علاج جفاف العين للدكتور جابر القحطاني

جفاف العين : هو أحد الحالات المرضية الشائعة التي تحدث بسبب عدم انتاج العين ما يكفي من الدموع مما يسبب الشعور بعدم الارتياح في العين، وتزداد المعانة من الاصابة بجفاف العين في حالة التواجد في الطائرة وأثناء التواجد في غرفة مكيفة الهواء، وأثناء ركوب الدراجة أو بعد النظر إلى شاشة الكمبيوتر لبضع ساعات.

أعراض جفاف العين

هناك بعض العلامات والأعراض التي تؤثر على كلتا العينين وتشمل :
– الإحساس بحرقان في العين .
– الاصابة بحول في العين.
– الاصابة بحساسية من الضوء.
–  احمرار العين.
– الشعور بوجود شيء في العين.
–  صعوبة في ارتداء العدسات اللاصقة.
– صعوبة في القيادة ليلا.
– تهيج العيون بسهولة.
– الشعور بعدم وضوح الرؤية .
– إرهاق العين.

أسباب الاصابة بجفاف العين

يحدث جفاف العين بسبب نقص في الدموع، والدموع هي مزيج معقد من الماء والزيوت الدهنية والمخاط الذي يساعد على جعل سطح العين ناعماً ويساعد على حماية العين من العدوى.

وتصاب العين بالجفاف بسبب قلة انتاج الدمع، وهناك من يصاب بجفاف العين بسبب زيادة في تبخير الدموع وعدم التوازن في تركيبة الدموع نفسها، وقد يتسبب الاصابة بالتهاب القرنية إلى الاصابة بجفاف العين، ومن الأسباب الشائعة لانخفاض إنتاج الدموع :

الشيخوخة

تتسبب الشيخوخة في بعض الحالات المرضية مثل الاصابة بمرض السكري أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة أو التصلب الجلدي أو متلازمة سجوجرن واضطرابات الغدة الدرقية ونقص فيتامين أ، وغيرها من الامراض التي تزيد من فرصة الاصابة بجفاف العين.

 بعض الأدوية

يتسبب تناول بعض الادوية في زيادة الاصابة بجفاف العين ومن هذه الادوية : مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان، والعلاج بالهرمونات، ومضادات الاكتئاب، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، أدوية علاج حب الشباب، وبعض وسائل تحديد النسل ومرض باركنسون.

جراحة العين

تتسبب بعض جراحات العين إلى الاصابة بجفاف العين، وتعتبر عملية تصحيح البصر بالليزر من العمليات التي تزيد من أعراض جفاف العين على الرغم من أنها عادة ما تكون أعراض مؤقته.

الأسباب الشائعة لزيادة تبخر الدموع وتشمل :

التعرض للرياح والدخان

يتسبب زيادة التعرض للرياح والدخان أو الهواء الجاف والاتربة إلى الاصابة بجفاف العين ، كما تزداد الإصابة بالجفاف عند زيادة التركيز، حيث يزداد الشعور بجفاف العين أثناء القراءة أو قيادة السيارة أو العمل على جهاز الكمبيوتر أو استخدام الموبيل لوقت طويل.

اختلال في تكوين الدموع

تحتوي الدموع على ثلاث طبقات أساسية هي الزيت والماء والمخاط، وعند حدوث مشاكل في تكوين أي من هذه الطبقات يمكن أن تسبب جفاف العين، على سبيل المثال قد ينسحب الغشاء الذي يقوم بإنتاج الزيت بواسطة غدد صغيرة على حافة الجفون، وهي من الاصابات الأكثر شيوعا في الأشخاص الذين يعانون من التهاب في الجفن.

علاج جفاف العين جابر القحطاني

نشر الدكتور جابر القحطاني بعض الطرق الطبيعية المختلفة التي تساعد في علاج جفاف العين وهي :

اللبن البارد

ينصح الدكتور جابر القحطاني باستخدام اللبن البارد لعلاج جفاف العينن حيث يتم غمس قطعة من القطن في كمية من اللبن البارد، ووضع القطنة على العين لمدة عشر دقائق مما يساعد على علاج الاجهاد وتوتر العين الذي يعد من أعراض جفاف العين.

نبات الجابوراندي

هو أحد النباتات التي تستخدم في علاج الكثير من مشاكل العين، حيث يساعد على علاج جفاف العين وضغط العين، حيث يحتوي على مركب البيلوكاربين الذي يساعد على علاج جفاف العين، ويدخل هذا النبات في صناعة قطرا تعالج جفاف العين .

زيت اللافندر

يساعد زيت اللافندر على توفير الترطيب اللازم لعلاج جفاف العين، ويوصي الدكتور جابر القحطاني بتخفيف زيت اللافندر بالمياه وغمس قطعة من القطن في الخليط ووضعها فوق العين بعض الوقت.

الصبار

يستخدم الصبار في علاج جفاف العين بشكل مؤقت، وذلك عن طريق تخفيف عصير الصبار بكمية قليلة من الماء البارد وتوضع كمية منه على القطن، ثم يوضع على العين لمدة نصف ساعة مما يساعد في علاج جفاف العين.

زيت بذر الكتان

يعتبر زيت بذر الكتان من الزيوت المفيدة التي تساعد في علاج جفاف العين، وذلك بسبب احتوائه على الاوميجا 3 التي تساعد في علاج جفاف العين سواء عن طريق اضافتها في الطعام أو وضعها بعض الوقت على العين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *