الحجامة الصينية بالصور

الحجامة الصينية هي شكل قديم من الطب الصيني التقليدي . و يستخدم مصطلح الحجامة على تقنية تستخدم أكوابًا زجاجية أو بلاستيكية صغيرة كأجهزة شفط يتم وضعها على الجلد لكسر الركود و الاحتقان عن طريق سحب الدم المزعج أو الطاقة إلى السطح .

انواع الحجامة الصينية

في الحجامة الجافة ، سيضع المعالج ببساطة أكواب شفط على الجلد . أما في الحجامة الرطبة ، يقوم الممارس بعمل شق صغير على الجلد ثم يطبق كوب الشفط لسحب كميات صغيرة من الدم .

الحجامة الصينية الجافة

و يعتقد أن الحجامة تعمل على زيادة تدفق دم المريض لتعزيز الشفاء الطبيعي للجسم . عند الجمع بين العلاج بالتدليك ، تم تحديث هذا الفن القديم لاستيعاب التطورات في تقنيات العلاج اليوم . توفر هذه الطريقة أسلوبًا فريدًا للشفافية و سوائل الجسم .

الحجامة لها القدرة على التأثير على الأنسجة العميقة ، و زيادة مجال الحركة . الشفط الذي يتم إنشاؤه سوف يرسم البشرة بلطف عن طريق خلق فراغ فوق المنطقة المستهدفة من الجلد . خلال العلاج الثابت ، يجب أن تبقى الكؤوس في مكانها من 3 إلى 15 دقيقة .

الحجامة الصينية الرطبة

يمكن الجمع بين الحجامة و الوخز بالإبر و ممارسة الطب الصيني التقليدي ، مع توصيات غذائية و عشبية . الحجامة التقليدية تقتصر على الوخز بالابر .

ما يمكن علاج الحجامة ؟

هذه التقنية يمكن أن تساعد في الوصول إلى الأنسجة العميقة ، التصاقات العضلات (“عقدة”) ، نقاط الزناد والحد من التورم. و يعتقد أن العلاج بالحجامة يزيل المواد الضارة و السموم من الأنسجة المعالجة لتعزيز الشفاء . يمكن أن يساعد العلاج أيضًا في تقليل الألم و الالتهاب و يمكنها تعزيز الاسترخاء الذهني و البدني و الرفاه العام .

فوائد أخرى للحجامة الصينية

هذا العلاج ذو قيمة كبيرة للرئتين ، و يمكنه أن يخفف الازدحام الناتج عن نزلات البرد أو يساعد على السيطرة على الربو الشعبي . في الواقع ، تعتبر أمراض الجهاز التنفسي إحدى الأمراض الأكثر شيوعًا التي تستخدم الحجامة للتخفيف .

تأثير إزالة السموم على الجلد و الدورة الدموية كبير أيضا ، مع تحسن ملحوظ في لون الجلد بعد العلاجات 3-5 . الحجامة تزيل السموم و تحسن تدفق الدم عبر الأوردة و الشرايين . و هي مفيدة بشكل خاص للرياضيين حيث تساعد الحجامة على تخفيف التشنجات العضلية .

الحجامة تؤثر أيضا على الجهاز الهضمي . بعض الفوائد تتضمن تحسنا في عملية الأيض ، و الحد من الإمساك ، و تعزيز الشهية الصحية و الهضم .

و أشار تقرير عام 2015 نشر في مجلة الطب التقليدي و التكميلي أن الحجامة باعتبارها وسيلة بديلة فعالة لعلاج حب الشباب ، و الألم ، و الشلل في الوجه ، و سرطان عنق الرحم ، و الهربس النطاقي.

الآثار الجانبية للحجامة

تعتبر الحجامة آمنة نسبيا ، خاصة عندما يقوم بها أخصائيون صحيون مدربون طبيا . الآثار الجانبية المحتملة مؤقتة و تشمل :

– الانزعاج المعتدل في موضع الحجامة
– كدمات خفيفة و علامات حمراء
– تهيج الجلد

الآثار الجانبية للحجامة

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *