زيت الارغان المغربي

زيت الارغان أو كما هو مشهور باسم الذهب السائل، يخرج زيت الارغان من نواة ثمرة في شجرة الارغان، كما أنه من أغلي الزيوت الموجودة في الاسواق، وهو من الزيوت المفيدة للغاية لأنه يحتوي على نسبة 80 في المئة من الاحماض الدهنية، وعلى كمية كبيرة من فيتامين هـ، هذه العناصر التي لها دور كبير في ترطيب الشعر والجلد، فهو من الزيوت التي تعطي الجلد والشعر الترطيب والنضارة اللازمين له .

شجرة الارغان

يتم زراعة شجرة الارغان بشكل كبير في دول المغرب العربي، وهي من الأشجار النادرة، كما أن الشجرة لا تحتاج رعاية كبيرة فهي تنمو بمفردها، ويمكن أن يصل طول عمر الشجرة إلى حوالي 100 عام، وهو يدل على قدرة الشجرة في مقاومة الجفاف والرطوبة .

فوائد زيت الأرغان

مكافح للشيخوخة

تظهر الجذور الحرة على الجلد بشكل خاص عندما يتعرض إلى اشعة الشمس الحارقة، تلك الجذور التي لها دور كبير في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ولكن عندما نستخدم زيت الارغان على البشرة فإنه يحارب تلك التجاعيد بشكل كبير، وذلك لان زيت الارغان يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين هـ، كما انه يحتوي على مادة صابونية تساعد الجلد وتزيد ليونته، لذا فهو يساعد الطبقة المائية والدهنية الموجودة في الجلد على محاربة الشيخوخة .

زيت علاجي

كان زيت الارغان قديما يستخدم في العلاجات المختلفة ومنها الامراض الجلدية، فهو يساعد في علاج مرض الجدري المائي، وحب الشباب، والاكزيما، كما انه يزيد من رطوبة الجلد، والتي بدورها تمنع الحكة والجفاف .

و يساعد زيت الارغان الجلد في الشفاء من آثار الندوب، كما أنه عامل حماية من أشعة الشمس، كما يستعمله البعض كمطهر للالتهابات، وقد يستعمله بعض الذين يعانون من التهاب المفاصل والروماتيزم في الحد من الألم عبر تدليكه .

خافض للكوليسترول

يساعد زيت الارغان في تسهيل عملية الهضم بشكل كبير، كما أن له دور فعال في الحد من التهابات الجسم ويمنع امتصاص الكوليسترول في الامعاء، كذلك فهو عامل معزز للدورة الدموية بشكل كبير والتي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي للجسم .

مساعد لفروة الراس

يستعمل عادة زيت الارغان في الحد من القشرة والجفاف التي يعاني منها فروة الراس، فيمكن وضع زيت الارغان على فروة الراس وتدليكها جيدا ثم تركها بعض الوقت وغسلها بشامبو مناسب .

نضارة البشرة

زيت الارغان من أكثر الزيوت التي يتم وصفها للبشرة، وذلك لاحتواء زيت الارغان على العديد من الفوائد التي تساعد البشرة وتحد من المشاكل التي تواجهها، مثل البثور والرؤوس السوداء، كما انه دور فعال في جعل البشرة أكثر حيوية ونضارة.

مفيد للشعر

إن زيت الارغان به كمية كبيرة من فيتامين هـ، ذلك الفيتامين الساحر الذي له دور كبير في الحد من جفاف الشعر وعلاج الشعر المجعد، كما أنه يقلل من تقصف الشعر ويعطيه الرطوبة المناسبة، ويعود ذلك لكثرة الاحماض الدهنية الغير مشبعة الموجودة به، فيمكن وضع الزيت على الشعر بعض الوقت ثم غسله بشكل معتاد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *