كيفية تشخيص مرض كورونا

كتابة Ayah Hossiny آخر تحديث: 17 أبريل 2020 , 15:10

مرض كورونا المعروف بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، هو مرض فيروسي ناجم عن فيروس نادر ناجم عن سلالة من الفيروس التاجي الذي تم تحديده لأول مرة في عام 2012 .

مرض كورونا

توجد الفيروسات التاجية بشكل شائع في جميع أنحاء العالم و يمكن أن تصيب كل من الناس و الحيوانات . و عادة ما يتسبب في أعراض تشبه أعراض الانفلونزا و تتطور إلى مرض تنفسي خفيف إلى معتدل . و بعض الفيروسات التاجية ، مثل تلك التي تسبب فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية و تلك التي تسببت في مرض السارس ، خطيرة للغاية و يمكن أن تسبب الموت .

حتى الآن ، يسبب فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في المقام الأول فقط في حدوث أمراض في الشرق الأوسط . ترتبط الحالات الموجودة خارج الشرق الأوسط بشكل مباشر أو غير مباشر بالسفر في تلك المنطقة .

كيف ينتشر مرض كورونا ؟

بما أن مرض كورونا ما زال مرضًا جديدًا نسبيًا ، فليس معروفًا تمامًا كيف يحدث أو كيف ينتشر . استنادا إلى حالات سابقة من فيروس كورونا ، يعتقد أن الفيروس لا ينتشر بسهولة من شخص لآخر . و مع ذلك ، قد ينتشر بسهولة أكبر في أماكن الرعاية الصحية إذا كان لديك اتصال قريب بشخص مصاب عن طريق اللمس أو التنفس ، كما يمكن أن ينتشر عن طريق الإبل .

و قد تم تحديد مرض كورونا في البلدان التالية في الشرق الأوسط : إيران ، الأردن ، الكويت ، لبنان ، عمان ، قطر ، المملكة العربية السعودية ، الإمارات العربية المتحدة ، و اليمن . تم العثور على حالات إضافية في بعض البلدان الأخرى المتعلقة بالسفر إلى الشرق الأوسط أو الاتصال مع الأشخاص الذين سافروا .

أعراض مرض كورونا

إذا كنت مصابًا بفيروس كورونا ، فقد يكون لديك أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ، مثل الالتهاب الرئوي مثل ضيق التنفس و صعوبة التنفس و الحمى و السعال و آلام في العضلات و ألم في الصدر و التقيؤ و الإسهال .

قد لا يكون لديك أي أعراض على الإطلاق . و قد توفي عدد من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا. كان لدى معظمهم حالات طبية كامنة و ضعف جهاز المناعة .

كيف يتم تشخيص مرض كورونا ؟

قد يقوم مزود الرعاية الصحية بإجراء اختبارات معملية على عينات من الجهاز التنفسي و مصل (جزء من دمك) للكشف عن فيروس الكورونا البشري . يجب عليك دائما إخبار مقدم الرعاية الصحية إذا كنت على اتصال بشخص مصاب أو بالحيوانات مثل الإبل .

العلاج

لا يوجد علاج أو دواء محدد لمرض الكورونا . إذا تم تشخيص حالتك بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (مرض كورونا) ، يتم التعامل مع الأعراض على أساس كل حالة على حدة .

كيفية الوقاية من مرض الكورونا

لتقليل خطر الإصابة ، يجب عليك :

-اغسل يديك بانتظام
– الابتعاد عن الأشخاص المرضى و المصابين بالسعال
– الحفاظ على الأسطح المشتركة نظيفة
– عدم أكل اللحم غير المطبوخ جيدا
– عدم شرب منتجات الألبان غير المبستر
– عدم شرب مياه غير آمنة
– غسل يديك جيدا قبل و بعد اتصال وثيق مع الحيوانات.

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق