لماذا سميت شركة نايك بهذا الاسم

كتابة: حـسـنـاء آخر تحديث: 10 أكتوبر 2018 , 00:19

شركة  Nike او نايك رسميا تلفظ نايكي ولكن غالبا ما تلفظ نايك، هي شركة نايك الامريكية كبيرة لإنتاج الملابس والأحذية والأدوات الرياضية، أنشأت في 25 يناير 1964 باسم بلو ريبون سبورتس، على يد بيل باورمان وفيليب نايت، وتغير اسمها إلى نايك في عام 1978 ، ولقد استحوذت الشركة على علامات تجارية رياضية أخرى، منها: كونفيرس إنك، كول هان، أمبرو، هيرلي إنترناشونال .

نايك العلامة الأغلى في العالم

تعد علامة نايك الرياضية، من أغلى العلامات التجارية في العالم. وزينت علامتها قمصان أشهر فرق كرة القدم الدولية ومنها:، توتنهام الانجليزي، أستون فيلا، إنتر ميلان، نادي برشلونة، أتليتيكو مدريد، يوفنتوس، نادي سيلتيك، ونادي كورينثيانز، تشيلسي الإنجليزي، مانشستر سيتي.

تبلغ قيمة نايك 100 مليار دولار، وتبلغ عائداتها السنوية أكثر من 30 مليار دولار، ونمو سنوي بنسبة 5 ٪ ، وقد زادت المبيعات إلى الصين أكثر من 30 ٪ سنويا، وتعتبر نايك العلامة التجارية الأكثر شعبية واحتراما في صناعة الرياضة، وهي واحدة من العلامات التجارية الأكثر قيمة في العالم .

جدل حول النطق الصحيح

أنهى الرئيس والمؤسس المشارك لشركة Nike، فيليب نايت، جدلاً استمر لأكثر من 50 عاماً حول النطق الصحيح لاسم الماركة العالمية هل هو نايك أم نايكي ؟ بعد إجابته علي السؤال الذي أرسله البريطانيان كيندال بيتر وبين مارتن، حيث طلبا منه أن يضع دائرة على النطق الصحيح للماركة ليتم استخدامه عند الحديث عنها ، ورد نايت على الرسالة بوضعه دائرة على النطق الصحيح وهو نايكي.

لماذا سميت شركة نايك بهذا الاسم

1 – تأسست نايك في عام 1964باسم Blue Ribbon Sports من قبل المدير التنفيذي فيليب نايت أوريجون، بيل باورمان، وكانت الشركة في البداية بمثابة الموزع الأمريكي لأحذية الجري التي صنعتها شركة Onitsuka Tiger اليابانية.

2- في عام 1971، أطلقت شركة Knight and BRS جهداً لتصنيع وتوزيع الأحذية الخاصة بها – تحت علامتها التجارية، وكانت أول شحنة من أحذيتهم الخاصة سيخرج في اليوم التالي، ويحتاجون إلى اسم جديد.

3- استعان المدير التنفيذي نايت بمساعدة كارولين دافيدسون، طالبة التصميم الجرافيكي بجامعة بورتلاند الحكومية ، في الخروج ببعض خيارات التصميم. أحد الخيارات التي قدمتها هو Swoosh الشهير الآن.

4- بعد ذلك احتاجوا إلى اسم، وأراد نايت تسمية العلامة التجارية “Dimension Six” البعد السادس ولكنه استمع إلى اقتراحات موظفين آخرين فلم يكن أيا من اقتراحاتهم مناسبا.

5- فقط أتي مدير مصنع الساحل الشرقي للشركة في إكستر، بولاية نيو هامبشير ، بفكرة أخرى حيث استيقظ من نومه في الساعة السابعة من صباح اليوم التالي، باسم نايكي، وأبلغ مدير الشركة صائحا لقد حصلت عليه.ماذا ، قال نايك.

ما هو نايك

قال الكثير عنها  إنها إلهة النصر اليونانية المجنحة ، ففي مقابلة مع شبكة قنوات سي بي إس نيوز، كشف المؤسس المشارك لشركة نايك فيليب نايت عن فكرته الأصلية لاسم Dimension Six، فقال لقد واجهت صعوبة في تركيب ذلك على كعب الحذاء، وعندما سئل لماذا اختار البعد السادس.

قال ، كان هناك البعد الخامس، لذلك أردنا أن يكون بعدا إضافيا، وكما قال في شبكة سي بي إس نيوز، لم يكن أحد يستطيع تحمل ذلك الاسم. وأخيرا، اقترح موظف اسم آخر،” نايكى “إلهة النصر اليونانية، فوافقنا عليه.

تعليق واحد

  1. اشتري بضاعة نايك وادداز وريبوك وبلاك فير طوال سنوات ومن المؤكد هناك اصليه ومزيفه فعلا واليوم اشتريت نايك صناعة فيتنام أمل انها اصليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى