تخصصات جامعة الملك خالد

تعتبر جامعة الملك خالد من أفضل المؤسسات التعليمية في المملكة منذ إنشائها في عام 1998 م وعام 1419 هـ، حيث تقدم الجامعة أفضل برامج التعليم العالي، وقد تخرج منها العديد من الشخصيات البارزة التي ساهمت في تنمية البلاد.

معلومات عن جامعة الملك خالد

تأسست جامعة الملك خالد عام 1998 وهي مؤسسة تعليمية عامة غير ربحية، نشأت عن طريق اندماج جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لتصبح جامعة الملك خالد، وتقع في المناطق الحضرية في مدينة أبها ولهذه المؤسسة التعليمية عدة فروع جامعية في كل من المواقع التالية : بيشة، خميس مشيط، محايل عسير وهي من الجامعات المعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم .

تقدم جامعة الملك خالد عدد كبير من الدورات والبرامج التعليمية المختلفة والمعترف بها رسمياً مثل شهادات ما قبل البكالوريوس، والشهادات والدبلومات ودرجات الزمالة، ودرجات البكالوريوس، ودرجات الماجستير في العديد من مجالات الدراسة.

ولدى المؤسسة التعليمة منذ 20 عامًا سياسة قبول انتقائية تعتمد على امتحانات القبول، ويتراوح معدل القبول بين 70 إلى  80 ٪، مما يجعل جامعة الملك خالد مؤسسة انتقائية إلى حد ما.

تعتبر جامعة الملك خالد مؤسسة سريعة النمو حيث أنها تضم حوالي 70،000 طالب، وتعد واحدة من أكبر مراكز التعلم في منطقة الشرق الأوسط التي تتمتع بسمعة كبيرة كمزود رئيسي للتعليم الإضافي والتعليم العالي، وتم تأسيس مركز التعليم الإلكتروني (eLC) في جامعة الملك خالد عام 2005 كجزء من جهود الجامعة المتواصلة لتقديم أحدث الأساليب العلمية لتحسين العملية التعليمية.

أهم التخصصات في جامعة الملك خالد

تحتوي الجامعة على عدد كبير من البرامج والتخصصات منها :
– كلية الطب والعلوم الطبية.
– كلية الصيدلة.
– كلية العلوم الصحية للبنات.
– كلية علوم الحاسوب.
– كلية الهندسة.
– كلية الدراسات الاسلامية.
– كلية طب الأسنان.
– كلية العلوم الصحية المساندة.
– كلية التربية.
– كلية اللغة العربية.
– كلية اللغة الإنجليزية والترجمات.
– كلية العلوم.
– كلية المجتمع في محايل عسير.
– كلية اللغات والترجمة ، قسم اللغة الإنجليزية.
– كلية الآداب والأدب .

التعليم الإلكتروني في جامعة الملك خالد

تقدم جامعة الملك خالد خدمة التعليم الإلكتروني ويشترك في الخدمة أكثر من 70 ألف طالب، وذلك بالتنسيق مع المعايير الدولية والممارسات الرائدة في هذا القطاع ، وقد بدأ أول مستوى على شبكة الإنترنت في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1429- 1430.

يحتوي مركز التعليم الإلكتروني (eLC) على بنية تحتية تكنولوجية ويحتوي على مستوى عالمي لدعم التعليم الإلكتروني وعمليات المعرفة الإلكترونية، ويمكن للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمسؤولون الوصول المعتمد عبر البوابة المركزية إلى نظام إدارة التعليم المتكامل ودعم التطبيقات والموارد المعرفة التي تستخرج البيانات من نظام معلومات الطالب (SIS)، ويضم مركز التعليم الالكتروني مكتبة الكترونية، وحافظة الإلكترونية، ويتم عمل بعض التقييمات الإلكترونية.

خطوات التقديم إلى جامعة الملك خالد

يمكن التقدم للالتحاق بالجامعة عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بالجامعة، وتبدأ عادة في شهر ديسمبر وتنتهي في شهر يناير، وتقوم ادارة الجامعة تعلن عن بدأ تلقي طلبات المنح الخارجية للطلاب الدوليين في برامج البكالوريوس للعام الدراسي الجديد، ومن متطلبات القبول :

– أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة المدرسة الثانوية أو ما يعادلها وأن تكون الشهادة مصدقة وتكون باللغة العربية.
– يشترط عدم حصول المتقدم على منحة دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.
– يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 17 سنة ولا يزيد عن 25 سنة.
– يجب تقديم خطابات توصية من أحد المؤسسات المعترف بها .
– يجب ألا يكون مقدم الطلب قد سبق وأنهي الدراسة في أي من المؤسسات التعليمية في المملكة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-07-07 at 18:19

    شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *