القارة القطبية الجنوبية

القارة القطبية الجنوبية ” أنتاركتيكا ” هي قارة كانت مجهولة للعالم حتى عام 1820 وهي قارة محاطة بأربعة محيطات، من أشد الأماكن على سطح الكرة الأرضية برودة وترتيبها الخامس بين القارات.

مكتشف القارة القطبية الجنوبية

في عام 1820 تم التأكيد على وجود قارة متجمدة في الجزء الجنوبي من الأرض، وكان أول من ذهب إلى هذه القارة ووقف عليها هو الكابتن جون ديفيس وكان ذلك عام 1821، وفي عام 1911 وصلت أول بعثة استكشافية إلى هذه القارة وكانت تحت قياد “روال أموندسن”، ثم وصلت بعثة أخرى في نفس العام بقيادة “روبرت سكوت” ولكن كل من كان في البعثة توفوا أثناء عودتهم.

موقع القارة القطبية الجنوبية

تقع هذه القارة في جنوب الكرة الأرضية، وتقع بين 14 درجة شمالًا وصفر جنوبًا، والقارة محاطة بأربع محيطات هم: الجنوبي، الهادي، والأطلسي، والهندي، تأخذ القارة حوالي 14مليون كم2 من مساحة الكرة الأرضية، ويكون ترتيبها الخامس على حسب ترتيب القارات من حيث المساحة، ويصل نسبة الجليد على القارة حوالي 90% فهي تعتبر مغطاة بالكامل، ويصل سمك الجليد إلى 4 كم في بعض الأماكن من القارة، ويصل عدد سكانها حوالي 5000 نسمة فقط.

لماذا قارة أنتاركتيكا أشد برودة من القطب الشمالي

هناك سببين لجعل القارة الجنوبية أكثر برودة من الشمالية، وهما:
– تقع القارة على ارتفاع يصل حوالي 3000متر فوق مستوى البحر، حيث أننا كلما ارتفعنا عن سطح البحر تقل درجة الحرارة بمقدار درجة واحدة مئوية.

– بعد الأرض عن الشمس في شهر يوليو في جزئها الجنوبي اثناء فصل الشتاء وهو ما يجعل القارة الجنوبية بعيدة عن الشمس فيحدث انخفاض كبير في درجة الحرارة.

مناخ القارة

هذه القارة تعتبر من أشد الأماكن على سطح الكرة الأرضية برودة، وكانت درجة الحرارة -89.2 درجة مئوية وهي كانت أبرد درجة حرارة في محطة فوستوك في القطب الجنوبي وذلك كان في عام 1983 ميلاديًا، وبسبب ارتفاع الجهة الشرقية من القارة فجعلها أكثر برودة من المنطقة الغربية من القارة، وعندما يحدث تساقط للثلوج بصورة مستمرة سوف يصل الثلج إلى متر و20سم، فصول هذه القارة مختلف كليًا عن باقي القارات؛ حيث يبدأ فصل الصيف في شهر أكتوبر وينتهي في فبراير، ويبقى الشتاء معظم أيام العام في هذه القارة.

الحيوان والنبات 

هناك أكثر من 235 نوع من الحيوانات التي تعيش في القارة المتجمدة؛ فهناك بعض الفقاريات، كما يوجد بعض الحيوانات البحرية كالبطاريق، والحيتان، والدلافين، قليلًا ما تجد نباتات في القارة الجنوبية وذلك بسبب مناخها المتجمد الذي لا يوفر تربة مناسبة لنمو النباتات، ومعظم نباتات القارة هي النباتات الطحلبية ويكون عددها 100 نوع، ويوجد من الفطريات 400 نوع، كما عُثر على بعض أنواع البكتيريا التي تعيش في الظلام والبرد تحت الجليد.

كيف يتشكل الثلج في القارة

هناك نوعان من الثلوج: الثلج المضغوط، وهو عبارة عن المياه المتجمدة في البحر. الثلج السريع، وهو الثلج الذي يحيط الشواطئ في الصيف.

تتغير التشققات في الجليد طوال العام، وفي اخر فصل الخريف يبدأ الجليد بالتجمد على سطح البحر، ثم يشكل طبقة من الجليد كبيرة جدًا، ويتكون الجليد تحت البحر على شكل شبيه بالكريستالات، وبعض الجبال تبقى معلقة لسنوات في السطح الكريستالي، وعندما ترتفع درجة الحرارة يحدث ذوبان للجليد ويطفو إلى الشمال فيذوب بالكامل.

طبيعة الحياة على سطح أنتاركتيكا

شعب الاسكيمو هم سكان هذه القارة، ومعناها من يأكلون اللحم النيء، وهم تكيفوا مع الحياة في هذا القطب، ومعظم غذائهم يكون على اصطياد الحيوانات التي تستطيع تحمل البرودة مثل الرنة، والدببة، والفقم، والثعالب، ويصطادوا أيضًا بعض الطيور مثل البط والأوز، وهم يبنوا مساكنهم بجانب البحر، ونظرًا لمتانة وقوة جلود الرنة فهم يقوموا باستخدامها في صناعة عرباتهم، كما أنهم يستخدموا فرو الفقمة للتدفئة ولفرش أكواخهم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *