علاج الامساك بالاعشاب

الإمساك هو أحد المشاكل التي يتعرض لها الجهاز الهضمي ، وهو عدم القدرة على التبرز أكثر من ثلاث كرات في أسبوع ، أما الإمساك الشديد  فهو التبرز اقل من مرة في الأسبوع ، ويجب معرفة أن حالات الإمساك تختلف من شخص إلى آخر ، فهناك بعض الأشخاص يعانون من ندرة البراز ، وهناك أشخاص اخرى يعانون من تصلب البراز وصعوبة إخراجه، وهناك أشخاص يعانون من الشعور بعدم إفراغ المعدة من البراز بصورة كاملة ، ويجب معرفة أيضا أنه يمكن أن تقل حركة الأمعاء مع زيادة العمر، ويبلغ مقدار الحركة الشائعة للأمعاء مرة واحدة في اليوم، ولكن هذا ليس مقدارا منتظما ، وهناك أشخاص يصابون بالامساك والإسهال بالتبادل ، ويحدث ذلك بسبب الاصابة بمتلازمة القولون المتهيج .

ويجب معرفة أن هناك فرق بين الإمساك الحاد الذي يحتاج إلى تدخل طبي سريع ، لأنه قد ينتج عن بعض المشاكل الصحية الخطيرة، والإمساك المزمن الذي لا يحتاج إلى تدخل طبي، ولكن يفضل استخدام بعض العلاجات البسيطة .

أفضل علاج للإمساك بالأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي تتميز بخصائصها الملينة لحركة الامعاء ، وبذلك يمكن تناولها لتخفيف الإمساك، لأن بعض الأعشاب تحتوي عى. مادة الأنثراكينون التي تعمل على تحفيز الأمعاء وزيادة حركتها الدودية، ومن أفضل الأعشاب التي تساعد على تخفيف الامساك :

١- عشبة القشرة المقدسة واسمها العلمي  Cascara sagrada، حيث أن هذه العشبة تعمل على تحفيز القولون الذي يقوم بتحفيز الأمعاء ،ولكن هذه العشبة لا تستخدم الا فترة قصيرة لأن الإكثار من تناولها يسبب أضرار خطيرة على الكبد، وقد يسبب آلام في البطن ، أو اضطرابات في  الكهرليتات

٢- عشبة القطونة:اسمها العلمي  Psyllium وهذه العشبة من المواد الملينة للأمعاء العقدة اللمفية التي تعطي حجما للبراز ويمكن استخدامها مع مواد ملينة أخرى بهدف علاج حالات الإمساك المزمن ، ومن آثارها الجانبية الحساسية وآلام المعدة ، والغثيان والقئ .

٣- عشبة الراوند تمتلك هذه العشبة خصائص ملينة لحركة الأمعاء ولكن هناك بعض الأبحاث التي أثبتت فاعليته في علاج الإسهال أيضا ، ولذلك يجب استخدامه فترة قصيرة .

٤- عشبة السنا واسمها العلمي Senna ،تستخدم هذه العشبة في علاج الإمساك ، وتستخدم في تفريغ الأمعاء قبل الذهاب للعمليات الحراجية ، وأيضا لا ينصح باستخدامها لفترات طويلة ، وعدم الافراط في استخدامها لأنها قد تسبب الإصابة بتليف الكبد .

٥-  الدردار الأحمر وتعني Slippery elm، وتعمل هذه العشبة على تحفيز الأعصاب الموجود في قناة الجهاز الهضمي ، مما يعمل علاج الامساك وإفراز المخاط في المعدة ، وتحتوي عشبة الدردار الأحمر يحتوي على على مادة لزجة تسمى الهلام النباتي ، وتقوم هذه المادة بتبطين الجهاز الهضمي ومنع امتصاص الأدوية .

نصائح أخرى لتقليل الإمساك

– تناول كميات كبيرة من الماء، لأن الماء يساعد على علاج الإمساك وتسهيل حركة الأمعاء، وينصح أيضا بتناول المياه الغازية، لأنها أثبتت فاعليتها علاج الامساك من المياه العادية .

– تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف لأن الألياف تزيد حجم البراز وتقوي حركة الأمعاء وهناك نوعين من الألياف هما الألياف القابلة للذوبان التي توفر في الحبوب، والفاصولياء، والعدس، والشعير، والمكسرات، والبازيلاء، وبعض الخضراوات والفواكه، وهذه الألياف تمتص  الماء وتعمل على تليين البراز، والنوع الثاني فهو الألياف غير القابلة للذوبان، وتتواجد في الحبوب الكاملة، ونخالة القمح، وبعض أنواع الخضراوات، وتُضيف حجماً للبراز، مما يساعد على مروره بصورة أسهل وأسرع عبر الجهاز الهضمي.

ممارسة التمارين الرياضية لأن الرياضة تساعد على تنظيم حركة الجهاز الهضمي

_ شرب القهوة لأنها تعمل على تحفيز عضلات الجهاز الهضمي ، كما أنها تحتوي على بعض الألياف القابلة للذوبان .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    علاج الامساك
    2019-11-11 at 10:17

    علاج الامساك بدون ادوية هو الحل الامثل للامساك وخصوصا بتنظيم الغذاء والالياف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *