للمعرفة ” الطماطم فاكهة ام خضار “

هل الطماطم فاكهة أو خضار سؤال شائع، لكن من وجهة نظر علمية، وقبل الإجابة علي السؤال تعتبر الطماطم صحية ومفيدة جدا لأنها تحتوي على الفيتامينات والألياف والمعادن وغيرها من المواد الصحية، و تساعد في الحفاظ على اللياقة وحماية الصحة، ومن خلال تناول العديد من أنواع الفواكه والخضروات المختلفة، والحصول على كل هذه العناصر الغذائية الجيدة. نؤكد أن الاستنتاج الأكثر أهمية هو أن الطماطم صحية بالتأكيد.

هل الطماطم هي من الفواكه أم من الخضار

” الخضروات” هو الاسم الجماعي لجميع الأجزاء الصالحة للأكل من النباتات، وفي الاستخدام اليومي غالبا ما ينظر إلى الطماطم على أنها خضروات، ومع ذلك نحن نأكلها كفاكهة، وهذا ما يسبب الارتباك، هل الطماطم عبارة عن فاكهة أو خضروات، تعتمد الإجابة على هذا السؤال على المنظور الذي تفكر فيه للإجابة.

التاريخ الطماطم خضروات

من الطرائف المتعلقة بالإجابة علي هذا السؤال أنه في أمريكا، تمت تسوية هذا النقاش القديم من قبل المحاكم، في عام 1983، قررت المحكمة العليا أنه بموجب القانون الأمريكي، يجب اعتبار الطماطم خضار.

فقد رفع أحد المستوردين دعوى قضائية، بعد أن رفض دفع ضريبة الاستيراد على الطماطم في ذلك الوقت، حيث كانت الخضار تخضع لضريبة الاستيراد ولكن الفاكهة لم تكن كذلك، ومن سوء حظ هذا المستورد أن القاضي خلص إلى أن الطماطم يجب أن تعتبر خضار.

من منظور ثقافي الطماطم خضار

من وجهة نظر ثقافية، نحن ننظر إلى كيفية تعوّدنا على الحديث عن الطماطم على مر السنين هل نتحدث عن الطماطم كفاكهة أم خضروات، وكيف نتعامل مع الطماطم في الحياة اليومية، من منظور ثقافي، يمكننا أن نرى الطماطم كخضروات.

نحن نتحدث عن الطماطم كخضار أكثر من كونها فاكهة، وفي السوبرماركت توجد الطماطم في قسم الخضروات وسط أصناف أخري من الخضروات.

في البستنة الطماطم خضروات

كيف تنظر البستنة إلى سؤال، “هل الطماطم هو فاكهة أو خضروات ” في البستنة، تصنف زراعة الخضروات والفاكهة على النحو التالي
كل شيء ينمو على نبات عشبي هو خضروات، كل ما ينمو على ساق خشبي هو فاكهة.
في إطار صناعة البستنة والزراعة، يُنظر إلى الطماطم على أنها خضروات، وليس كفاكهة، لأن الحقيقة هي أن الطماطم تنمو على نبات عشبي وليس على نبات خشبي.

من الناحية النظرية الطماطم فاكهة

لا يعتبر الخضار ولا الفاكهة مصطلحين نباتيين، فالخضار ليس تصنيفًا نباتيًا بقدر ما هو تصنيف طهوي، ويمكن أن تكون الفاكهة مصطلحًا طهويًا أيضًا، إذ تشير الخضراوات إلى جميع الأجزاء الصالحة للأكل في النبات، ويتم تصنيف الثمار والزهور والأوراق والسيقان والدرنات التي تتم رؤيتها من الناحية النباتية.

فتعد البطاطس والجزر والبصل أمثلة للخضروات الحقيقية، الفاكهة الأكثر تحديدًا هي ذلك الجزء من النبات الذي يحتوي على البذور، ومن هذا المنطلق في العالم النباتي يمكننا وصف الطماطم على وجه التحديد كثمرة فاكهة، استنادا إلى هذا تشمل الفاكهة الخيار، والفلفل، أيضا.

في عالم الطهي الطماطم هي الخضروات، وفي المطبخ تختلف الفواكه والخضروات بناءً على موعد تناولها، حيث أن كل ما يؤكل كمدخل أو طبق رئيسي هو الخضروات، وكل ما يؤكل كحلوى هو فاكهة.

وعلى الرغم من أن الطماطم يمكن أن تؤكل في أي وقت، ونحن نستخدمها بشكل رئيسي في المقبلات والأطباق الرئيسية، لكن من وجهة نظر الطهي، من الواضح أن الطماطم من الخضار، وفي النهاية وللمعرفة المعرفة تقول أن الطماطم هو فاكهة، لكن من الحكمة لا تضعها ضمن مكونات سلطة الفواكه.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *