جدول مقاسات العدسات اللاصقة

- -

إذا كنت ترغب في تركيب عدسات لاصقة بدلا من النظارة، يجب أن يكون لديك فحص شامل للعدسات اللاصقة للعيون، وخلال اختبار العدسات اللاصقة، سيقوم طبيب العيون بفحص الرؤية وكتابة وصفة طبية للعدسات التصحيحية. هذا هو نفس نوع الوصفات الطبية التي ستحصل عليها عند الرغبة في شراء نظارة طبية. كما سيتحقق الطبيب من أي مشاكل في صحة العين أو غيرها من المشاكل التي قد تسبب مشاكل في ارتداء العدسات اللاصقة.

تركيب العدسات اللاصقة

عند رغبتك في تركيب العدسات اللاصقة ومع وجود  العديد من الخيارات امامك يكون الإجراء المثالي هنا هو استشارة طبيب العيون حول النمط الذي تفضله في حياتك.

تقدم العدسات اللاصقة خيارات تسمح لك بإجرائها، منها ما إذا كنت تريد تغيير لون عينيك، حيث أن ألوان العين المختلفة متوفرة مع العدسات اللاصقة.

تشمل الخيارات الأخرى ما إذا كنت تريد عدسات لاصقة تم تصميمها ليتم استبدالها يوميًا أو تلك التي يمكن ارتداؤها لفترات أطول.

معظم الناس يختارون العدسات اللاصقة اللينة لسهولتها ومع ذلك، هناك أيضا ما يسمى العدسات الصلبة (GP).

يمكنك اختيار العدسات اللاصقة متعددة البؤر للحصول على نظرة حيوية أو monovision (وهي تقنية وصفية حيث تقوم إحدى العدسات اللاصقة بتصحيح الرؤية عن بُعد وتقوم العدسة الأخرى بتصحيح الرؤية القريبة). بمجرد تحديد نوع جهات الاتصال التي تريدها ، فإن الخطوة التالية هي تركيب العدسات اللاصقة فعليًا.

أخذ القياسات أثناء تركيب العدسات اللاصقة

لا يكون واضحًا للجميع أن أعيننا تأتي بأحجام مختلفة، ولا يناسب حجم العدسات اللاصقة كل العيون.

إذا كان انحناء العدسات اللاصقة مسطحًا للغاية أو شديد الانحدار لشكل عينيك ، فقد يؤدي ذلك إلى عدم الراحة أو حتى إلحاق الضرر بالعين.

يأخذ طبيب العيون الخاص بك القياسات ويحدد أفضل حجم العدسات اللاصقة وتصميم لعينيك.

طرق قياس العين

1 – تقوس القرنية،  يستخدم طبيب العيون أداة تسمى مقياس تقوس القرنية لقياس انحناء السطح الأمامي الواضح للعين (القرنية)،  يساعد هذا القياس طبيبك في اختيار أفضل منحنى وقطر للعدسات اللاصقة.

2- قد يكون سطح العين غير منتظم إلى حد ما بسبب الاستجماتيزم. ولكن لا تقلق إذا كانت هذه هي الحالة ، فلا يزال بإمكانك الحصول على عدسات لاصقة خاصة تُعرف باسم العدسة اللاصقة “عزم الدوران”.

3- هناك العديد من العلامات التجارية لكل من العدسات العينية الصلبة والناعمة ، والتي تتوفر في الإكسسوارات التي يمكن التخلص منها والمتعددة البؤر والممتدة وإصداراتها الملونة.

4- في بعض الحالات، قد يرغب طبيب العيون في القيام بتخطيط تفصيلي لسطح القرنية الخاص بك (يسمى طبوغرافيا القرنية).

يوفر تضاريس القرنية تفاصيل دقيقة حول سطح القرنية الخاصة بك ويخلق “خريطة” سطح العين ، ملامح ممثلة بألوان مختلفة.

5- حجم القزحية إن حجم القزحية (الجزء الملون من عينك) مهم في تحديد أفضل تصميم عدسات لاصقة لك ، خاصة إذا كنت مهتمًا بالعدسات الصلبة (GP).

يتم أخذ هذه القياسات باستخدام أداة مضاءة تسمى biomroscope (تسمى أيضًا مصباح شقي) أو ببساطة باستخدام مسطرة محمولة باليد أو بطاقة نموذجية.

من أجل ارتداء جميع أنواع العدسات اللاصقة، يجب أن يكون لديك    دموع للحفاظ على رطوبة العدسات بما فيه الكفاية.

سيقوم طبيب العيون الخاص بك بوضع صبغة سائلة على عينيك حتى يمكن رؤية دموعك باستخدام مصباح الشق.

وقد يستخدم أيضًا شريطًا ورقًيا صغيرًا يوضع تحت العين ليري مدى ترطيب دموعك للورقة.

إذا كان لديك حالة تعرف باسم العيون الجافة (العيون التي لا تدمع بشكل كاف)، فإن معظم العدسات اللاصقة لن تصلح لك. إذا كنت تنتج بعض الدموع فهناك بعض خيارات العدسات اللاصقة التي قد تتمكن من ارتدائها دون مشكلة.

جدول العدسات اللاصقة

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *