اطعمة غنية بـ مضادات الاكسدة

مضادات الأكسدة هي مجموعة من العناصر الغذائية التي تعمل على تقوية الجسم ومنحه الشباب والحيوية وحمايته من الكثير من الأمراض وخصوصا أمراض القلب والأمراض السرطانية والزهايمر، وذلك لأنها تعمل على حماية أنسجة الجسم من التلف .

أهم الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة

 العنب بالوانه المختلفة الأرجواني والأخضر والأحمر

يعتبر العنب وخصوصا العنب داكن اللون من أهم الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة والعناصر الكيميائية النباتية ، مما يساعد على حماية الجسم من أمراض السرطان وأمراض القلب، ويعتبر العنب من النباتات الكيميائية التي تحتوي على الانثوسيانين وبرو أنثوسيانيدين اللذان يعتبران من أكثر العناصر المفيدة للجهاز العصبي، كما  أن العنب يحتوي على فيتامين سي والسيلينيوم..

 التوت الأزرق

التوت يعمل على تخفيف الالتهابات وحماية أنسجة الجسم من التلف ، كما أن التوت الأزرق يتميز بإحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي .

الفراولة والتوت الأحمر وتوت العليق

يحتوي كل منهم على حمض اليلاغتيش وهو أحد المركبات الكيميائية النباتية التي تساعد على الحماية من العوامل التي تسبب أمراض  السرطان في الحمية الغذائية والبيئة.

 المكسرات

تحتوي المكسرات على كميات جيدة من الدهون الصحية وكميات قليلة من الكربوهيدرات والبروتين، كما أنها تحتوي على أنواع متنوعة من المعادن والمواد الكيميائية التباتية ، ويعتبر الجوز من أكثر المكسرات التي تحتوي على أوميجا 3، وتحتوي المكسرات البرازيلية على عنصر السيلينيوم ، وأغلب المكسرات تحتوي على ستيرول النبات الريسفيراترول، وهي مركبات نباتية كيميائية تعمل على تخفيف نسب الكوليسترول في الدم.

  الخضروات الورقية الداكنة

ومن أهمها البروكلي والسبانخ والكرنب الأخضر ، وتحتوي هذه الخضروات على كميات كبيرة من العناصر الغذائية اللازمة للعضلات، بالإضافة إلى فيتامين C و E و A والكالسيوم، والماغنسيوم والبوتاسيوم.  ما أنها تحتوي على المواد الكيميائية النباتية المضادة للأكسدة مثل الكامبفيرول، الذي بعمل على تمدد الأوعية الدموية كما أن له خصائص مكافحة السرطان .

  البطاطا الحلوة و الخضروات ذات اللون البرتقالي

تحتوي كل من البطاطا الحلوة والبطاطا البيضاء على فيتامين C و 6B والبوتاسيوم والألياف، لكن البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة أكبر من  العناصر الغذائية بالإضافة إلى العناصر الغذائية والكالسيوم وكميات مختلفة من فيتامين A، ومن أهم الخضروات البرتقالية اللون الجزر الذي يحتوي على نسب عالية من  فيتامين A وأيضا الجوز والبلوط يحتوي كل منهما على فيتامين A و C.

 الشاي

يحتوي الشاي على اثنين من أهم العناصر النباتية الكيميائية من بينها  الأنثوسيانين وهو أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الالتهاب، كما  أنه يمنحك جرعة صحية من مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من الخلايا التالفة أو المتضررة التي يمكن أن تتسبب في  للسرطان ، ويحتوي الشاي الأخضر على الإبيغالوكاتشين غالات، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية.

 الحبوب الكاملة

أوضحت الكثير من  الأبحاث أن من يتناولون على الأقل  حصة واحدة بصورة يومية كمية بسيطة جدا من الحبوب الكاملة يكون  لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية،كما أن الحبوب الكاملة تحتوي على الزنك والسيلينيوم، بالإضافة إلى المواد الكيميائية النباتية التي تقوم ب محاربة أمراض القلب والسرطان.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *