اسباب عدم هضم الطعام في المعدة

الجهاز الهضمي لجسمنا مسؤول عن هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية الضرورية من الطعام. كما أنه يساعد الجسم على التخلص من النفايات والمواد السامة. عادةً ما يؤدي الجهاز الهضمي وظيفة الهضم بشكل جيد ، ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، يشتكي الناس من المعدة وعدم هضم الطعام بشكل صحيح.

هذا يمكن أن يكون بسبب مشكلة في الجهاز الهضمي ، والتي تتداخل مع الهضم الطبيعي للغذاء. استناداً إلى تقارير الدراسات الاستقصائية ، يعاني حوالي 70-80 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من نوع ما من مشاكل الجهاز الهضمي. هذه عادة ما تؤدي إلى عدم قدرة  المعدة على هضم الطعام بشكل صحيح.

مشاكل الهضم التي تسبب عدم هضم الطعام بشكل جيد

– حساسية اللاكتوز / الحساسية إلى الحليب .
– قرح المعدة ، جرثومة المعدة , ارتجاع الحموضة ، وحرقة المعدة .
– الإمساك ، الإسهال ، الانتفاخ والغازات وعسر الهضم .
– التهاب الرتج ، مرض التهاب الأمعاء .
– حساسية الطعام ، متلازمة القولون العصبي .
– مرض الاضطرابات الهضمية .

عوامل تسبب عدم هضم الطعام في المعدة بشكل جيد

على الرغم من اختلاف الأسباب الرئيسية لعدم هضم الطعام ، لكن هناك بعض العوامل المشتركة المسؤولة عن سوء الهضم تشمل :

النظافة غير السليمة .
– سوء التغذية والجفاف .
– عدم ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية .
– التدخين أو الإفراط في تناول الكحول .
– قلة النوم وعدم الحصول على الراحة الكافية .
– الإجهاد ونقص التغذية .

أسباب عدم هضم الطعام في المعدة

قد تكون المعدة غير قادرة على هضم الطعام بالشكل المناسب لعدة أسباب :

– نقص إنزيم معين .
– نقص الحديد أو فقر الدم .
– خلل في فلورا المعدة .
– الإجهاد العالي .
– سمية المعادن الثقيلة .
– نقص المغنسيوم .

أعراض عدم هضم الطعام في المعدة بالشكل المناسب

إذا لم تكن معدتك تهضم الطعام بشكل صحيح ، فأنت في خطر كبير من وجود مشاكل في الجهاز الهضمي. هناك العديد من أعراض مشاكل الجهاز الهضمي التي تساعد على تشخيص الحالة بشكل صحيح والبدء في العلاج المناسب للمعدة وعدم هضم الطعام بشكل صحيح .

1- الشعور بالتعب بعد الاكل

إذا كنت بحاجة إلى غفوة بعد وجبات الطعام ، فهذا هو أحد أعراض تباطؤ النظام الهضمي. قد يشير التعب بعد تناول الطعام إلى أن معدتك لا تهضم الطعام بشكل صحيح. إذا كان الجهاز الهضمي في جسمك تحت ضغط ، يحتاج جسمك إلى العمل بجد لتوجيه طاقته لاستيعاب وهضم الطعام المستهلك ، مما يجعلك تشعر بالتعب الشديد. إذا كنت تفرط في تناول الطعام ، سيكافح جسمك لتزويدك بالوقود بالإضافة إلى الجهاز الهضمي ، وقد يجعلك هذا تنام بالفعل. لذلك ، و علاج قرحة المعدة و يتم اقتراح وجبات صغيرة مع وجبات خفيفة صحية في ما بين لإعطاء الجهاز الهضمي استراحة.

2- ألم في البطن

 الألم المتكرر في منطقة البطن هو العرض الرئيسي لوجود مشكلة في الجهاز الهضمي ، الأمر الذي يؤدي إلى عدم هضم المعدة للطعام بشكل صحيح. يمكن أن يكون الألم مصحوبا بمغص أو بدون وقد يختلف من قضم إلى حرقة وألم باهت. هذا يحدث بسبب التهاب الزائدة الدودية ، والقرحة الهضمية ، والتهاب القولون التقرحي أو العدوى في مسببات الأمراض مما يؤدي إلى التسمم الغذائي .

3-الأظافر الهشة

إذا كان لديك أظافر هشة ، فهذا يشير إلى أن نظامك لا ينتج حمضًا كافيًا في المعدة لهضم الطعام المستهلك. لا يقوم نظامك بحصاد العناصر الغذائية المطلوبة مثل الزنك والكالسيوم والبروتين من الطعام ، ونتيجة لذلك يكون لديك أظافر وشعر هش. الشعر غير الصحي والأظافر هي الأعراض الرئيسية لضعف الهضم لأنها تعكس قدرة النظام على هضم وامتصاص العناصر الغذائية. لذا ، قد يكون الشعر والأظافر الهشان من أعراض عدم هضم المعدة للطعام بشكل صحيح.

4-القيء

 قد يحدث الشعور بالغثيان أو القيء في بعض حالات سوء الهضم. يحدث القيء بسبب الطرد القوي لمحتوى المعدة. ومن الأعراض المؤكدة لعدم هضم الطعام بشكل صحيح. إذا شعرت  بالقيء أو الغثيان بعد تناول وجباتك ، فمن المهم طلب المشورة الطبية.

5- الإسهال

 قد يكون الإسهال مزمنًا أو حادًا. يحدث الإسهال الحاد بسبب العدوى في المعدة أو التسمم الغذائي ويرافق الألم البطني والحمى والقيء. هذه الحالة قد يؤدي إلى صدمة وجفاف. قد يكون الإسهال المزمن من أعراض مشكلة المعدة ، وقد يكون بسبب عدم هضم الطعام بشكل صحيح.

6- عدم تحمل الطعام أو الحساسية

 عادة ما تكون هذه الأعراض من أعراض عدم هضم بعض الأطعمة بشكل صحيح. في الأطفال ، قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي الحساسية الغذائية. ومع ذلك ، فمن الضروري التعرف على المواد الغذائية مما تسبب في الحساسية وردود الفعل التحسسية . عادة ما تحدث مشاكل عدم تحمل الطعام بسبب إنزيمات هضمية محددة. على سبيل المثال في نقص إنزيم اللاكتيز ، المعدة غير قادرة على هضم الحليب ومنتجات الألبان.

7- الإمساك

يشار إلى انخفاض في وتيرة وسيولة و حجم البراز بالإمساك ، وهذا يمكن أن يكون من الأعراض الرئيسية لمشكلة في الجهاز الهضمي أو سوء الهضم. هناك بعض العوامل التي تحدث بسبب الإمساك لدى الناس ، وهو عرض من أعراض سوء الهضم الغذائي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *