علاج فقرات الظهر المضغوطه

يحتوي العمود الفقري على الحبل الشوكي و على أعصاب ترسل إشارات أو رسائل ذهابًا و إيابًا بين دماغك و بقية الجسم ، و يحدث ضغط الحبل الشوكي عندما تضع كتلة الضغط على الحبل الشوكي ، و يمكن أن تشمل الكتلة الورم أو جزء العظام ، كما يمكن أن يتطور الضغط في أي مكان على طول الحبل الشوكي من الرقبة إلى أسفل العمود الفقري.

أعراض ضغط فقرات الظهر

يمكن أن تختلف أعراض ضغط العمود الفقري ، حيث تعتمد على مدى حدة الضغط وعلى أي منطقة من الحبل الشوكي يتم ضغطها ، و أحد الأعراض الأكثر شيوعًا هو التصلب أو الألم في الظهر أو الرقبة ، و يمكن أيضا أن يتطور الخدر أو الضعف في الساقين و اليدين و الذراعين ، و يمكن أن تحدث حالة تعرف باسم متلازمة ذيل الفرس إذا كان الضغط في منطقة أسفل الظهر ، و تشمل الأعراض.

– ألم حاد وضعف في الساقين
– فقدان السيطرة على الأمعاء والمثانة
– خدر شديد في الجزء الخلفي من الساقين والفخذين الداخلية
– يؤثر ضغط الحبل الشوكي على المهارات الحركية الدقيقة والتنسيق

اسباب انضغاط فقرات الظهر

ضغط فقرات الظهر له العديد من الأسباب المحتملة ، يمكن أن يأتي الضغط فجأة في بعض الحالات ، و يمكن أن يحدث الضغط بمرور الوقت في حالات أخرى ، و تشمل أسباب ضغط الحبل الشوكي ما يلي:

– بعض الأمراض التنكسية ، مثل التهاب المفاصل ، يمكن أن يؤدي إلى ضغط الحبل الشوكي.
– يمكن أن تؤدي الإصابة بالحبل الشوكي أو المنطقة المحيطة بالقناة الخاصة به إلى التورم ، مما قد يسبب ضغطًا.
– يمكن أن تؤدي اضطرابات النزيف المصحوبة بالتلاعب بتقويم العمود الفقري إلى جلطات كبيرة تضغط على الحبل الشوكي.
– يمكن أن تنمو الأورام السرطانية و غير السرطانية الى تضاغط في الفراغ بالقرب من الحبل الشوكي ، و يمكن للورم الضغط على الحبل إذا حدث ذلك.

الأشخاص الأكثر عرضة لضغط فقرات الظهر

يمكن لأي شخص أن يكون لديه إصابة أو تطوير حالة تؤدي إلى ضغط الحبل الشوكي ، و هناك بعض العوامل قد تزيد من المخاطر ، و قد يؤدي استخدام أساليب الرفع الضعيفة إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل الرقبة أو في الظهر ، مما قد يتسبب في انضغاط الحبل الشوكي ، و قد يكون الأشخاص المصابون بهشاشة العظام في خطر متزايد لتطوير ضغط الحبل الشوكي.

كيفية تشخيص ضغط فقرات الظهر

يمكن للأطباء تشخيص ضغط فقرات الظهر عن طريق إجراء التاريخ الطبي ، و ذلك جنبا إلى جنب مع الأشعة السينية للعمود الفقري و فحص CT أو اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي ، و يمكن لكل من التصوير المقطعي و التصوير بالرنين المغناطيسي أن يقدم صورة مفصلة عن العمود الفقري ، كذلك قد يقوم الطبيب بطلب فحص الميلوجرام في بعض الحالات ، و هذا ينطوي على حقن الصبغة في منطقة العمود الفقري الخاص بك ومن ثم أخذ الأشعة المقطعية لتلك المنطقة.

كيفية علاج ضغط فقرات الظهر

يعتمد علاج ضغط العمود الفقري على أسباب و شدة الانضغاط ، و قد يوصي طبيبك بخفض النشاط البدني أو عدم الحركة ، و يمكن أن تتضمن خطط العلاج ما يلي:

– قد تساعد الأدوية المضادة للالتهاب في تخفيف التورم و تقليل الألم.
– يمكن أن تساعد حقن الستيرويد فوق الجافية في منطقة العمود الفقري في علاج أعراض ضغط الحبل الشوكي.
– قد يستفيد بعض الأشخاص الذين يعانون من انضغاط فقرات الظهر من العلاج الطبيعي ، و  يمكن أن تساعد التمارين على تقوية عضلات البطن و الساق ، و قد يساعد هذا التقوية في تقليل الأعراض.

– يمكن أن تساعد الرعاية المنزلية ، مثل وضع أكياس الثلج و وسادات التدفئة ، وتناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، في تخفيف الألم.

– يمكن أن تشمل العلاجات البديلة مثل الوخز بالإبر في تقويم العمود الفقري لضغط الحبل الشوكي وفقا للأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام.

– قد يصف طبيبك علاجات أخرى ، مثل العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي ، لتقليص الورم الذي يسبب ضغط الحبل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *