قصة نجاح المؤلف الامريكي ديل كارنيجي 

ديل كارنيجي هو صاحب أشهر كتاب في مساعدة الذات وهو ” كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس ” كما انه كتب عدد كبير من الكتب الرائعة والتي حققت له نجاح كبير، وقد عمل كمسؤول مبيعات قبل أن يدرس فن الكلام داخل جمعية الشبان المسيحيين، وقد حصل على عدة جوائز منها الجائزة الوطنية التي جعلته يتوسع في معهد ديل كارنيجي الصغير ليصل إلى العالم اجمع، وقد توفى ديل في عام 1955م في ولاية كوينز بنيويورك، فمن هو ديل كارنيجي وكيف بدأت قصة نجاحه ؟

مولده وحياته المبكرة

ولد ديل كارنيجي في 24 نوفمبر من عام 1888م، في مدينة ماريفيل بولاية ميسوري، داخل حي فقير، فقد كان والديه يعملون في الزراعة، وعند وصول ديل إلى المرحلة الإعدادية انتقلت الاسرة للعيش في وارنسبورغ بنفس ولاية ميسوري، وقد كان ديل غير ماهر في العاب الصبية ولكنه من خلال طريقة كلامه كون العديد من الصداقات .

بعد تخرجه من المدرسة الثانوية في عام 1906م، كان قد اكتسب الكثير من الخبرات من خلال طريقة عيشه، لأنه كان ينتقل من وإلى المدرسة على ظهر عربة خيل لأنه لا يستطيع أن يركب أي وسيلة مواصلات لصعوبة المعيشة، واستفاد من تلك التجارب في ممارسة الخطب المتكررة التي يقولها في مسابقات التحدث التي تحدث بين الكليات، وكان يفوز بأغلب تلك المسابقات، وقد قام بتدريب بعض من زملائه على التحدث .

وظيفته 

بعد تخرجه من الجامعة في عام 1908م اشتغل ديل كبائع متجول للمدارس الدولية للمراسلات، وكان مقرها التحالف في ولاية نبراسكا، ثم عمل بعد ذلك في وظيفة المبيعات داخل أحد مصانع اللحوم، وفي عام 1911م كان بحوزته حوالي 500 دولار فقط والتي جعلته يترك الوظيفة وينتقل إلى العيش في مدينة نيويورك بحثا عن فرصة للعمل كممثل .

درس كارنيجي فترة ما في الاكاديمية الامريكية للفنون المسرحية، وقد شارك في فيلم بولي في السيرك، ولكنه سرعان ما قرر أن تلك الحياة ليست له، ثم تم تعيينه كمدير أعمال دورة المحاضر لويل توماس وهو الكاتب والمذيع المعروف باسم لورنس العرب، وقد كان ذلك بعد ان أنهي خدمته العسكرية أثناء الحرب العالمية الأولى .

محاضراته وطريق نجاحه

قام كارنيجي بطرح فكرته داخل جمعية الشبان المسيحيين والتي أثبتت نجاح فوري، فقد علم طلابه كيفية اجراء المقابلات وإجراء العروض واقامة علاقات ايجابية، وخلال عامين حققت تلك الدورات الشعبية نجاح كبير، والذي دفعه لتأسيس معهد ديل كارنيجي وذلك لاستيعاب عدد أكبر من الطلاب .

ثم في عام 1913م قام بنشر أول كتاب له وكان بعنوان ” التحدث أمام الجمهور والتأثير على رجال الاعمال ” وقد كان يستخدم ذلك الكتاب في كل دوراته التدريبية، وقد حقق نجاح كبير جدا في ذلك المجال حتى قام بنشر كتابه الجديد بعنوان ” كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس ” فقد كان التغيير الساحق له والذي يجعله معروف في كل دول العالم .

كتاب ” كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس “

كتب ديل كارنيجي دائما في نجاح مستمر ففي عام 1936 وبعد سنوات من الأبحاث المكثفة التي شملت قراءة المئات من السير الذاتية لتعلم كيف حقق أعظم قادة العالم نجاحهم، نشر كارنيجي كتابًا وهو ” كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس ” ، وعلى الرغم من نجاحه المتواضع الذي جعله يطبع 5000 نسخة، أصبح الكتاب من أفضل الكتب مبيعا حول العالم، كتاب كارنيجي أصاب وتر حساس مع سكان متعطشين للتحسين الذاتي، وبيع ما يقرب من 5 ملايين نسخة خلال حياته بينما يتم ترجمتها إلى عدة لغات حتى ذلك اليوم، فيعد الكتاب من أنجح الكتب التي عرفت في ذلك المجال .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *