محفزات البنكرياس الطبيعية

قد تساعد بعض العلاجات العشبية في دعم عمل البنكرياس وتحسين وظائفه أو تساعد في علاج الاضطرابات المرتبطة بالبنكرياس، وهو ما يجب ان نعرفه نظرا لاهمية البنكرياس في جسم الانسان.

ماهو البنكرياس وما هي وظيفته

البنكرياس هو احد اهم اعضاء الجسم في الانسان، ويعتبر جزءا من الجهاز الهضمي وله وظيفة مهمة في تنظيم عملية الهضم عن طريق افراز عصارة البنكرياس التي تساعد في هضم الطعام، وله وظيفة مهمة كجزء من جهاز الغدد الصماء في الجسم حيث انه يقوم بافراز الانسولين عن طريق خلايا جزر ايلتس، والانسولين له دور هام حيث يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم.

مشاكل البنكرياس الصحية

هناك العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالبنكرياس، على الرغم من أن ثلاثة منها على وجه الخصوص معروفة جيدا و تنتشر الاصابة بها، بما في ذلك سرطان البنكرياس وقصور البنكرياس، والتهاب البنكرياس الحاد والمزمن.

سرطان البنكرياس هو مرض يهدد الحياة حيث أن سرطان البنكرياس في أكثر من 80٪ من المرضى ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم في الوقت الذي يتم فيه تشخيص المرض.

اما قصور البنكرياس فهو حالة مرضية لا يقوم فيها البنكرياس بانتاج مستويات كافية من الأنسولين وهو ما يعرف باسم مرض السكري، ويعتبر التهاب البنكرياس من اهم اسباب الم البطن حيث يسبب الما غير محتمل وغالبا يكون تشخيصه صعبا، ويمكن علاجه عن طريق الاعشاب و تحسين العادات الغذائية و الصحية.

استخدام الأعشاب كمحفزات طبيعية للبنكرياس

يمكن استخدام العلاجات العشبية في علاج مختلف حالات مشاكل البنكرياس، على الرغم من أن فعالية الأعشاب في علاج سرطان البنكرياس غير معروفة، الا انها تستخدم في علاج التهاب البنكرياس، كما يمكن الاعتماد عليها في حالات مرض السكري بجانب العلاج المقرر من الطبيب.

من العلاجات العشبية المفيدة في تقوية وتنشيط وظيفة البنكرياس نبتة الهندباء البرية التي تحفز على انتاج العصارة الهاضمة، وكل من زيت الزيتون، والعرق سوس، وعشبة الجنطيانا، وعشبة الجولدنسيل او الحوذان المر، ونبتة الشنسا.

العلاجات الطبيعية التي تحسن صحة البنكرياس

يتم تحسين صحة البنكرياس عن طريق تناول الطعام الصحي، وتناول الخضراوات والفواكه وبعض الاطعمة خاصة التوت والبروكولي، والثوم والسبانخ والبطاطا الحلوة، والزبادي، كما يجب تجنب التدخين، والابتعاد عن الأطعمة غير الصحية، ويجب شرب الكثير من الماء، والحد من الإجهاد، كما ينبغي عند اتباع نظام غذائي صحي للبنكرياس ان يتم تناول طعام منخفض الدهون، مع عدم استهلاك أكثر من 20 جرامًا من الدهون يوميًا، ويجب ألا تحتوي الوجبة الواحدة على أكثر من 10 جرامات من الدهون.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *