اضرار العسل للحامل

لا يعتبر العسل مكونا لذيذا وبديلا طبيعيا للسكر المكرر فقط ، بل يحتوي على  العديد من الفيتامينات ، المعادن ، مضادات الأكسدة ، والأحماض الأمينية ، يستخدم العسل منذ آلاف السنين في الطعام والدواء ، ويعرف كمحلي طبيعي منذ القدم في كثير من الدول .

العسل والحمل

يجب أن تحذر المرأة الحامل كثيرا ماذا تأكل وماذا لا تأكل ، كما يجب أن تكون أكثر حذرا حول تناول الأطعمة الفاسدة أو غير الصحية ، على عكس معظم الأطعمة الأخرى التي لها عمر تخزين قصير ، يمكن للعسل عند تخزينه في عبوات مغلقة أن يستمر لعدة سنوات ، لأن معظم الكائنات الميكروبية لا يمكن أن تنمو فيه ، فخصائصه المضادة للميكروبات التي تأتي مع بيروكسيد الهيدروجين من بين المكونات الأخرى ، تضمن الحماية من العدوى عن طريق تعزيز المناعة ، لذلك ينصح باستهلاك العسل أثناء الحمل .

هل العسل جيد للحمل

هل يمكن للمرأة الحامل تناول عسل النحل ؟ هذا سؤالا شائعا ، وخاصة لدى الأمهات لأول مرة ، والإجابة نعم ، طالما لم ينصح الطبيب بغير ذلك .

أكبر سبب للقلق حول استهلاك العسل خلال فترة الحمل هو “ التسمم الغذائي ” – وهو مرض نادر ولكنه خطير ينتج عن تناول عسل ملوث يحتوي على أبواغ كلوستريديا وهو نوع من البكتيريا الضارة ، ولكن الفرص التي تتأثر بها هي أقل لأن قدرتك الطبيعية المناعية تمكن  محاربة العدوى. . مع العلم الحمل ، لا يوجد خطر من هذه الجراثيم أو سمومها التي تؤثر على الجنين كما يتم إيقاف البكتيريا بواسطة المشيمة. لا يسمح لهذه المستضدات المؤذية بالعبور والوصول إلى الطفل ، وبالتالي تحميه من أي عدوى محتملة.

يوصى بالعسل عموما كبديل رائع للسكر ، ولا يحتاج المرء إلى القلق بشأنه مما يؤثر على صحة المرء عند استهلاكه باعتدال .

فوائد العسل أثناء الحمل

– تحسين الجهاز المناعي

نظرا  لقيمته الغذائية ، وجود مضادات الأكسدة ، وخواص مضادة للبكتيريا ، يعزز العسل  نظام المناعة لمحاربة الالتهابات والحفاظ على صحتك. وتحتاج النساء الحوامل إلى نظام مناعي قوي للتخلص من العوامل المسببة للأمراض خلال هذه المرحلة الحساسة حيث أن أي مضاعفات كبيرة قد يكون لها تأثير سلبي على طفلك.

– يخفف التهاب الحلق والسعال

 إذا تم تناوله مع شاي الزنجبيل أو الليمون ، نجد له تأثير مهدئ على الحلق بسبب خواصه المضادة للالتهاب. هذا هو المعروف تقليديا لتخفيف السعال ويساعدك على التعافي من التهاب الحلق في وقت أقرب.

– محاربة البرد

وبفضل خصائص العسل المضادة للفيروسات والمعززة للمناعة ، فإن نزلات البرد والإنفلونزا لن تدم طويلاً. يمكن للنساء الحوامل تناول العسل بأشكال مختلفة (مثل الشاي أو مع الماء الفاتر) للتأكد من عدم اصابتهن بالأنفلونزا.

– علاج القرح

أظهر الاستهلاك المنتظم للعسل شفاء أسرع في قرح المعدة لمرضى التهاب المعدة – وهو أمر شائع يحدث أثناء الحمل. أنها فعالة بشكل خاص ضد قرحة الاثني عشر (نوع من القرحة المعوية) الناجمة عن عدوى H.pylori. يمكن أن تكون قرحة المعدة خطرة جدا لأنها تؤثر على بطانة المعدة التي تقع قريبة جدا من الرحم حيث يوجد طفلك.

– تخفيف الأرق

يمكن أن يكون العسل وسيلة آمنة لتحسين نوعية النوم عند تناوله مع الحليب قبل وقت النوم فقط حيث أنه معروف بأنه يحتوي على خصائص تخفيف التوتر. انه مفيد بشكل خاص للمرأة التي تعاني من الإجهاد والأرق خلال فترة الحمل.

– الوقاية من الحساسية

يؤدي وجود حبوب اللقاح في بعض أصناف العسل المحلية إلى تحسين مقاومة الشخص للحساسية الموسمية بمرور الوقت. يساعد تناول العسل بانتظام الجسم على بناء مناعة ضد المستضدات التي يمكن أن تعمل أثناء الحمل ومع ذلك ، إذا كان لديك حساسية من polen ، يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول العسل.

كمية العسل المسموح بتناولها أثناء الحمل

بما أن العسل يحتوي على نسبة عالية من السكريات مثل الفركتوز والجلوكوز والمالتوز ، تحتوي ملعقة واحدة على 60 سعرة حرارية تقريبًا. يجب ألا تتجاوز كمية السعرات الحرارية من السكريات البسيطة خلال فترة الحمل 10٪ من إجمالي السعرات الحرارية المطلوبة يوميًا والتي قد تتراوح بين 1800 و 2400 سعر حراري. لذا ، ينبغي أن تكتفي بتناول 5 ملاعق طعام من العسل .

الآثار الجانبية لتناول العسل أثناء الحمل

 رغم كونها آمنة للاستهلاك ، إلا أن هناك حالات استثنائية يمكن أن يكون للعسل فيها آثار جانبية. أولئك الذين لديهم مخاوف بشأن وجود العسل أثناء الحمل يجب أن يفحصوا أنفسهم من أجل سكري الحمل. بعض النساء يصبن بسكري الحمل أثناء الحمل ولديهن مراقبة مستمرة لمستويات السكر في الدم. بما أن العسل يحتوي على الجلوكوز ، فإنه يأتي ضمن قائمة الكربوهيدرات والسكريات التي يجب تجنبها في مثل هذه الحالات. تنطبق نفس القاعدة دون قول للنساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني أو مقاومة الأنسولين.

على الرغم من أن حساسية العسل أثناء الحمل نادرة ، إلا أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى تشنجات في المعدة ، وتهيج في الجهاز الهضمي ، والإسهال ، والانتفاخ ، واضطرابات في المعدة لدى بعض النساء. تأكدي من أن العسل الذي تتناوليه نقي ومن ماركة موثوقة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *