اجمل الخيول العربية الاصيلة

- -

الخيول العربية الأصيلة من أجمل أنواع الخيول المنتشرة عالمية ، و هذه الخيول التي تمتاز بالعديد من المميزات ، هذا فضلا عن انها تعرف بنسبها الطويل.

نشأة الخيول العربية

يرجع تاريخ الخيول العربية إلى ما يصل إلى 4000 سنة تقريبا ، حيث تم التعرف عليها في مناطق الجزيرة العربية ، كذلك عدد من المناطق الصحراوية التي عاش فيها أهل البدو ، و كانت تستخدم في التنقل و كذلك الدفاع و الهجوم اثناء الحرب ، و مؤخرا تم الاعتماد عليها في بطولات عالمية ، و تمتاز هذه الخيول بقوامها الرائع و جسمها القوى الممشوق ، و كذلك قدرتها على تحمل المشاق.

صفات الخيول العربية

– تمتاز الخيول العربية بالعديد من المميزات المختلفة ، و من بين هذه المميزات انها تحب الموسيقى ، حيث نلاحظ على الخيول العربية انها ترقص فور سماعها الموسيقى ، و بشكل خاص تلك الاغاني القديمة ، التي يصاحبها اصوات الطبل و الزمامير ، و يظهر ذلك واضحا في مختلف الأعراس التي تتواجد فيه الخيول ، و لذلك يستخدم الخيل في الأحياء في بعض الأحيان كرمز للاستعراض.

– من أهم ما يميز هذه الخيول أيضا قدراتها على الصبر ، حيث أن هذه الخيول قادرة على الجري و الركد لساعات طويلة و باستمرار ، هذا إلى جانب أنها لا تحتاج لراحة اثناء ساعات الجري ، على عكس اي كائن تواجد على سطح هذه الكرة الارضية.

– تعرف الخيول العربيه بوفائها للشخص الذي يربيها و يهتم بها ، فهي تشعر دائما بأصحابها و تحاول دائما حمايته من أي خطر ، كذلك تتسم هذه الخيول بالفطنة و الشجاعة و القوة.

أجمل الخيول العربيّة

– خيول بني هاشم ، و تعرف هذه الخيول بعد أسماء و منها الظرب و اللّزاز و السكب و المرتجز.
– خيول قريش ، و تعرف بأسماء اليعسوب و ذو الخمار و خيل ذو العنق و العود و مجاح و النعامة و الظلّ.
– خيول الأنصار ، و تعرف هذه الخيول باسم اللاحق و الجروة و الحلوة.
– خيول بني أسد و تعرف باسم المعروف و الجناح و الثادق.
– خيول بني ضبة ، و تعرف باسم الفينان و السحيم و الشولة و العرقوب و الكامل و المبدوع و صهبي و الشيط و نحله ، هذلول الأحوى ، و الكميت.

– خيول بني سعد بن زيد ، و تعرف بأسماء الرقيب و هبود و النحام.
– خيل عمرو بن سعد و تعرف باسم السكاب.
– خيول خليل بن حنظلة ، و تعرف باسم ذو العقال و يربوع و العرردة و الحسيم و النصاب و الوريعة و العناب و الجون و العلهان و الغراف و المكسر و صدام و وبال و الفهدة.

– خيول باهلة ، و تعرف هذه الخيول باسم الهداج و المياس و فارس خصاف و الكميت.
– خيول غني بن أعصر ، و تعرف هذه الخيول باسم الخذواء و الخرقة.
– خيول غطفان بن سعد و تعرف باسم الفرافر و العضوض و داحس و الغبراء و الأغر و الأدهم و ابن النعامة و الأبجر و جروة و الخطار و الحنفاء و السكب و وجزة و برجة و مزاحم و يعبوب و المخ و البشير.

– خيول بني سليم ، و تعرف باسم الزعفران و العبيد و زرة و صوبة و القريط و حمالة و الأدهم و الحصاء و صدام و الورد و علوى.
– خيول هوزان و هذه الخيول تعرف باسم ، الأعوج و الضحياء و خذفه و القرزول و الكلب و عجلى و الخوصاء و الحرون و ناثل و الشموس و الكميت و جنبر و محاج و العصا.

– خيل بنو ضبيعة بن نزار و هذا الخيل يعرف باسم الصفراء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *