اذاعة مدرسية عن اللغة العربية الفصحى

كتابة aya آخر تحديث: 18 مايو 2019 , 12:28

تعتبر اللغة العربية من أهم لغات العالم ، فهي اللغة التي نزل القرآن الكريم بها ، والذي تحدى بها الله سبحانه وتعالى فطاحلة الشعراء في العصر الجاهلي، ولكن يحاول الطلاب الابتعاد عن استخدام اللغة العربية ، واستخدام اللغات الاخرى بديلا عنها، وهو ما يؤثر على هويتنا العربية .

لذلك اخترنا اليوم موضوع اللغة العربية الفصحى ليكون موضوع فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم،  والتي نقدمها من خلال المقال اليوم .

فقرات اذاعة مدرسية عن اللغة العربية الفصحى

مقدمة الاذاعة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمدُ لله الأوّلِ والآخر، والظاهِرِ والباطن، له مقاليد السماوات والأرض، يبُسط الرزق لمن يشاء من عبادِه ويقدِر، وأشهَد أنَّ محمَّدًا عبد الله ورسوله، ابتُلِي فصبر، وأُنعِمَ عليه فشكر، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آلِه وأصحابه والتابعين.

اما بعد : يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن اللغة العربية الفصحى ، وأهمية الالتزام بها ، ولنبدأ أولى فقراتنا مع كلام الله عز وجل والقرآن الكريم والطالبة …….

فقرة القرآن الكريم

قال تعالى: ﴿ وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ * قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ * وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ ﴾ [النحل: 101، 103].

فقرة الحديث الشريف

عن عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه» رواه البخاري.

فقرة كلمة الصباح

اللغة العربية التي نستخدمها اليوم أمضت ما يزيد على ألف وستمائة سنة، وقد تكفّل الله – سبحانه وتعالى – بحفظ هذه اللغة حتى يرث الله الأرض ومن عليها، قال تعالى: ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴾ [الحجر: 9]، ومذ عصور الإسلام الأولى انتشرت العربية في معظم أرجاء المعمورة، وبلغت ما بلغه الإسلام وارتبطت بحياة المسلمين، فأصبحت لغة العلم والأدب والسياسة والحضارة فضلاً عن كونها لغة الدين والعبادة.

ولقد استطاعت اللغة العربية أن تستوعب الحضارات المختلفة؛ العربية، والفارسية، واليونانية، والهندية، المعاصرة لها في ذلك الوقت، وأن تجعل منها حضارة واحدة، عالمية المنزع، إنسانية الرؤية، وذلك لأول مرّة في التاريخ، ففي ظل القرآن الكريم أصبحت اللغة العربية لغة عالمية، واللغة الأم لبلاد كثيرة. إن أهمية اللغة العربية تنبع من نواحٍ عدّة؛ أهمها: ارتباطها الوثيق بالدين الإسلامي والقرآن الكريم، فقد اصطفى الله هذه اللغة من بين لغات العالم لتكون لغة كتابه العظيم، ولتنزل بها الرسالة الخاتمة ﴿ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴾ [يوسف: 2].

لهذا عزيزي الطالب عليك بالحفاظ على لغتنا العربية الأصيلة، وأن لا تستخدم أي لغات دخيلة عند الحديث ، فلغتنا العربية هي من أصول لغات العالم، فعندما تتحدث العربية فهذا يعني حفاظك على لغتك وهويتك التي يجب أن تفخر بها أينما وجدت .

فقرة هل تعلم عن اصوات الطيور والحيوانات

صوت الهدهد يسمى: هدهدة.

صوت الدجاجة يسمى: نقنقة.

صوت الحصان يسمى: صهيل.

صوت الحمام يسمى: هديل.

صوت النسر يسمى: صفير.

صوت الحية يسمى: فحيح.

صوت الناقة يسمى: حنين.

صوت الغراب يسمى: نعيق.

صوت الأسد يسمى: زئير.

صوت النحلة يسمى: طنين.

صوت البلبل يسمى: تغريد.

فقرة الدعاء

اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان. وبركة في العمر .. وصحة في الجسد .. وسعة في الرزق .. وتوبة قبل الموت .. وشهادة عند الموت .. ومغفرة بعد الموت .. وعفواً عند الحساب … وأماناً من العذاب .. ونصيباً من الجنة .. وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم .. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين ..

خاتمة

الى هنا قد نكون وصلنا إلى نهاية فقراتنا اليوم ، مع وعد بلقاء آخر ان شاء الله ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق