اقوى جواز سفر في العالم

كتابة: reem آخر تحديث: 14 أكتوبر 2018 , 22:10

يرتب مؤشر هينلي ل جوازات السفر، جميع جوازات السفر في العالم وفقًا لعدد البلدان التي يمكن لحامليها السفر إليها بدون تأشيرة، ويستند في هذا الترتيب إلى بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، حيث يحتفظ بأكبر قاعدة بيانات في العالم وأكثرها دقة حول معلومات السفر.

ويتم تعزيزه عن طريق إجراء أبحاث داخلية مكثفة، ويتم تحديث الفهرس بصفة مستمرة، عندما تصبح التغييرات في التأشيرات سارية المفعول، وباستخدام مؤشر هينلي لجوازات السفر، يمكن لأي شخص تقييم ترتيب تواجد دولته على نطاق التنقل العالمي. .

الياباني يقفز إلى قمة الأقوى عالميا

وبحسب المؤشر تصدر جواز سفر الياباني ترتيب أفضل الجوازات وأهمها بل أقواها علي مستوي العالم، وجاء تصدر الجواز الياباني ذلك بعد أن تجاوز جواز السفر السنغافوري، والتي كانت تتصدر قائمة الجواز الأقوى في العالم، منذ أيام قليلة مضت، بعد أن نجحت في الحصول على تصريح بالسفر دون الحاجة إلى تأشيرة إلى اتحاد جمهورية ميانمار.

منافسة منذ بداية العام

ووفقا لمؤشر هينلي فإن اليابان تفوقت على سنغافورة بفارق دولة واحدة، حيث يتمتع حامل جواز السفر الياباني بإمكانية الحصول على تأشيرة دخول عند الوصول إلى مطارات وموانئ 190 دولة، مقارنةً بعدد دول يبلغ 189 دولة يمكن لحامل الجواز السنغافوري دخولها أيضا دون الحصول على تأشيرة مسبقة ، فقط تأشيرة دخول.

يذكر أن اليابان وسنغافورة يتنافسان على الرقم القياسي منذ فبراير من العام الحالي، حيث قفز جواز السفر الياباني وجواز السفر السنغافورى إلى المركز الأول معا، بعد حصولهما على الإعفاء من التأشيرة إلى جمهورية أوزبكستان، ليطيحا بجواز السفر الألماني الذي كان قبل فبراير هو الأقوى عالميا، وتم تراجعه إلى المركز الثاني عالميا، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2014.

الألماني في المرتبة الثالثة

وخلال هذا الربع من العام 2018، تراجع جواز السفر الألماني إلى المرتبة الثالثة، حيث يشارك معه في هذا الترتيب كلا من كوريا الجنوبية وفرنسا، وذلك بعد أن قفزت فرنسا من المرتبة الرابعة إلى الثالثة، يوم الجمعة الماضي، عقب حصولها على تصريح بدون تأشيرة الدخول إلى أوزبكستان، ومنح إعفاء الكوريين الجنوبيين من تأشيرة الدخول إلى اتحاد جمهورية ميانمار الترتيب الثالث في الأول من اكتوبر الجاري، بعد أن كان ترتيب جواز السفر الكوري الجنوبي في المركز الرابع، وبذلك يحق لمواطني فرنسا وكوريا الجنوبية وألمانيا دخول 188 دولة دون تأشيرة دخول.

تراجع أمريكي وبريطاني

وأشار مؤشر هينلى لجوازات السفر، إلى تراجع جوازا السفر الأمريكي والبريطاني، إلى المرتبة الخامسة، بـ 186 دولة يمكن لمواطنيهما زيارتها دون الحصول على تأشيرة دخول.

حيث لم تتمكن أيا من الدولتين في الحصول علي أي ولاية قضائية جديدة منذ بداية العام، بينما علي الجانب الآخر نشط جواز السفر الياباني والسنغافوري اللذين كان ينظر لهما على أنهما لا يمكنهما تصدر القائمة، لكنهما نشطا تأشيرات خارجية راكدة، ويشير متابعين لمؤشر هينلي إلى أنه ليس متوقعا أن تستعيد كل من أمريكا وبريطانيا ترتيبهما الأول في الذي كان عام 2015.

الإمارات تحقق قفزة هائلة

وتابع المؤشر تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ أن الإمارات نجحت باقتدار في أن يكون جواز سفرها الأول عربيا، ويحتل المرتبة رقم 21عالميا متقدما بذلك على دول غربية كثيرة، والمدهش هو القفزة الهائلة التي حققها الجواز الإماراتي حيث كان يحتل في السابق المرتبة 62 وذلك عام 2006.

قائمة بأقوى عشرة جوازات سفر عالميا

1 – الأول اليابان بـ 190 دولة.
2- الثاني سنغافورة بـ 189 دولة

3- الثالث المانيا، فرنسا، كوريا الجنوبية بـ 188 دولة.
4- الرابع الدانمارك، إيطاليا، فنلندا، السويد، إسبانيا بــ 187 دولة.

5- الخامس البرتغال ، أمريكا ، بريطانيا، النمسا بـ 186 دولة.
6- السادس بلجيكا ، كندا، سويسرا، إيرلندا بـ 185 دولة.

7- السابع مالطا، استراليا، اليونان بـ 183 دولة.
8- الثامن نيوزيلند، التشيك بــ 182 دولة.

9- التاسع إيسلندا بــ 181 دولة.
10- العاشر هنجاريا، سلوفانيا، ماليزيا بـ 180 دولة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: