قصص نجاح رجال اعمال من الصفر

نسمع كثيرا عن قصص نجاح رجال الأعمال الذين يستخدمون ثروتهم لإنشاء شركات جديدة ومزدهرة، بينما القصص الاكثر الهاما هي سماع قصص رجال الاعمال الذين بدأوا من الصفر بدون رأس مال ولا تمويل ، وفي بعض الأحيان بدون تعليم أو خبرة ، ومع ذلك استطاعوا تحقيق العديد من النجاحات الهائلة.

مجموعة من قصص نجاح رجال اعمال من الصفر

جون بول ديجوريا

على الرغم من أن جون بول ديجوريا ليس اسما مألوفا مثل ستيف جوبز أو ايلون موسك، لكنه حقق مجموعة نجاحات في إدارة الأعمال واستطاع منافسة العديد من الشركات، حيث بدأ ديجوريا العمل في شركة للعناية بالشعر حيث التقى مع بول ميتشل الذي بدأ عمله كعامل بريد، وعمل كحارس وسائق شاحنة لتغطية نفقاته.

بدأ الاثنين انشاء شركة تحولت إلى كيان يعرف الآن باسم جون بول ميتشل سيستمز، وقد شارك ديجوربا في تأسيس Patron Spirits ، وكان شريكًا مؤسسًا لسلسلة House of Blues وقد استطاع تحقيق كل ذلك من خلال قرض قيمته 7000 دولار فقط، واصبح من خلال يمتلك أكثر من 3.1 مليار دولار.

كيفن بلانك

كان كيفن بلانك الرئيس التنفيذي لشركة الملابس الداخلية أندر ارمور، وبدأ في بيع ملابس مميزة تحت العلامة التجارية، بعد أن اخذ  كل الأموال التي كان يدخرها والتي كانت حوالي 20 ألف دولار، واقترض حوالي 40.000 دولار إضافية من بطاقات الائتمان حتى يقوم بتمويل الشركة.

وبعد فترة قصيرة استطاع بلانك بيع كمية من الملابس بقيمة 17 ألف دولار إلى جامعة جورجيا للتكنولوجيا، وفي خلال بضعة سنوات استطاع تحقيق المزيد من المبيعات وتوظيف المئات من الموظفين، واليوم تحقق الشركة ما يقرب من 2 مليار دولار من مبيعات التجزئة ولديها 5،900 موظف.

جان كوم

هو مؤسس WhatsApp  وقد ولد في قرية صغيرة بالقرب من كييف في أوكرانيا، وهاجرت أسرته إلى ولاية كاليفورنيا وبدأت كوم تعلم الكمبيوتر في أوقات فراغه، وعندما بلغ من العمر 18 عامًا ، كان قد اكتسب الكثير من المهارات في ذلك المجال، وفي عام 1997 تم توظيفه في Yahoo كأحد مهندسي البنية التحتية.

وقضى عشر سنوات في هذه الوظيفة قبل أن يبدأ في الاتجاه إلى صناعة التطبيقات، وفي عام 2009 بدأ في تاسيس  WhatsApp، وبحلول 2014 أصبح WhatsApp من التطبيقات الشائعة بشكل كبير وقد اشترى الفاسبوك التطبيق بحوالي 19 مليار دولار.

سام والتون

لم يكن لدى سام والتون مؤسس شركة وول مارت أي شيء تقريباً عندما بدأ أول متجر له في عام 1945، فقد اعتمد على قرض قيمته 25 ألف دولار أخذه من والده لتمويل عملية الشراء الأولى، ونجح في البيع بالتجزئة، وثم افتتاح متجر وول مارت في عام 1962، وفي عام 1976 بلغت قيمة وول مارت أكثر من 176 مليون دولار، وفي مرحلة ما كان يعتبر والتون أغنى رجل في الولايات المتحدة.

جورج سوروس

هرب جورج سوروس عندما كان مراهقا في المجر عام 1947 من الاضطهاد النازي وذهب للعيش في إنجلترا، وعلى الرغم من عدم وجود الكثير من المال إلا أنه التحق بمدرسة لندن للاقتصاد وشق طريقه في الجامعة للحصول على شهادته، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة في الخمسينيات من القرن العشرين، وأصبح مديرًا للاستثمار لعدد من الشركات الكبرى، وبدأ ببناء شركته الخاصة وأصبح واحد من أغني وأنجح المستثمرين ورجال الاعمال.

الدروس المستفادة من قصص نجاح رجال اعمال من الصفر

على الرغم من أن الديون قد تبدوا مخيفة للكثير من الاشخاص خاصة عندما تكون الفكرة غير مضمونة،ولكنها قد تكون بدأية ناجحة فالجميع تقريباً في هذه القائمة حصلوا على قرض في وقت ما للبدأ في تحقيق أهدافهم المهم أن تكون هناك خطة لتسديد هذه الديون .

يحتاج الانسان كثير إلى الاستثمار في ذاته قبل أن يقوم بالاستثمار في أي شيء آخر، وذلك من خلال التركيز على تحسين المهارات والتركيز في التعليم واكتساب الخبرات، حيث بدون الاستثمار الذاتي لن يكون الانسان قادرًا على إنشاء شركة أو تحقيق النجاح.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *