تعلم اللغة الانجليزية من الصفر

اللغة الانجليزية هى واحدة من أكثر اللغات تداولًا في العالم، وبما أنها ليست اللغة الأم لأبناء العالم العربي فأحيانًا ما يواجه البعض صعوبة في تعلمها بطريقة صحيحة، ولذلك فإننا نقدم لكم طريقة بسيطة لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر.

ولكن قبل ذلك على الشخص أن يحدد لنفسه هدف عام يريد تحقيقه وذلك وفقًا لجدول زمني معين مثل أنه: يريد أن يحيي زملائه بالإنجليزية بطلاقة في غضون أسبوعين من الدراسة، أو أنه يريد أن يتحدث الانجليزية بطلاقة في خلال 3 أشهر، أو انه يريد أن يجتاز اختبارات القبول في إحدى الكليات بعد 6 أشهر وهكذا، … حيث تعد هذه الطريقة واحدة من الاستراتيجيات الناجحة التي تساعد على النجاح في تعلم أي لغة في وقت قياسي.

تعلم اللغة الانجليزية من الصفر

1- إن أول خطوة نحو تعلم اللغة الإنجليزية هى تعلم الحروف الأبجدية المكونة لهذه اللغة الجديدة ومعرفة الطريقة الصحيحة لنطق كل حرف، والصوت الذي يصدره كل حرف، وكذلك معرفة التركيبات اللغوية للحروف فمثلاً Th تنطق ثاء “ث”  كما في نحيف (ثين  Thin )أو ذال “ذ” كما في (بعد ذلك Then)، و C تنطق كاف “ك” كما في  (قطة Cat ) أو سين “س” كما في ثلج (Ice).

2- معرفة بعض الكلمات البسيطة التي تبدأ بكل حرف من الحروف التي تعلمها الشخص ليصبح لدى الشخص حصيلة لغوية تساعده في المراحل التالية.

3- الإتجاه للتعرف على كيفية تركيب الجملة: والجملة في الانجليزية تتكون من فاعل وزمن الفعل والفعل ومكملات الجملة حسب نوعها، ويجب الانتباه إلى عدم التركيز على القواعد اللغوية في هذه المرحلة وذلك حتى يبدأ الشخص في تكوين نظرة عامة عن اللغة وبعد ذلك يصبح بإمكانه تعلم الأزمنة والقواعد اللغوية للانجليزية.

مثال على ذلك: وتعني أن العب كرة القدم    I am playing football

محاور تعلم الانجليزية

وبعد ذلك يتوجه الشخص للمحاور الأساسية في تعلم الانجليزية حيث يتركز تعلم اللغة الانجليزية على عدة محاور أساسية وهى

1-الحديث أو الكلام.
2-المحادثة.
3-الكتابة.
5-الاستماع.
6-تعلم الجرامر أو القواعد اللغوية.

1- الحديث أو الكلام

إن أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية هى الممارسة وتعلمها من أهلها، لذلك فهناك الكثير من الفيديوهات التي تتحدث بالإنجليزية ويمكن الاستعانة بأحد الفيديوهات القصيرة عبر الانترنت -والذي لا تتجاوز مدته دقيقتين على الأقصى- أو أحد مقاطع الأفلام الشهيرة، وعلى الشخص أن يستمع إلى أحد المقاطع ويقوم بإعادة تسجيلها بصوته، ويلاحظ الفرق في النطق.

وفي هذه المرحلة سيستطيع الشخص التعرف على نقاط الضعف لديه، هل لديه القدرة على الاستماع ومعرفة ما يستمع إليه أم لا ؟ وهل لديه القدرة على نطق الكلمات بمخارج حروف مضبوطة أم أن لديه مشكلة تحتاج إلى علاج ؟

ويجب تكرار هذه العملية حتى يصبح الشخص قادرًا على تكرار الفيديو بطريقة صحيحة، وستكون هذه هى إحدى الخطوات المحفزة للشخص ليستكمل مسيرته.

2- المحادثة

على الشخص أن يتدرب على الحديث مع أحد الأشخاص وإن لم يوجد فيمكنه تجهيز محادثة بالإنجليزية وآداء الدورين – لا بأس بذلك -وفي هذه الأثناء سيتعود الشخص على الحديث بشكل أسهل ولن تكون لديه رهبة التحدث التي كانت لديه في المرحلة السابقة، كما سيكتسب كلمات جديدة تضاف إلى حصيلته اللغوية.

3- الكتابة

بعد أن يكون الشخص قد اعتاد على الحديث لفترة ما بالإنجليزية سيصبح الآن قادرًا على الكتابة بشكل جيد، وتكوين حصيلة لغوية لا بأس بها ويمكن البدء بتعلم كلمات بسيطة في تخصص ما وأمثلة على ذلك :

– أعضاء الجسم.
– الأشكال الهندسية.
– القاب الأهل وأفراد الأسرة.
– غرف المنزل.
– المدرسة ومحتوياتها.
– الشارع ومحتوياته.
– الوظائف.
– عيادة الطبيب ومحتوياتها.

ولن يضطر الشخص لأن يحفظ جميع المصطلحات في الأمثلة السابقة وإنما سيتدرب على حفظ البعض منها وكتابتها بطريقة صحيحة ليكون حصيلة لغوية تساعده على الحديث والتواصل وفهم حديث الآخرين.

4- تعلم القواعد اللغوية للغة الانجليزية

خلال المراحل السابقة سيكون لدى الشخص معلومات بسيطة قد اكتسبها بالملاحظة عن القواعد اللغوية ولكن في هذه المرحلة سيقوم الشخص بدراسة بسيطة للقواعد اللغوية ولكنه في البداية لن يدرسها بعمق حيث أن قواعد الانجليزية كثيرة ومتشعبة ولكن ينبغي عليه أن يعرف الفرق بين الأزمنة المختلفة مثل المضارع والماضي والمستقبل وطريقة استخدام كل زمن مثل :

1- مضارع : هو يذاكر : He is studying
2- ماضي: كان يذاكر : He was studying
3- مستقبل: سوف يذاكر : He will study

تعد هذه الأزمنة هى أهم الأزمنة التي سيقوم الشخص باستخدامها بالإضافة إلى بعض القواعد اللغوية البسيطة التي ستساعد بشكل كبير في تكوين جمل صحيحة.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *