اسباب تأجيل جائزة نوبل للأدب لعام 2018

سيتوجب على العالم الانتظار لفترة أطول قليلاً لمعرفة من فاز بجائزة نوبل للآداب لعام 2018م ، حيث أعلنت الأكاديمية السويدية ، و هي المؤسسة المسؤولة عن منح الجائزة ، أنها تؤجل الإعلان عن جائزة نوبل في الأدب في أعقاب فضيحة التحرش الجنسي و الاعتداء الجنسي الذي توجه لزوج إحدى أعضاء المجلس .

تأجيل إعلان أسماء الفائزين بنوبل للآداب 2018

– في نوفمبر / تشرين الثاني في عام 2017 م ، اتهم المصور جان كلود أرنولد ، و هو زوج إحدى أعضاء الأكاديمية ، و هي كاتارينا فروستينسون ، و تلقى تمويلاً من الأكاديمية لبعض أعماله ، بالتحرش الجنسي و الاعتداء من قبل 18 امرأة ، وفقاً لتحقيقات نشرتها الصحيفة السويدية ، داجنس نيهيتر .

– و وقعت بعض الحوادث المزعومة في الأكاديمية السويدية ، مما أدى لتقديم العديد من أعضاءها استقالتهم ، و على الرغم من نفي أرنولد هذه الادعاءات ، إلا أنه قد استمرت الاستقالات الداخلية في الأكاديمية السويدية ، مما دفع باقي الأعضاء للإعلان عن تأجيل الجائزة ، و تنوي الأكاديمية تقديم الجائزة في عام 2019 م ، معلنة عن فائزين في وقت واحد .

– و لم تكن تلك المرة الأولى التي تؤجل فيها منح جائزة نوبل للآداب ، بل تم تأجيل الجائزة من قبل الأكاديمية السويدية سبع مرات في الماضي ، و ذلك في عام 1915م ، 1919م ، 1925م ، 1926م ، 1927م ، 1936م ، و 1949م ، ففي تلك المناسبات ، و كانت الجائزة تُمنح عادة في السنة التالية.

تصريحات الأكاديمية السويدية

– و قالت الأكاديمية إن “الأنشطة العملية للمنظمة” بحاجة إلى أن يتم تطويرها ، كما أعلنت أن “لدى المنظمة السرية نوعا ما من النهج القديم في تقديم الجوائز الأدبية ، كما تقوم الأكاديمية بتعيين أعضائها مدى الحياة عن طريق الاقتراع السري و الموافقة من الملك السويدي ، و ذلك بعد سلسلة من الاستقالات ، تفتقر الأكاديمية إلى الحال الضروري لانتخاب أعضاء جدد.

– كما قالت المؤسسة في بيان “تم التوصل إلى القرار الحالي في ضوء الأكاديمية المتقلصة حاليا ، و انخفاض ثقة الجمهور في الأكاديمية” ، “العمل على اختيار الحائز على جائزة هو في مرحلة متقدمة ، و سيستمر كالمعتاد في الأشهر المقبلة و لكن الأكاديمية بحاجة إلى الوقت لاستعادة مكانتها الكاملة ، و إشراك عدد أكبر من الأعضاء النشطين واستعادة الثقة في عملها ، قبل الإعلان القادم عن الفائز بجائزة الأدب “.

– كما أكدت الأكاديمية السويدية على أن جوائز نوبل للفئات الأخرى المختلفة لن تتأثر بهذا القرار ، و سوف يتم منحها للفائزين كما هو مخطط لها في وقت لاحق من هذا العام ، و بالنسبة لجائزة الأدب هذا العام سيتم منحها العام المقبل مع الفائز الجديد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *