تاريخ مدائن صالح

العالم كله مليء ببعض المدن والآثار القديمة الموجودة في معظم الدول في العالم، ومن المناطق الأثرية التي لها مكانة في المملكة العربية السعودية هي مدائن صالح التي تعود إلى حضارة الأنباط التي قامت منذ قديم الزمان وسوف نتناول تفاصيل أكثر عنها.

نبذة عن مدائن صالح

مدائن صالح هي أحد  المدن الأثرية الموجودة في المملكة ، وهذه المدينة قامت منذ حضارة الأنباط التي كانت مقامة قديمًا في جنوب الأردن وفي شمال المملكة .

لقد كانت مدائن صالح قديمًا تسمى الحجرة بسبب ما تحتوي عليه هذه المدينة من آثار حجرية كثيرة وضخمة تميز هذه المدينة، ولازالت هذه الآثار الحجرية موجودة إلى الآن، وهذه الآثار تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد.

تاريخ مدائن صالح

يعود تاريخ مدائن صالح إلى عصور ما قبل الميلاد، والدلالات التاريخية تدل على أن أول حضارة قامت في هذه المدينة كانت حضارة لحيان التي كانت تتدعى باسم (مملكة ديدان) وهذا الشعب الذي كان يعيش في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية.

وقد استوطنت هذه المملكة تلك المدينة عام 200 قبل الميلاد إلى عام 1700 قبل الميلاد أي ما يقرب من ثلاثة قرون، وبعد ذلك قامت الحضارة النبطية ولكن كانت مملكة لحيان لازالت تسطير على التجارة في شبه الجزيرة العربية، وقد كانت مدينة الحجاز لها دور كبير وبارز في أنها كانت مركز الطرق التجارية.

في القرن الأول قبل الميلاد سيطر على هذه المدائن الانباط، وهذا أشارت إليه المقابر الخاصة بهم الموجودة في تلك المدينة، وكانت تلك الفترة فترة ازدهار وتحديدًا في عام 74 قبل الميلاد، وكانت مدائن صالح تعتبر ثاني أهم مدينة في الحضارة النبطية، وقد برزت أهميتها في موقعها الاستراتيجي الذي كان يربط بين الشمال والجنوب.

كانت هناك العديد من الحضارات موجودة في هذا الوقت في وسط المدينة، وقد سيطرت المدينة على التجارية بين أجزاء الجزيرة العربية في ذلك الوقت فقد كانت تعتمد على التجارة ونقل البضائع مثل اللبان والتمر وغيرها، وقد كانت هذه البضائع تنقل إلى الرومان والإغريق والفراعنة وباقي الحضارات الموجودة على حوض البحر الأبيض المتوسط.

في عام 106م احتلت الرومان الدولة النبطية الذين سيطروا على المدينة مما أدى إلى سقوطها وخساراتها في التجارة؛ لأن الرومانيون في ذلك الوقت قاموا بتحويل التجارة الداخلية وبدلوها بمواني البحر الأحمر المائية.

في ذلك الوقت برزت المدينة مرة أخرى لأنها كانت تستخدم كممر يمر منه الحجاج القادمون من دمشق إلى مكة المكرمة من أول فترة سقوط الأنباط إلى عام 150م.

وقد تم اكتشاف بعض الآثار في هذه المدينة من قبل الرحال الأوربي تشارلز دواتي الذي شاهد المقابر المنتشرة في هذه المنطقة بعد سقوط مدينة البتراء التي توجد في الجنوب.

معالم مدائن صالح

تحتوي مدائن صالح على العديد من المعالم الأثرية المتنوعة مثل:

القصر الفريد

القصر الفريد من أشهر المعالم الموجودة في مدائن صالح لأنه يحتوي على قبر منحوت على شكل قبة صغيرة شامخة في العراء، والجزء السفلي منه محفور بالكامل، وهذا القصر يدل على أسلوب البناء والعمارة في العصور القديمة التي كانت تبدأ من أسفل إلى أعلى.

قصر البنت

هو أكبر واجهة قبور في مدائن صالح إذ يبلغ ارتفاع القصر حوالي 16 متر، ويحتوي على الكثير من النقوش الكتابية التي كانت في عهد الملك النبطي الرابع في عام 31 م.

جبل إثلب

هذا الجبل يقع في الجزء الشمالي الشرقي من الموقع وهو مشابه لمدينة البتراء، ويبلغ طوله حوالي 40 متر، ويحتوي على مجموعة من الغرف التي كانت تستخدم في الولائم الكبيرة، وهذه الغرف تعرف الآن باسم الديوان.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *