مقارنة بين الرافال والتايفون

هناك العديد من أنواع الطائرات الحربية المعروفة ، و من أشهر هذه الطائرات الرافال و التايفون ، فما هي هذه الطائرات و ما الفارق بين كلتاهما.

تقنيات جو-أرض لطائرتي تايفون و رافال

– تحمل كلتا الطائرتين أجنحة حروب إلكترونية متقدمة بشكل لا يصدق ، مجهزة بأجهزة التشويش و الشرخ و ما شابه ذلك ، كما أن من أهم ما يميزها ايضا التعادل.

– تميز كلتاهما ايضا الضربة العميقة ، كلا الطائرتين لها نصف دائرة قتالية مماثل ، كما أنها قادرة على تقديم ALCMs مثل Storm Shadow أو AASM أو Taurus KEPD 350.

– أما عن الحمولة فيمكن لـ “رافال” أن يحمل ما قيمته 21 ألف باوند من المرسوم على 14 نقطة صلبة ، و لا يمكن للتايفون أن يحمل 16.500 رطل على 9 نقاط صلبة (فقط 4 عبوات مخصصة بشكل صارم لصواريخ BVR A2A) ، و يمكن لـ “رافال” حتى حمل الأسلحة النووية.

– بالنسبة لإغلاق الدعم الجوي ، فمن الغريب أن يكون لرافال اختيار أفضل بكثير للأسلحة ذات الأضرار الجانبية المنخفضة ، مثل Brimstone و SDB (قنبلة ذات قطر صغير) ، و قد تكون مجهزة بصواريخ Brimstone أو ما شابه ذلك في المستقبل ، و لكن لا شيء صلب حتى الآن ، و مع ذلك ، فإن “رافال” في نهاية المطاف تحصل على ميزة هنا ، حيث أن تصميمها الغريب المتقارب يجعل منها أفضل في النظام “المنخفض و البطيء”.

تقنيات الجو-جو لطائرتي تايفون و رافال

– من النظرة الأولى ، التي تختص القتل الأول ، تمتلك كلتا الطائرتان تقريباً نفس توقيع الأشعة تحت الحمراء و الرادار ، و كلاهما مزودان برادارات AESA و IRSTs ، و لكن التايفون لديه ميزة كبيرة ، و هي رادارها أكبر من 1/3 (1500 وحدة T / R مقابل 1،000 وحدة تقريبًا) و يتم تثبيته على وحدة إعادة التوجيه ، مما يمنحها مجال رؤية أوسع.

– كذلك خاصية ما وراء المدى المرئي ، كلا الطائرتين قادران على نفس السرعة بالإضافة إلى ميزة supercruise ، و كلاهما قادران أيضًا على تركيب محرك MBDA Meteor المضغوط من ramjet ، و لكن لسوء حظ رافال ، فإن رادار Typhoon الأفضل و رابط البيانات ثنائي الاتجاه (في اتجاه واحد لـ Rafale) مع Meteor.

– بالنسبة لخاصية الضمن نطاق المرئي ،  مرة أخرى يتم مطابقة كلتا الطائرتين بالتساوي ، الا إن التايفون لها نسبة طاقة إلى وزن أفضل بشكل طفيف ، و جناح تحميل أفضل قليلاً ، و معدلات تسلق أفضل قليلاً ، كما تضيع الرافال بالفعل بسبب نقص HMD (عرض خوذة مثبت) لكن يعطي إعصار HMD المجهز فرصة أفضل بكثير في اصطفاف طلقة.

– استخدامهما في المعركة ، بمجرد أن تسوء الأمور ، تبدأ رافال في استبدال نفسها ، و يمنح تصميم الشنطة المتقارب الذي يسمح لها بالاقلاع و هي ميزة عندما يستنفذ المقاتلون طاقتهم و صواريخهم ، و هذه الميزة تخص الرافال.

الخدمات اللوجستية للرافال و التايفون

– ميزة تعدد الاستخدامات ،  بينما يتعين على المرء أن يصف التايفون بأنها ذو القدرة المتزايدة على نحو متزايد ، يبرز رافال باعتباره “جاك-أوف-ذي-ترادس” حقيقي ، كما إنه قادر بنفس القدر كمفجر ، حيث أن لديها البديل الناقل ، كذلك من الصعب تخيل مهمة لا تستطيع الطائرة رافال القيام بها.

– الخدمات اﻟﻟوﺟﺳﺗﯾﺎت لكلا اﻟطﺎﺋرتين متقاربة قهم مقاتلتين متقدمتين ، و وجود كلا منهما في جناح جوي حربي مختلف اعطاهما الفرصة في تجربة حمل مختلف انواع الأسلحة.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *