حدود الولايات المتحدة الامريكية

الولايات المتحدة الأمريكية اليوم من بين أقوى الدول على مستوى العالم وهي خامس أكبر دولة من حيث المساحة ويتركز معظم سكان الولايات المتحدة الأمريكية في المناطق الشمالية والوسطى والتي تعرف تحت مسمى نطاق الصناعة الأمريكية، وقد بلغ سكان تلك الدولة اليوم أكثر من 229 مليون نسمة.

أين تقع الولايات المتحدة الأمريكية وحدودها

تتكون الولايات المتحدة الأمريكية من 50 ولاية من بينها 48 ولاية فقط في قارة أمريكا الشمالية وعن حدود تلك الولايات ويحدها كل من المحيط الهادئ في الجهة الغربية والمحيط الأطلسي من الجهة الشرقية، وتتشارك الولايات الثمانية والأربعون من الشمال مع دولة كندا ومن الجنوب مع دولة المكسيك، وعن ولايتي أمريكا الغير متقاربتين فهما ألاسكا وهاواي فتقع ولاية ألاسكا شمال غرب القارة الأمريكية الشمالية وتشارك الحدود الخاصة بها مع روسيا من الغرب وكندا شرقا.

وولاية هاواي تبعد بعيدا عن باقي الولايات وتقع في منتصف المحيط الهادئ، وقد سميت الولايات المتحدة الأمريكية بهذا الأسم نتيجة لاتحاد 50 ولاية مع بعضها البعض لتكون دولة عظمى اليوم ويوجد في العلم الأمريكي 50 نجمة نسبة إلى عدد الولايات التابعة لتلك الدولة.

تضاريس ومناخ الولايات المتحدة الأمريكية

تميزت أراضي الولايات المتحدة الأمريكية بالتنوع الجغرافي حيث أنها تتميز بخصوبة الأراضي وقد أشتهرت الولايات الأمريكي في السابق ومنذ الاستعمار البريطاني لها بالزراعة التعدين، ولعل أول الولايات التي قد تم إنشاؤها هي ولاية فريجينيا وقد توالت الدول الأوروبية بعدها في إنشاء المزيد من الولايات وقد نشأت حرب أهلية على تلك الأراضي فيما بعد وقد مرت الدولة منذ عام 1600 وحتى عام 1775 بالكثير من الحروب.

وخلال شهر يوليو من عام 1776 أنتهت الحرب الأهلية وقد تم إعلان استقلال البلاد ليزداد عدد المهاجرين ويزدهر الاقتصاد في تلك الفترة بشكل كبير، وعن المناخ الخاص بالبلاد فهو كتنوع نظرا لكونها تحتل جزء كبير من القارة الأمريكية الشمالية.

1- الأجزاء الجنوبية والشرقية من البلاد يسودها طقس دافئ ممطر طوال العام.

2- الأجزاء الشمالية الشرقية من البلاد تتميز بالمناخ المعتدل الممطر طوال العام.

3-السهول الوسطى من البلاد مناخها أقرب للمناخ القاري حار في الصيف بارد في الشتاء مع احتمال هطول أمطار صيفية.

4- السواحل الغربي للبلاد ويوجد بها الكثير من المناخات المختلفة ففي الأجزاء الشمالي يسودها المناخ الأوروبي والوسط مناخ البحر الأبيض المتوسط وفي الجنوب المناخ الصحراوي.

5- المرتفعات الغربية تقل درجة الحرارة كلما ارتفعنا إلى الأعلى والسفوح الغربية أكثر عرضة للأمطار والهضاب الداخلية يسودها مناخ شبه صحراوي.

أهم الولايات الأمريكية

1-  مدينة واشنطن والتي تعد مقر للحكومة المركزية ومقر رئيس الجمهورية الأمريكي البيت الأبيض.

2- نيويورك والتي تقع على نهر هدسن والتي لها شهرة كبيرة بالمباني العالية وهي واحدة من بين أكبر المدن على مستوى العالم من حيث عدد السكان ويوجد بها مقر الأمم المتحدة.

3- شيكاغو وهي من المدن الصناعية الكبرى والتي تشتهر بحفظ اللحوم وتجارة المواشي وصناعة القاطرات.

4- سان فرانسيسكو وهي تتميز بحركة التجارية بها نظرا لموقعها المتميز على المحيط الهادئ.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *