تطعيم شلل الاطفال الفموي

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 12 ديسمبر 2021 , 19:24

لقاح شلل الأطفال الفموي هو لقاح يتكون من فيروس حي ضعيف، يتم انتاجه عن طريق مرور  الفيروس  في درجة حرارة أقل من الدرجات العادية عبر خلايا غير بشرية، وهذا قد يسبب حدوث الطفرات العفوية في الجينوم الفيروسي.

مبتكر لقاح شلل الأطفال الفموي

وقد قامت العديد من المجموعات البحثية بتطوير لقاحات شلل الأطفال التي يتم إعطاؤها عبر الفم وكان أحد أعضاء هذه المجموعة العالم ألبرت سابين.

وهناك مجموعة أخرى  قادها  هيلاري كوبروفسكي و هيرالد آر. كوكس قامت في عام ١٩٥٨ بتطوير أنواع من سلالات لقاح شلل الأطفال خاصة بها ، وقد قامت معاهد الصحة الوطنية في الولايات المتحدة بإنشاء لجنة خاصة لعمل اللقاحات الحية لشلل الأطفال ، وتم تقييمها بدقة كبيرة للتأكد من فاعليتها وقدرتها على عمل مناعة ضد شلل الأطفال ، مع الحرص على عدم الإصابة باعتلال الأعصاب للقرود ، وبناء على ذلك تم اختيار السلالات التي قام العالم  العالم ألبرت سابين بابتكارها ، وتم توزيعها في جميع بلدان العالم .

كيفية تقديم لقاح شلل الأطفال

في الغالب يتم تقديم لقاح شلل الأطفال في زجاجات تحتوي على ما بين عشرة الى عشرين جرعة من اللقاح .

تحتوي الجرعة الواحدة من لقاح شلل الأطفال الفموي على حوالي مليون وحدة معدية من لقاح سابين الفعال في مقاومة النوع الأول لفيروس شلل الأطفال ، ومليون وحدة من السلالة الثانية للقاح سارين ، باإضافة إلى ستمائة  ألف وحدة من السلالة الثالثة .
كما يحتوي لقاح شلل الأطفال على كمية قليلة من بعض المضادات الحيوية مثل  النيوميسين و الستربتوميسين، ولكنه لا يحتوي على أي مواد حافظة .

يجب القول أن مقدار جرعة واحدة من لقاحات شلل الأطفال الفموي تمنح الجسم مناعة ضد أنماط مرض شلل الأطفال الثلاثة بنسبة ما يقرب إلى ٥٠% من من يتم اعطائهم التطعيم .

وبالنسبة للجرعات الثلاثة للقاح شلل الأطفال الحي الضعيف ، فتقوم بإنتاج أجسام مضادة لحماية الجسم  من أنواع مرض شلل الأطفال الثلاثة ، وثبتت فاعليته لما يزيد عن ٩٥% من من تلقوا التطعيم

يمنح لقاح شلل الأطفال الفموي مناعة ممتازة  للأمعاذ ، حيث أن الأمعاء هي المركز الأساسي لفيروس شلل الأطفال البري  في الأماكن التي يستوطن وينتشر بها .

ويخرج اللقاح الحي الذي يستخدم في الوقاية من مرض شلل الأطفال مع براز الشخص المصاب ؤ ولذلك قد يصاب الأشخاص الآخرون بعدوى هذا المرض .

أهمية لقاح شلل الأطفال

يجب تعزيز الوقاية من مرض شلل الأطفال بما فيهم من لم يتم تطعيمهم مباشرة باللقاح.

يمنح لقاح شلل الأطفال الفموي مناعة أكثر ضد المرض من الذين يتم إعطاؤهم اللقاح عن طريق الحقن العضلي للجهاز الهضمي.

كما أنه يعمل بصورة أساسية على الحماية من دخول الفيروس إلى الجهاز العصبي، في المناطق التي لا ينتشر بها فيروس شلل الأطفال البري ، لذلك فإن فيروس شلل الأطفال غير النشط يعتبر اللقاح الأمثل لذلك .

ويتم استخدام لقاح شلل الأطفال الحي في المناطق التي تزداد بها حالات الإصابة بمرض شلل ا الأطفال ، وبهذا قد يكون هناك احتمالية التعرض لمخاطر نسبية تتعلق بمقدار فاعلية اللقاح ومقدار عودته إلى وضعه الأول .

ويحتاج لقاح فيروس شلل الأطفال إلى شروط صارمة لها علاقة بعمليات التخزين وعمليات النقل ،  وهذا يعتبر مشكلة كبيرة في بعض الأماكن الحارة والأماكن النائية .

ويساعد لقاح شلل الأطفال الفموي على تعزيز مناعة الجسم مثله مثل باقي لقاحات الفيروسات الحية الأخرى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: