علاج غازات القولون

نعاني جميعنا من غازات القولون ، والتي تعد شيئاً طبيعياً ، والسبب في غازات القولون هو عمل البكتيريا اللاهوائية الموجودة بداخل القولون ، فتعمل على تكسير بعض المواد الغذائية التي لم تستطيع إنزيمات الهضم تكسيرها والتعامل معها ، وبمجرد وصول هذه المواد الغذائية للأمعاء الغليظة تقوم البكتيريا اللاهوائية باستخدامها لانتاج الطاقة.

وتستطيع البكتيريا انتاج العديد من الغازات ، مثل غاز الميثان ، وغاز ثاني أكسيد الكربون ، وغاز الكبريت ، بالاضافة لبعض الغازات النيتروجينية ، وبمقابل كل هذا قد تعطي البكتيريا الجسم بعض المواد النافعة مثل فيتامين k ، كما تساعد في منع البكتيريا الضارة من النمو بداخل القولون ، وتعد الرابطة البكتيرية رابطة تساهمية ، وعند الاخلال بها يحدث زيادة في كمية الغازات المصحوب بالانتفاخات ، وفقدان الشهية ، وآلام البطن .

محتويات

أسباب زيادة غازات القولون

يعد نوع الطعام المتناول هو السبب الرئيسي في تكون غازات القولون ، فتناول البقوليات ، والأطعمة الدهنية ، وبعض أنواع الحبوب ، وشرب القهوة ، والمحليات الصناعية ، والافراط في تناول الخضروات التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية الغير قابلة للهضم ، وتناول الحليب ، ومنتجاته ، تؤدي جميع هذه المأكولات لرفع نسبة تكون الغازات في القولون ، وحدوث الانتفاخات وآلام البطن .

والجدير بالذكر أنه رغم  أن السبب الرئيسي لغازات القولون هو نوع الغذاء المتناول ، إلا أنه هناك بعض الأسباب الطبية التي يمكن أن تؤدي لحدوث انتفاخات وآلام بالبطن ، ومنها :

– الاصابة بمرض القولون العصبي ، ويصعب تشخيصه ، إلا بعد القيام ببعض الفحوص الطبية التي تستبعد الكثير من الأمراض المتشابهة الأعراض ، ومن أعراض مرض القولون العصبي ، الاصابة بانتفاخ بالبطن مصحوب ببعض الألام ، وقد يصاحبه حدوث امساك ، أو اسهال ، وعادة ما يزول الألم بعد التخلص من الفضلات .

– التعرض للاصابة ببعض أمراض سوء الامتصاص التي تنقسم لجزء مناعي ، وجزء بكتيري ، وتؤثر هذه الأمراض على وظيفة الأمعاء ، والبنكرياس ، وينتج عن هذه الحالة كميات كبيرة جداً من البراز ، تصاحبها رائحة كريهة ، وقد يتزامن مع هذه الاصابة التعرض لبعض المشاكل الصحية الأخرى مثل : المشاكل الجلدية ، ومشاكل بالرؤية ، وفقدان وزن ملحوظ .

– يمكن لتناول بعض الأدوية أن تتسبب في انتفاخات البطن وزيادة الغازات ، ومن هذه الأدوية ، المضادات الحيوية ، وبعض أنواع المسكنات .

علاج غازات القولون

-يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تقي الاصابة بالغازات والانتفاخات ، وعدم الاكثار من تناول الأطعمة السابق ذكرها .
– يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء .
– زيادة الأنشطة الحركية ، وممارسة التمارين الرياضية يساعد بطرد الغازات .
-الحفاظ على وزن صحي ، والحرص على عدم زيادة الوزن .
– عدم تناول أي نوع من الأدوية بدون استشارة طبية .
-يجب الحرص على تناول وجبات صغيرة ، والتأكد من مضغ الطعام بصورة جيدة .

– في حال كان السبب في انتفاخات القولون مصحوباً بمشكلة طبية ، يتم وصف علاج للحالة ، مما يؤدي لعلاج الانتفاخات والألام المصاحبة عن طريق وصف علاجات تساعد على ارتخاء القولون ،وطرد الغازات منه ، كما قد يصف الطبيب بعض أنواع الأدوية التي تساعد على اعادة توازن البيئة الميكروبية في القولون مما ينتج عنه تخفيف الانتفاخات ، والتخلص من مشكلة الغازات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

انجي بلال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *