قصة نجاح المليارديرية العصامية كيران مازومدار شو ‏

- -

تشتهر كيران مازومدار شو بكونها مؤسسة ورئيسة شركة بيوكون وهي الشركة الرائدة لتصنيع المستحضرات الدوائية الحيوية في الهند ، وعلى الرغم من أن هذا إنجاز كبير في حد ذاته إلا أن كيران تمثل أكبر من ذلك بكثير ، فهي عضو نشيط في الكثير من الأنشطة الخيرية والتي تحب أن تسميها “الرأسمالية الرحيمة” ، كما تشارك الحكومة في القضايا الخاصة بالمواطن العام كالبنية التحتية والرعاية الصحية والتعليم .

لذا تعد سيدة عظيمة ، و قصتها وقصة نجاحها بالتسلسل كالتالي :

حياتها الأولى :

ولدت كيران مازومدار شو في عائلة كنادية وحصلت على مرتبة الشرف في علم الحيوان من جامعة بنغالور ، ثم أجرت دراسات بعد التخرج في التخمير والمعالجة بالشعير Malting and Brewing في كلية بالارات في جامعة ملبورن .

وتعد كيران هي الرئيس والمدير العام لشركة بيوكون المحدودة ، كما أنها رئيسة شركة Syngene وشركة Clinigene العالمية .

بداية تأسيس شركتها :

لقد انضمت كيران إلى شركة بيوكون المحدودة للمواد الكيميائية الحيوية في كورك/أيرلندا كمدير متدرب ، وفي السنة ذاتها بدأت شركتها الخاصة “بيوكون” في مرأب منزلها المستأجر في بنغالور برأس مال أصلي يقدر ب١٠ آلاف روبية هندية ، ثم تزعمت تطورها من شركة لتصنيع الإنزيمات الصناعية إلى شركة أدوية حيوية متكاملة ذات رصيد جيد من المنتجات والبحوثات التي تركز على مرض السكري والأورام و أمراض المناعة الذاتية .

مكانتها والجوائز التي حصدتها

وقد تم منحت كيران وسام جوقة الشرف عن إسهاماتها البارزة في العلوم الحيوية ، كما حصد عملها الرائد في هذا القطاع العديد من الجوائز مثل جائزة بادما شري القديرة عام ١٩٨٩ وجائزة بادما بوشان عام ٢٠٠٥ من حكومة الهند .

وكانت ضمن أكثر ١٠٠ شخص تأثيرًا في العالم في مجلة تايم ، كما أنها على قائمة فوربس لأقوى ١٠٠ سيدة في العالم ، وتقع ضمن أفضل ٥٠ امرأة في قائمة الأعمال الخاصة بمجلة تايمز المالية .

كما قامت بدمج شركة بيوكون الخاصة للمستحضرات الدوائية الحيوية لتصنيع وتسويق تشكيلة من العلاجات الحيوية في مشروع مشترك مع المركز الكوبي للمناعة الجزيئية ، حيث تشكل قناعتها -بأن الاحتياجات الصحية لا يمكن توفيرها إلا من خلال ابتكار يسير- الفلسفة القيادية التي ساعدت بيوكون في تصنيع وتسويق الأدوية بأسعار اقتصادية .

وفي الوقت الراهن تمتلك بيوكون أضخم كمية إنسولين في آسيا بالإضافة إلى أكبر الوسائل لإنتاج أجسام مضادة معتمدة على النضح Perfusion-based Antibodies .

ما الهدف من تأسيس بيوكون وما الخدمات التي توفرها ؟

لقد أسست بيوكون حتى تقدم برامج في الرعاية الصحية والتعليم والصحة العامة والبيئة لمصلحة قطاعات المجتمع الأضعف اقتصاديًا ، ويضم التأمين الصحي للمؤسسة أكثر من ٧٠ ألف عضو قروي .

كما تقدم المؤسسة أيضًا خدمات صحية متحركة وتدير برامج تعليمية عن الوقاية الصحية ومخيمات مجانية للرعاية الصحية .

أسهامها في مركز مازومدار شو للسرطان :

وقد ساعدت كيران في تأسيس مركز رعاية سرطان يضم ١٤٠٠ سرير في حرَم مستشفى نارايانا في بنغالور بالتعاون مع د . ديڤي شيتي عام ٢٠٠٧ ، ويعرف هذا المركز بمركز مازومدار شو للسرطان وهو أحد أضخم مستشفيات السرطان ، ويتخصص في سرطانات الرأس والرقبة وسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *