الموز يساعد على النوم

يعتبر الموز من أكثر الفواكه المحببة والمنتشرة  بشكل كبير حول العالم، ويحتوي الموز على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة للجسم مما يجعل الموز وجبة غذائية خفيفة وسهلة في الأكل، ومن الفوائد المذهلة للموز فوائد خاصة له لو تم تناوله قبل النوم كما سوف نوضح لكم.

نبذة عن الموز

الموز هو أحد أنواع الفواكه الشهيرة التي تزرع في جميع أنحاء العالم، والموز عبارة عن عدة أوراق تلتف حول نفسها، ويصل طول الساق في شجرة الموز من 3- 8 متر.

يحتوي الموز على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، بوتاسيوم، ماغنسيوم، حديد، بالإضافة إلى الكثير من العناصر والمعادن الهامة للجسم.

فوائد أكل الموز قبل النوم

أن أكل الموز قبل النوم مباشرة يساعد على النوم الهادئ والتخلص من الأرق الذي يصيب بعض الأشخاص وذلك للأسباب التالية:

1- يحتوي الموز على كمية كبيرة من البوتاسيوم والمغنسيوم اللذان يساعدان على الاسترخاء وتهيئة الجسد للنوم، لأن تناول موزة واحدة فقط في اليوم توفر حوالي مقدار 485 ملغ من البوتاسيوم وهذا يعادل 10% من الاحتياجات اليومية من عنصر البوتاسيوم للجسم.

2- يحتوي الموز على التربتوفان والميلاتونين اللذان يعتبران أحماض أمينية تساعد الجسم في الحصول على النوم الهادئ والتي تتحول إلى السيروتونين الذي يعتبر ناقل عصبي يعزز من كفاءة النوم، لأن هذا الهرمون يعرف بأنه هرمون النوم.

لقد أثبتت العديد من الدراسات أنه كلما زاد الشعور الإنسان بالنعاس والرغبة في النوم، فإن ذلك يدل على زيادة مستوى الميلاتونين في الدم.

3- يحتوي الموز على عنصر الماغنسيوم، وهذا العنصر يعمل على ارتخاء العضلات مما يجعل النوم يتم بشكل أفضل.

4- في حالة تناول الموز قبل النوم مباشرة مع عدة ممارسة النشاط فسوف يفرز الجسم مادة السيروتونين الذي يساعد على النوم السريع لأنه يقلل من نشاط وحيوية الجسم.

5- يحتوي الموز على كمية جيدة من الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم وبالتالي حصول الإنسان على النوم بشكل أفضل.

فوائد تناول الموز للجسم بشكل عام

1- يساعد الموز في علاج فقر الدم وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من عنصر الحديد.

2- يحتوي الموز على البوتاسيوم المفيد في صحة العضلات، وكذلك يعمل البوتاسيوم على علاج ارتفاع ضغط الدم، وتقليل فرصة الإصابة بالسكتات الدماغية.

3-يساهم الموز في زيادة قدرات الدماغ بشكل كبير، بحيث أنه يجعلها أكثر استيعابًا للتعلم ولهذا ينصح بتناول الموز بكثرة للطلاب في مرحلة الدراسة.

4- يحتوي الموز على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي وقاية الجسم من التعرض للإمساك والإسهال.

5- يساعد الموز في موازنة الحموضة في المعدة.

6- يساعد الموز في تقليل آثار انسحاب النيكوتين من الجسم، لهذا فهو من الأطعمة المفيدة التي تفيد الأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين.

7- يمكن للموز أن يقلل من الألم النفسي الذي يحدث للنساء في فترة الدورة الشهرية لأنه يساعد على ضبط مستوى الجلوكوز في الدم، وبالتالي يقلل من التوتر ويعمل على تحسين المزاج.

8- يساعد الموز على دعم صحة الكلى لأنه الموز يحتوي على نسبة جيدة من البوتاسيوم المفيدة للكلى وذلك لو تم تناول الموز من 4-6 مرات في اليوم.

9- يعتبر الموز من الأطعمة المفيدة للرياضيين لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الرياضي مثل الكربوهيدرات التي تمده بالطاقة والنشاط، كما أن تناول الموز يقلل من تقلص العضلات لدى الرياضيين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *