فوائد التفاح السكري التايلندي

التفاح السكري التايلندي من أشهر الفواكه المعروفة في تايلاند وجزر البحر الكاريبي والولايات المتحدة الأمريكية ، ويتميز بارتفاع سعراته الحرارية .

التفاح السكري التايلندي

يحتوي التفاح السكري التايلندي على عنصر الحديد بنسبة عالية ، بالإضافة إلى مذاقه الحلو واسمه العلمي هو Annona squamosa وهو  من عائلة Annonaceae ويبلغ ارتفاع شجرة فاكهة التفاح السكري حوالي أربعة أمتار، وأوراق الشجرة ذات لون أخضر غامق ولامع ، أما وقشرة الثمار صلبة وبها نتوءات ، وعندما تنضج ثمار التفاح تصبح طرية  ، ويحتوي لب التفاح على بذور صغيرة سوداء اللون وائرية .

ويطلق على التفاح التايلاندي السكري مجموعة من الأسماء ، منها فاكهة الحليب، والنجم الأرجواني ، وشجرة النخيل، وأول من اكتشف هذه الثمرة هو المستكشف الإسباني  Cieza De Leon، في القرن السادس عشر .

 فوائد التفاح السكري التايلندي

التفاح السكري التايلاندي له العديد من الفوائد الطبية ، وتستخدم اشجاره في صناعة الخشب ذات النوع الجيد ، وينتشر زراعته في المناطق الاستوائية ، ومن فوائدها الصحية :

تعتبر مصدر جيد للألياف الطبيعية والكالسيوم وفيتامين أ وفيتامين ج والكربوهيدرات الصحية والمغنيسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك والمنجنيز وفيتامين ب٢ ، والسيلينيوم ، وما يزيد من فوائدها الصحية أنها لا تحتوي على الكوليسترول الضار، أو الدهون المشبعة .

يعتبر من أهم مصادر الكاروتينات التي تعتبر أكد أنواع مضادات الأكسدة، كما أنها تتحول إلى فيتامين أ ، ويحتوي التفاح السكري على ما يزيد عن 600 نوع من الكاروتينات ، من بينها  الليكوبين ، بيتا كاروتين ، زياكسانثين ، واللوتين ، وهذه العناصر تساعد على تعزيز الصحة الإنجابية للذكور وتقوي القلب والأوعية الدموية ، وهي أيضا من العناصر المنشطة لمضادات الأكسدة وتعمل على التخلص من الإجهاد التأكسدي ، الذي يسبب الشيخوخة ، كما أن الكاروتينات تساعد على تعزيز وظائف خلايا الدم البيضاء التي تقوي الجهاز المناعي للجسم وتدعمه لمقاومة الأمراض السرطانية والالتهابات

_ تقوي النظر وتساعد على الحفاظ على صحة العيون، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج الذي يساعد على التقليل من حدوث إعتام عدسة العين الذي يسبب صعوبة في الرؤية ، كما أن فيتامين ج يعمل كأحد أنواع مضادات الأكسدة ويساعد على علاج نزلات البرد والانفلونزا .

_ تساعد فاكهة التفاح السكري على إنقاص الوزن الزائد لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الصحية، ونسبة قليلة من الدهون وتعمل على تسهيل حركة الجهاز الهضمي والتخلص من تشنجات الهضم وعسر الهضم والمغص .

_ له دور كبير في الوقاية من أمراض السكري والسرطان خصوصا سرطان القولون، ويعتبر غذاء مناسب لمرضى السكري لأنه يعمل عل. تنظيم مستوى السكر في الدم

_. تحتوي غل. نسبة كبيرة من الكالسيوم والفسفور الذي يساعد على تقوية العظام والأسنان وحمايتهما من الضعف أو الاضطرابات .

_ تعالج فقر الدم لأنها  تحتوي على نسبة عالية من الحديد ، مما يساعد على التخلص من الأنيميا الناتجة عن نقص الهيموجلوبين في الدم .

_ تقوي الجهاز الهضمي بسبب احتوائها على الألياف الغذائية ، التي تعمل على تسهيل عمليات الأيض ، وتحسين حركة الأمعاء وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي من بينها الإمساك

– مفيدة للبشرة وتعمل على علاج الجروح والأمراض الجلدية لأنها تحتوي على فيتامين C ، الذي يعتبر أحد أهم مضادات الأكسدة، ويساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين وعلاج الجروح بسرعة ، والتخلص من أعراض التقدم في السن  .

_ يعتبر من المواد المضادة للميكروبات لأنه يحتوي على مادة تسمى  eleagnine

وهي أحد المنشطات القوية المضادة للميكروبات والالتهابات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *