قصة نجاح رائدة الفضاء كالبانا تشاولا

- -

كالبانا تشاولا تعتبر أول رائدة فضاء أمريكية من اصول هندية تصعد إلى الفضاء، وقد كانت من أوائل النساء التي الهمت الكثيرون من بعد بشجاعتها وطموحها، وكانت أول رحلة فضاء لها على المكوك الفضائي كولومبيا، وقد كان ذلك في عام 1997م،  وقد كانت قصة حياتها من القصص الملهمة لكثير من النساء حول العالم .

فقد كانت كالبانا مجرد فتاة عادية جدا، ولكن بشجاعتها وعملها الرائعين أصبحت مصدر طاقة وتشجيع لكثير من النساء حول العالم، فقد كان احلامها وعملها من الأشياء التي جعلتها تنجح بشكل كبير، لذا دعونا نتعرف على قصة نجاحها .

مولدها وحياتها المبكرة

ولدت كالبانا في 17 مارس من عام 1962م، في بلدة صغيرة اسمها كارنال في هاريانا، في الهند، وقد كانت عائلتها من العائلات الهندية المتوسطة الدخل، وقد تربت في مجتمع ذكوري مهيمن بشكل كبير، فقد كان المجتمع هناك يسمح بعمل كل شيء للذكور ولا يعطي الحق للنساء حتى بالعمل، ولكن والدتها التي كانت تتبع الفكر الليبرالي قد شجعتها وسادتها كثيرا، فقد كانت اول مشجعة لها للالتحاق بمدرسة طاغور بعل نيكيتان في كارنال، حتى وصلت الى الالتحاق بكلية الهندسة قسم الطيران .

ثم في عام 1982م حصلت على شهادة الماجستير درجة هندسة الطيران من جامعة تكساس في ارلينغتون، وقد حلمت كثيرا بالالتحاق الى وكالة ناسا، وفي عام 1988م حصلت على درجة الدكتوراه في هندسة الطيران، ثم في عام 1998م بدأت في العمل داخل مركز ابحاث وكالة ناسا .

حياتها العملية ونجاحها كرائدة فضاء

تزوجت كالبانا من جان باري هاريسون في عام 1983م، وقد كان يعمل كمدرب طيران ومؤلف في مجال الطيران، ومنذ ذلك الوقت قد سعت بجد إلى ان تصبح رائدة فضاء، ثم بعدة فترة قليلة تم ترقيتها إلى منصب نائب رئيس شركة Overset Methods Inc، التابعة لوكالة ناسا، وقد قامت وقتها بعمل بحث ديناميكي للسوائل حول مفاهيم الاقلاع، والاقلاع العمودي والقصير، وحصلت على شهادة برخصة قيادة طائرات مائية، كما انها اصبحت مدربة طيران معتمدة للطائرات الشراعية والطائرات .

ثم بدأت اول رحلة فضاء لها في 19 نوفمبر من عام 1997م، حيث أن رحلتها كانت مع ستة من رواد الفضاء الاخرين داخل مكوك الفضاء كولومبيا، وقد كانت أول رائدة فضاء هندية تلد في الفضاء، وثاني امرأة هندية تصعد الى الفضاء بعد رائدة الفضاء راكيش شارما، وقد كانت رحلة كالبانا أكثر من 10.4 مليون ميل في 252 مدار من الارض، مسجلة اكثر من 372 ساعة في الفضاء .

وبعد تلك الرحلة الرائعة وفور وصولها الى الأرض حصلت على العديد من الجوائز والميداليات، والتي قدمت من وكالة الفضاء للكونغرس ووكالة الفضاء الامريكية ناسا، وقد نالت ميدالية الخدمة المميزة لناسا .

وفاتها المأساوية 

كانت مهمتها الثانية للفضاء في 16 يناير من عام 2003م، وطارت على رحلة مكوك الفضاء كولومبيا، واثناء رجوع المكوك الى الأرض فد تعرض الى تعطله وتفككه، والذي تسبب في موت كالبانا مع جميع افراد الطاقم البالغ عددهم ستة رواد فضاء، وقد كان الحادث في 1 فبراير من عام 2003م .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *