مزارات المدينة المنورة

تعتبر المدينة المنورة هي ثاني أقدس مدينة في الإسلام بعد مكة المكرمة، وهي تضم المسجد النبوي الذي هو مكان دفن النبي صلى الله عليه وسلم، ويقوم الآلاف من السياح بزيارة المدينة كل عام كما يأتي المسلمون من جميع أنحاء العالم لأداء فريضة الحج والعمرة في المملكة وبالطبع يزورون المدينة المنورة.

المدينة المنورة

الى جانب المسجد النبوي فإن المدينة المنورة هي واحدة من المدن الجميلة في المملكة التي يمكن استكشافها وزيارة المساجد الجميلة والأماكن والممرات القديمة والمحلات الحرفية والأسواق، وتجربة الطعام اللذيذ والتمور الطازجة والمراكز التجارية، كما أن السواحل الخلابة هناك هي من اهم مناطق الجذب الرئيسية في المدينة.

افضل عشر مزارات في المدينة المنورة

المسجد النبوي الشريف

عندما يسافر الناس إلى المدينة فإن اول مكان يفكر الناس في زيارته هو المسجد النبوي، وفي اغلب الاحيان يكون الغرض الرئيسي من الذهاب إلى المدينة المنورة لجميع المسلمين هو زيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، وهناك يوجد قبر النبي صلى الله عليه وسلم، وقبر أبو بكر الصديق وقبر الفاروق عمر رضي الله عنهما.

مسجد قباء

يعتبر مسجد قباء هو ثاني اكبر مسجد في المدينة المنورة، وهو يقع في جنوب المدينة، وتكمن الأهمية الرئيسية لهذا المسجد في التاريخ الإسلامي هو أنه كان أول مسجد بني في السنة الأولى بعد الهجرة إلى المدينة المنورة، ويعتبر اول مسجد تم بناؤه في الاسلام، ويحتوي المسجد على بئر تعود ملكيتها لأبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، وهي البئر التي شربت منها ناقة الرسول صلى الله عليه وسلم.

جبل أحد في المدينة المنورة

وقعت موقعة أحد عند سفح جبل أحد في السنة الثالثة الهجرية، وقد تم دفن حمزة عم النبي صلى الله عليه وسلم وغيره من الصحابة هناك، وقد قال رسول الله عن هذا الجبل أن “أحد هو جبل يحبنا ونحن نحبه”.

مسجد الأحزاب ومسجد الفتح

قام الكفار بمحاصرة المسلمين في غزوة الأحزاب، وحينها قرر المسلمون حفر خندق حول المدينة، واليوم يوجد ستة مساجد في هذه المنطقة مثل مسجد الأحزاب ومسجد الفتح.

متحف المدينة في المملكة

يوجد في هذا المتحف مجموعة من الآثار الإسلامية القديمة، والتي توضح التاريخ الإسلامي الغني، كما توضح ايضا تاريخ ودور المدينة المنورة في انتشار الاسلام.

سوق المدينة المنورة القديم

من اهم التجارب التي يقوم بها السياح في أي مكان هو تجربة التسوق، والتي بدونها تكاد تكون تجربة السفر غير مكتملة، ولذلك يجب زيارة سوق المدينة المنورة وشراء الهدايا التذكارية بأسعار معقولة.

مسجد القبلتين

من اهم ما يتميز به هذا المسجد هو اعمال البنية التحتية والفنون، حيث أنه ذو تصميم تقليدى ويشتهر بقبتيه التوأم والتي يبلغ طول الاولى 8 متر والثانية 7 متر كما يشتهر بلونه الابيض الصافي.

وادي الجن

وادي الجن والمعروف أيضا باسم وادي البيدا يقع على بعد 30 كيلومترا من الشمال الغربي من المدينة المنورة، ويلفت هذا الوادي انتباه الآلاف من الناس في جميع أنحاء العالم لأن السيارات هناك تتحرك ضد مركز الجاذبية.

متحف المدينة الإعلامي

يقع هذا المتحف بالقرب من المسجد النبوي، ويمكن للزوار ان يتعلموا الكثير عن التاريخ الإسلامي من خلال الذهاب إلى هذا المتحف.

معرض أسماء الله الحسنى

يقع معرض اسماء الله الحسنى عند البوابة رقم 13 من المسجد النبوي، وهو معرض جميل والدخول اليه مجانا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *