طريقة تركيب الالياف البصرية

التطور التكنولوجي الموجود في عصرنا الحالي أدى إلى الاختلاف والتنوع بين وسائل نقل البيانات بين الإشارات السلكية واللاسلكية، وأحد مظاهر التطور الذي أحدثته التكنولوجيا الحديثة هي تطور عمل الألياف البصرية كما سوف نوضحها لكم.

نبذة عن الألياف البصرية

الألياف البصرية هي عبارة عن مجموعة من الألياف التي ترتبط مع بعضها البعض وتقوم بتوصيل الإشارات الضوئية من منطقة إلى منطقة أخرى.

تتميز هذه الألياف البصرية بأنها ذات شعيرات دقيقة جدًا وسمكها قد يصل إلى سمك الشعرة الواحدة، وهي تتميز بأنها طويلة للحد ويمكن أن تصل إلى مسافات بعيدة وطويلة.

هذه الألياف البصرية تكون في الغالب مصنوعة من الزجاج النقي الذي لا يحتوي على أي شوائب، ويمكن أن يتم ربط الألياف مع بعضها البعض حتى يصل عددها إلى المئات أو حتى الآلاف من الألياف البصرية، ويحيط بها من الخارج غطاء خارجي.

يتكون الليف البصري الواحد من المادة الزجاجية الداخلة في تركيب هذا الليف البصري وهي تسمى القلب، يكون معامل انكسارها أكبر من معامل انكسار الغطاء الخارجي الذي يمكن الضوء المار من خلاله أن ينكسر إلى الداخل.

ويحيط بالقلب مادة تحافظ على انعكاس الضوء في داخل الليف، وتحمي هذه العاكسات القلب مادة مصنوعة من البلاستيك تعمل على حماية الليف من الانكسار أو التلف بسبب الظروف البيئية الخارجية.

طريقة عمل الألياف البصرية

يعتمد المبدأ في عمل الألياف البصرية على خاصية سير الضوء عبر خطوط مستقيمة، ويتم انعكاس هذا الوضوء في داخل الليف بسبب المادة العاكسة التي توجد فيه.

تتكرر علمية الانعكاس حتى يصل الضوء إلى معامل الانكسار المختلف، ولأن هذه المادة العاكسة لا تمتص الضوء فإن الإشارة الضوئية توصل المستقبلات الخاصة بها إلى نفس القوة التي يتم إرسال المرسل بها.

مكونات نظام الألياف البصرية

يتكون نظام الألياف البصرية من التالي:

المرسل؛ وهو الذي يقوم بإرسال المعلومات على شكل ضوء يوجد في داخل الألياف البصرية، ويقوم هذا الضوء بتحويل الإشارة التي تأتي من المصدر مثل التلفاز أو الكمبيوتر إلى الإشارات الضوئية التي تستطيع أن تنقلها عبر الألياف البصرية.

تقوم الألياف البصرية بنقل الإشارات الضوئية التي تقوم بنقل المعلومات من نقطة إلى نقطة أخرى.

المستقبل يقوم بعكس الإشارة الضوئية إلى الإشارات الكهربائية  التي تحمل البيانات إلى النقطة المستقبلة مثل التلفاز أو الهاتف.

طريقة عمل الألياف البصرية

أن تمديد الألياف البصرية في داخل أي منشأة أو منزل يتم عن طريق وضع ماسورة طويلة من الجدار الخارجي للمنشأة المراد عمل ألياف بصرية لها، ويتم وضع سلك نحاسي حتى يقوم مع ربط مجموعة الألياف البصرية مع بعضها البعض مع الظروف الخارجية التي تؤثر عليها.

وتحافظ هذا السلك المعدني على عدم الانثناء في داخل الجدار مما يسهل عليه عملية السحب.

يجب أن يتم ربط جميع البناية عن طريق الشبكة التي تستطيع أن تواءم مع جميع أنواع الشبكات الأخرى.

يتم ربط كل المستقبلات الموجودة في الليف البصري مع المرسل وتربط مع الليف البصري الآخر حتى تصل الإشارة التي فيما بينهم.

خطوات تركيب الألياف البصرية

1-نقوم بقياس بطاقة التركيب الخاصة بالوصلة التي نقيس منعا وتعلم الجزء المقابل للتليف البصري.

2-يتم استخدام كماشة للتعرية عن طريق إزالة الغلاف الخارجي من الليف عن طريق استعمال قطعة من القماش الناعم لتنظيف القالب من أي بقايا.

3- نقوم بحقن الغراء الخاص بالوصلة ونسمر في الحقن حتى يخرج الجزء الصغير من خارج الوصلة.

4-نقوم بإدخال الليف الضوئي حتى يخرج من الوصلة، ثم نضع الليف والوصلة نفسها في فرن للقيام بتسخين الهواء حتى يجف الغراء داخل الوصلة.

5-نقوم بكسر الجزء الزائد من الليف الضوئي ويتم إزالة الغراء الزائد.

6-نعمل على تركيب الوصلة خارج المنزل بعد تنظيف النهايات بقطعة من القماش.

7-نركب القرص الخاص بعملية التنعيم في طرف الواصلة عن طريق استخدام الورق السابق نقوم بعملية التنعيم في نهاية الوصلة عن طريق فركها بشكل دائري.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *