ما هو الإنترنت المظلم “دارك ويب” ؟

- -

يشير مصطلح الإنترنت المظلم أو الدارك ويب Dark Web إلى مواقع مشفرة للغاية لا يمكن الوصول إليها من خلال المتصفح العادي ، ومن ثم تستخدم تلك المواقع كسوق سوداء عالمية ومصدر للبيانات المخترَقة بالإضافة إلى أغراض أخرى لن تستطيع معرفتها دون استخدام السوفت وير المناسب .

ما هو الدارك ويب Dark Web تحديدًا  ؟

هو عبارة عن مواقع وشبكات مشفرة للغاية ومخفية عن مستخدم الإنترنت العادي ، ويعد سوقًا سوداء ضخمة تضم مخدرات وأسلحة وإباحية واختراق ومؤامرات ، كما يمثل مأوى للأشخاص الخاضعين لحكومات صارمة تتحكم في حرية التعبير وتضع ضوابط مستبدة .

هل الإنترنت المظلم منفصل عن الإنترنت العادي ؟

إن البيانات نفسها تستخدم نفس القنوات إلا أن جدران التشفير تضع حدًا فاصلًا بين الإنترنت العادي والدارك ويب ، كما تميل محركات البحث التقليدية مثل جوجل إلى عدم فهرسة أو إظهار أي محتوى من الدارك ويب لأسباب متعددة .

هل الدارك ويب  Dark Web غير قانوني ؟

إن زيارته بشكل عام ليست مخالفة للقانون ولكن ما يهم هو ما تفعله بينما أنت هناك ، فالدارك ويب يضم مجموعة كبيرة من المحتويات غير القانونية ، لذا يفضل أن تتجنب التواصل مع هذا النوع من الأشخاص والأماكن .

وأشهر مثال على النشاط غير القانوني للدارك ويب هو موقع “طريق الحرير” الذي كان يستخدم خليطًا من البيتكوين والدارك ويب لتبادل المخدرات الترفيهية عالميًا ، وقامت وكالات تطبيق القانون بإغلاق الموقع عام ٢٠١٣ والقبض على مؤسسه .

إلا أنه يمكنك التجول في الدارك ويب -مع أخذ الحذر- دون أن تقع في أي مشكلة قانونية .

ما الفرق بين الدارك ويب والديب ويب ؟

إن الديب ويب يشير إلى كل أجزاء الإنترنت المخفية عن المستخدم العادي والتي لا يتم فهرستها في محركات البحث العادية ، وهذا يتضمن كمية هائلة من البيانات والنسخ الداخلية من صفحات الإنترنت المتنوعة وأي شيء تضطر لإدخال كود لتصل إليه ، لذا فإن كل موقع على الإنترنت يمتلك بعض المحتويات المتضمنة في الديب ويب ، أما الدارك ويب فهو جزء صغير من الديب ويب ذو هدف أكثر تحديدًا .

هل كان الإنترنت المظلم موجودًا دائمًا ؟

إن أنشطة الإنترنت المشبوهة وُجدَت منذ أن بدأ عامة الناس استخدام الإنترنت في منتصف التسعينات ، ولكن الدارك ويب يمثل بداية لاستخدام أضخم وأكثر تماسكًا للإنترنت من أجل هذا النوع من الأنشطة .

وقد اكتسب المصطلح نفسه شعبية في أواخر الألفينات وأصبح معروفًا على نطاق واسع منذ بضعة أعوام نتيجة لحملات القمع التي أجرتها الحكومة على عمليات الدارك ويب المتنوعة .

كما ارتبط الدارك ويب بالارتفاع المعقد في البيتكوين كعملة مشفرة محمية بتقنية البلوكتشين والتي وفرت وسيلة مثالية للمقايضة لأنشطة الدارك ويب المحظورة .

ما هي مخاطر دخول الدارك ويب Dark Web ؟

تتواجد كل المخاطر الشائعة للسوق السوداء التقليدية على الإنترنت المظلم ، فإذا قمت ببيع أو شراء أشياء غير قانونية قد تقع في مشكلة إذا تمكنت وكالات تطبيق القانون من تتبعك .

كما توجد بعض المخاطر غير الرسمية ، فالعديد ممن يعملون على الدارك ويب لن يتوانوا عن استغلالك بأية طريقة ممكنة ومن ثم فإن الكثير منهم مخترقون “هاكرز” أو على الأقل يعرفون كيفية استخدام أدوات الاختراق ، لذلك فإن هناك العديد من قصص الابتزاز على الدارك ويب ، كما قد يقع جهاز الكمبيوتر الخاص بك في خطر فأغلب ملفات التحميل على الدارك ويب محل شبهة .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *