عدد فقرات الظهر

تتميز الفقاريات بوجود أعمدة فقرية في ظهورها ، وللعمود الفقري أهمية بالغة وخاصة للإنسان ،حيث يعد الحافظة الأساسية للنخاع الشوكي الذي يمتد بطول فقرات الظهر ، ويتكون العمود الفقري في جسم الإنسان من 33 فقرة ، مقسمة  بين فقرات ملتحمة وعددها 9 ، ومتحركة وعددها 24 ، وفقرات العمود الفقري مفرغة من الداخل ، ويعرف هذا الفراغ بالنفق الفقري ، وهو ما يقع فيه النخاع الشوكي .

أجزاء العمود الفقري

يمكن ملاحظة أقسام العمود الفقري والتي تنقسم لخمس مجموعات ، وكل مجموعة تم تصنيفها بحسب موقعها في جسم الإنسان .

1 – الفقرات الرقبية :  تعد أعلى فقرات العمود الفقري ، وتتكون من 7 فقرات ، ووظيفة هذه الفقرات التحكم في حركة الرأس للأمام والخلف .

2- الفقرات الظهرية أو الصدرية : تتكون هذه الفقرات من 12 ، وتعد أكبر مجموعة لامتلاكها أكبر عدد من فقرات العمود الفقري ، وانحناء الفقرات يكون للخلف ، وتتصل الفقرات بالقفص الصدري .

3 – الفقرات القطنية : وتحتوي على5 فقرات ويمكن أن يعرفها الناس بفقرات أسفل الظهر ، وتتميز هذه الفقرات بالانحناء للأمام ، وتأخذ نفس شكل انحناء فقرات الرقبة .

4 – الفقرات العجزية : وتتكون هذه الفقرات من 5 فقرات ملتحمة مع بعضها مما يجعلها تبدو كجزء واحد من العظم ، وتأخذ شكل مثلث .

5 – فقرات العصعص : وتعد أخر فقرات العمود الفقري ، وتتكون من 4 فقرات ملتحمة كذلك ، وهناك بعض أراء العلماء التي تقول أن هذه المنطقة تتكون من 5 فقرات .

ويمكننا ملاحظة انحناءات العمود الفقري عند النظر إليه من زاوية جانبية ، ويمكن ملاحظة وجود 4 انحناءات ، وهذه الانحناءات هي :
– الانحناء العنقي من أعلى ، ويعد انحناء محدب .
– الانحناء الصدري  وهو انحناء مقعر .
– الانحناء القطني ، ويعد انحناء محدب كالانحناء العنقي .
– الانحناء الحوضي ، وهو انحناء مقعر كانحناء الصدر .

قد يتعرض بعض الاشخاص لبعض المشكلات في العمود الفقري ، مما يؤدي لحدوث تشوهات بالفقرات ، ومن هذه التشوهات تعرض الشخص للانحناء ناحية اليمين أو الشمال .

أهم وظائف العمود الفقري

للعمود الفقري العديد من الوظائف الهامة للإنسان ، وتختلف كل وظيفة عن الأخرى من حيث الأهمية ، ومن هذه الوظائف :

– الحفاظ على النخاع الشوكي وحمايته ، حيث يعد النخاع الشوكي أهم جزء بالجهاز العصبي ، وأكثر الأجزاء حساسية .
– يوفر العمود الفقري الدعم للجسم ، ويمكنه حمل أجزاء الجسم بشكل عمودي .
– مساعدة الإنسان على الحركة والتنقل وتغيير وضعية الجسم .

تركيب فقرات العمود الفقري

تنقسم كل فقرة إلى قسمين ، وهما جسم الفقرة ويمثل المنطقة الأمامية ، ومنطقة قوس الفقرة وهي المنطقة الخلفية ، وتتميز منطقة قوس الفقرة بوجود بعض البروزات العظمية التي تسمى النواتئ ، وتساعد هذه النواتئ على ربط العضلات بالفقرة ، وأما منطقة وسط الفقرة يوجد بها ثغرة محاطة بالعظم من جميع الجهات ، ويمر النخاع الشوكي من خلالها ، وتساعد الوسائد الإسفنجية على امتصاص الصدمات التي تتعرض لها الفقرات نتيجة الاحتكاك المستمر بينها ، والناتج عن حركة الفقرات المستمرة ، فتساعد تلك الوسائد على حماية الضغط الواقع على الفقرات المتحركة ، وعدد تلك الوسائد 24 قرص موقعها بين الفقرات المتحركة .

ووظيفة النخاع الشوكي هامة جداً ، حيث يخرج منه عدد كبير من الأعصاب الموزعة على الجسم ، ووظيفتها نقل المعلومات من وإلى الدماغ ، ووتتكون الأعصاب الشوكية من 31 زوج ، وتخرج هذه الأعصاب من ثقوب فيما بين الفقرات ، ويمتد النخاع الشوكي بطول العمود الفقري وينتهي عند بداية الفقرة الأولى القطنية  ، ثم ينقسم بعدها حتى يصل للأطراف السفلية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

انجي بلال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *