمل على تقوية المناعة :
يحتوي الليمون على البوتاسيوم وهو عنصر هام للمخ ومنشط للأعصاب ويتحكم أيضاً في ضغط الدم.  ويحتوي أيضًا على كميات كبيرة من فيتامين “ج” والذي له خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا.  كما أن الليمون يُذِيب حمض اليوريك المسؤول عن التسبب في الألم والإلتهاب في المفاصل.  وهو أيضاً فعال جداً في تطهير الكبد لأنه يساعد على طرد السموم .

يساعد على إنقاص الوزن :
ألياف البكتين الموجودة في الليمون تساعد في محاربة الرغبة الشديدة للجوع ، مما يعني أنك لن تتناول الكثير من الوجبات على مدار اليوم ، في حين أنه من المعروف أن الليمون لا يساعدك على إنقاص الوزن بمفرده فإن شرب ماء الليمون الدافئ يساعدك على مكافحة الانتفاخ وهي واحدة من المشاكل التي تواجهك إذا كان وزنك ثقيل . إن استبدال المشروبات مثل القهوة والمشروبات الغازية مع ماء الليمون يساعدك أيضًا على الحفاظ على نظام غذائي متوازن في السعرات الحرارية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Marianne Abou Negm

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *