متلازمة التعب بعد الولادة و كيفية التعامل معها

يمكن أن يكون الحمل والولادة مرهقين ، و لكن بعد الحمل يتدهور التعب ، و ستواجه خسارة مفاجئة في الطاقة ، التعب بعد الولادة أمر يجب أن تكون الأمهات الجدد على استعداد لتجربته في الأسابيع التي تلي ولادة الطفل ، و لكن ما الذي يؤدي إلى التعب و كيف يمكنك استعادة الطاقة التي تحتاجها لرعاية الطفل ؟

الشعور بالارهاق بعد اسابيع من الولادة

الشعور بالتعب و الإرهاق شائع و قد يستمر من أسابيع إلى شهور حتى بعد ولادة الطفل ، و يزداد معدل الإجهاد من 20٪ في فترة ما قبل الولادة إلى 50-64٪ في فترة ما بعد الولادة ، و يعتمد مدى تعبتك أيضًا على مدى توافقك مع جدول نوم الطفل و مقدار المساعدة التي تحصل عليها في المنزل.

أسباب التعب بعد الولادة

عملية ولادة

يمكن أن يستغرق التعب الناتج عن عملية الولادة ، ساعات و الكثير من الطاقة لدفع الطفل للخروج من قناة الولادة ، و ذلك بالإضافة إلى التعب الطبيعي ، فإن أدوية تخفيف الألم المستخدمة أثناء المخاض قد تجعلك تشعرين بالنعاس و التعب بعد فترة طويلة من الولادة ، كما إن التعافي من جراحة قيصرية ، هي عملية جراحية كبيرة في البطن ، قد يجعلك تشعر بالتعب بسرعة.

قلة النوم

النوم في الليل نادر مع المولود الجديد في المنزل ، و قد تحاول الأم أن تغفو عندما يكون الطفل نائمًا ، و لكن بعد ذلك يكون النهار هو الوقت الوحيد الذي يمكنك فيه القيام بالأمور ، مما يعني أنها ستعاني من حرمان من النوم في معظم الأوقات.

الاكتئاب

يمكن أن يكون التعب من أعراض الاكتئاب التالي للوضع ، و تشير الدراسات إلى أن النساء الذين تعبوا للغاية أو عانوا من الارهاق بعد أسبوع أو اثنين من الولادة يمكن أن تتطور حالتهم ، و الإبلاغ عن أعراض اكتئاب ما بعد الولادة يبدأ بعد أربعة أسابيع بعد الولادة.

الرضاعة الطبيعية

تحتاج الرضاعة الطبيعية إلى استهلاك سعرات حرارية إضافية للحفاظ على نفسك و كذلك طفلك ، و يمكن أن توترك جسديًا ، قد يسبب الإفراط في الاستهلاك خلال مرحلة الرضاعة مما يكون مصدر قلق إذا كنت تميل إلى وضع الوزن قبل الحمل بشكل مفاجئ ، و يمكن تغذية الطفل أن تكون مرهقة ، و في الوقت نفسه من السعرات الحرارية الزائدة قد تجعلك تغفو مما يؤدي إلى التعب المزمن.

فقر الدم

سبب رئيسي آخر للإرهاق التالي للوضع هو فقر الدم الناجم عن فقدان الدم في وقت الولادة ، و يمكنك إعادة بناء مستويات الهيموجلوبين مع مكملات الحديد أو الأطعمة الغنية بالحديد ، و لكن إذا كنت لا تزال تعاني من الإرهاق ، اطلب المساعدة من الطبيب.

قصور الغدة الدرقية

قد تصاب بعض النساء بمشاكل بالغدة الدرقية غير النشطة في فترة تتراوح من شهر إلى أربعة أشهر بعد الولادة ، و سيكون التعب بعد الولادة من أعراض هذه الحالة ، التي تحتاج إلى تدخل طبي ، و اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة يساعد في علاج الحالة.

كيفية التعامل مع التعب بعد الولادة

– حاولي النوم أثناء وضع طفلك ، حتى لو كان ذلك يعني النوم أثناء النهار أو فقدان الوقت للحاق بالأعمال المنزلية.

– مشاركة الواجبات الليلية مع شريكك ، و إذا كنت ترضعين طفلك ، فيمكن أن يساعدك شريكك في تغيير الحفاضات و ارتداء المولود في حين تحصلين على بعض الراحة.

– يمكنك طلب المساعدة من الأقارب و الأصدقاء ، أو استئجار دوالا أو ممرضة للمساعدة في مهام محددة مثل الأعمال المنزلية و غيرها.

مقالات متنوعة
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *