فوائد الزبيب الاسود

كتابة: hadeer said آخر تحديث: 09 أكتوبر 2018 , 00:16

يعتبر الزبيب أحد أنواع الفواكه المجففة المعروفة في العديد من دول العالم، يتميز الزبيب بقيمته الغذائية العالية، وهناك العديد من الأنواع المختلفة من الزبيب، فمنه الزبيب البنفسجي، البني، الأصفر، وغيرها من الأنواع، وسوف نتناول معكم الزبيب الأسود وفوائده المتعددة.

الزبيب الأسود

يتم إنتاج الزبيب الأسود عن طريق تجفيف فاكهة العنب عن طريق وضعها تحت الشمس لبضع أيام، أو يمكن تجفيف الزبيب الأسود عن طريق أجهزة التجفيف الخاصة والمعدة لذلك.

كذلك هناك بعض الناس تستطيع صنع الزبيب بنفسها من خلال المنزل بسهولة والقيام بتجفيفه عن طريق غسل حبات العنب ووضعها تحت أشعة الشمس، وتقلبها من فترة إلى أخرى حتى تجف.

تستمر عملية تجفيف الزبيب لحوالي يومين أو ثلاثة وبعدها يكون الزبيب الأسود جاهز للاستخدام.

فوائد الزبيب الأسود لعلاج فقر الدم

يعتبر الزبيب أحد الفواكه التي تعتبر مصدر غني بالحديد، ويحتوي كوب من الزبيب على ما يعادل 7% من الاحتياجات اليومية التي تحتاجها النساء وخاصة أن النساء بصفة خاصة تفقد الدم كل شهر بسبب الدورة الشهرية.

وكذلك يوفر كوب من الزبيب معدل 17% من الاحتياجات اليومية التي يحتاجها الرجال وخاصة أن عنصر الحديد من العناصر التي تدخل في تكوين كريات الدم الحمراء التي تساعد على نقل الأكسجين في خلايا الجسم.

يمكن القول أن الاستهلاك المنتظم للزبيب يساعد على منع الإصابة بفقر الدم الذي يتكون في صورة حديد.

أهمية الزبيب الأسود الصحية

الزبيب الأسود له العديد من الفوائد الصحية التي من أهمها:

-يحتوي الزبيب الأسود على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم وبالتالي تساعد الجسم في التخلص من الإمساك والإسهال، وتؤدي إلى الشعور بالشبع السريع.

-يعمل الزبيب الأسود على تقليل كمية الكولسترول الضارة في الدم.

– يحتوي الزبيب الأسود على معدن الكالسيوم الذي يعتبر عنصر ضروري وأساسي يدخل في بناء العظام ويحمي الجسم من التعرض لخطر الإصابة بهشاشة العظام.

-يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من عنصر البورون الذي يعمل مع فيتامين د، وكذلك عنصر الكالسيوم الذي يقي العظام والمفاصل من الكسور أو التعرض للهشاشة، لهذا يمكننا أن نقول أن الزبيب من الأطعمة التي يمكن للمرأة أن تتناولها في سن اليأس.

-يعتبر الزبيب أحد المكونات الأساسية لمادة الفينول التي تعتبر مضادات للأكسدة بشكل طبيعي، وهي تساعد على التخلص من الجذور الحرة في الجسم وبالتالي تقي الجسم من خطر الإصابة بمرض السرطان.

-يحتوي الزبيب على بعض المركبات الكيميائية الطبيعية مثل حمض الألوليانوليك وحمض اللينولينيك وهذه الأحماض الدهنية الموجودة في الزبيب تعمل على مقاومة البكتيريا التي توجد في الفم وتسبب تسوس الأسنان.

– يعتبر الزبيب أحد أنواع الفواكه التي تملك مؤشر جيد يشير إلى أن السكر يكون منخفض في الجسم، وهذا يعني أنه لا يرفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير.

-يحتوي الزبيب على عنصر البوتاسيوم بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى مما يعمل على تخفيض ضغط الدم، والتحكم في مستويات السكر في الدم مما يساهم في تقليل الإصابة بأمراض القلب والسكر.

– يعتبر الزبيب أحد أنواع الفواكه المجففة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يعتبر من أهم العناصر التي تدخل في تكوين الأعصاب والعضلات في الجسم، ونقص هذا العنصر قد يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز القلبي بالإضافة إلى ضعف العضلات.

– لقد وجدت بعض الدراسات العلمية أن تناول الأسود بانتظام يعمل على تقليل معدل السعرات الحرارية في الجسم وذلك لأن الزبيب يؤدي إلى الشعور بالشبع السريع وبالتالي قلة الحاجة إلى الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى