بحث عن حقوق الانسان

تُعرف هيئة الامم المتحدة حقوق الانسان على انها حقوق مكتسبة لكل انسان، بغض النظر عن عرقه او جنسه او لونه او لغته او الدين الذي يعتنقه، او اي اسباب تفرقة اخرى بين البشر، وتشمل مجموعة من الحقوق يجب ان يحصل عليها كل انسان بغض النظر عن اي تفرقة.

ماهي حقوق الانسان

الانسان له الحق في الحياة والحق في الحرية والحق في الحرية من العبودية والتعذيب، وله الحق في حرية الرأي والتعبير وحق في التعليم وفي العمل وغيرها من الحقوق المدنية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، ويتم الاحتفال سنويا باليوم العالمي لحقوق الانسان في 10 ديسمبر من كل عام.

قانون حقوق الانسان العالمي

ينص قانون حقوق الانسان العالمي على ان الحكومات يجب ان تتصرف بطرق معينة في مواحهة المواقف التي تتعلق بحقوق مواطنيها، وهي التزامات من شأنها ان تضمن حماية حقوق الانسان وحريات الاشخاص والجماعات على حد سواء، كما تنص ايضا على الطرق التي من شأنها ان تساعد الحكومات على حماية هذه الحقوق وتحقيقها.

الاعلان العالمي لحقوق الانسان

الاعلان العالمي لحقوق الانسان او The Universal Declaration of Human Rights (UDHR) هو احد اهم الوثائق التاريخية بخصوص حقوق الانسان، وقد قام بصياغته ممثلون من مختلف مناطق العمل لهم خلفيات في علوم القانون، وقد اعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في باريس في 10 ديسمبر 1948 قرار الجمعية العامة 217 ألف (د -3) والذي ينص للمرة الأولى في تاريخ البشرية على أن حقوق الإنسان الأساسية محمية عالميا.

ومنذ اعتماده عام 1948 تمت ترجمة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان إلى أكثر من 501 لغة، وبالتالي يعد هو أكثر الوثائق التي تم ترجمتها في العالم، وقد ألهم دساتير العديد من الدول المستقلة حديثًا والعديد من الديمقراطيات الجديدة.

المجلس العالمي لحقوق الانسان

قد تم تأسيس المجلس العالمي لحقوق الانسان في 15 مارس عام 2006م بالمشاركة مع 47 دولة حول العالم، ومهمته الرئيسية هي المراجعة الدورية الشاملة حول حقوق الانسان في الدول الــ 192 اعضاء الامم المتحدة، وذلك مرة كل اربع سنوات، وتوفير الفرص للدول لمراجعة القوانين والسعي حول تحسين حالة حقوق اانسان في بلدها.

مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان

يمارس مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان المسؤولية الرئيسية عن أنشطة الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان، ويكون المفوض السامي مكلف بالاستجابة للانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان واتخاذ الإجراءات الوقائية.

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

– الحق في العمل في ظروف مناسبة وعادلة.
– الحق في الحماية الاجتماعية والمعيشة في مستوى لائق لتحقيق السلامة البدنية والعقلية.
– الحق في التعليم والتمتع بمزايا الحرية الثقافية والتقدم العلمي.

الحقوق المدنية والسياسية

– حرية التنقل.
– المساواة أمام القانون والحق في محاكمة عادلة.
– حرية الفكر والوجدان والدين.
– حرية الرأي والتعبير والحق في التجمع السلمي.
– حرية تكوين الجمعيات المشاركة في الشؤون العامة والانتخابات وحماية حقوق الأقليات.
– يحظر الحرمان التعسفي من الحياة والتعذيب أو المعاملة أو العقوبة القاسية أو المهينة، ويحظر كذلك الرق والسخرة.
– يحظر ايضا الاعتقال أو الاحتجاز التعسفي والتدخل التعسفي في الخصوصية والدعوة لحروب على اساس التمييز والدعوة إلى الكراهية العرقية أو الدينية.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *