مشاريع جديدة ومبتكرة 2019

يبحث الشباب دائما على أفكار جديدة ومميزة لعمل مشاريع نجاحة لهم، على أن تكون تكلفتها مناسبة وفي متناول يدهم، ويوجد العديد من الأفكار الجديدة المبتكرة للكثير من المشاريع للعام الجديد 2019، والتي سنذكر أفضلها فيما يلي .

أفكار مشاريع جديدة للشباب

1- استيراد التوابل والبهارات من الهند

إن الهند تشتهر بالتوابل والبهارات المميزة، التي حققت الغنى لعدد كبير من المستوردين، لذا فإن فكرة هذا المشروع الجديد، بإمكانها أن تحقق للشباب مكسب مالي جيد جدا، لأن هذه البهارات عليها طلب كبير في الأسواق العربية، فلم يعد يخلو بيت من البهارات، لذا فإن الهند تقوم بتصدير كمية كبيرة جدا من هذه المنتجات .

2- مشروع تربية الغزال الإفريقي

إن فكرة مشروع تربية الغزال الإفريقي تتسم بأنها فكرة سهلة وبسيطة ولا تحتاج للكثير من الجهد، أو الوقت، أو حتى رأس المال الكبير، وهي مطلوبة جدا في الأسواق، حيث يصل سعر الواحدة منها إلى 630 ريال، وبالتالي فهذا من شأنه أن يحقق الكثير من الأرباح للتاجر الصغير، ويؤدي إلى نجاح المشروع .

3- مشروع إنشاء مركز للتدريب على الرماية

لا يوجد في الدول العربية مراكز مخصصة للرماية فقط، لممارسة رياضة الرماية في مكان مغلق، لذا فإن فكرة إنشاء مركز للرماية ستكون فكرة جيدة، في مكان مغلق يتم تزويده بعدد من الخدمات التدريبية، مع مراعاة أن يتم تطبيق معايير الأمن والسلامة، لكي لا يتحدث مشاكل وحوادث للمتدربين أثناء التدريب، ويعد هذا من أفكار المشاريع الجديدة والجيدة جدا، والتي سوف تحقق ربح مالي ممتاز .

4- تجميع حكم ومقولات والعمل على مواقع الفريلانس

بالطبع تطلب مواقع الفريلانس مهارات معينة لمن يريد العمل عليها، سواء المواقع الأجنبية أو العربية، لكن يوجد العديد من الأشخاص لا يمتلكون أي موهبة، أو مهارة مثل ترجمة اللغات وغيرها، لذا من أسهل الأفكار للعمل على إحدى مواقع الفريلانس، عمل ملف وتجميع صور بها حكم بداخله، ولتكن 1000 حكمة على سبيل المثال، وعرض الخدمة على إحدى مواقع الخدمات المصغرة، والبدء بجني الأرباح .

5- صناعة أعمال يدوية وعرضها على أمازون

إن الأعمال اليدوية كالخزف والفخار والاكسسوارات، لا تتسبب في كسب مال كثير، ولكنها فكرة جيدة لمن يمتلك موهبة لا يعرف كيف يستغلها، ومن أهم مميزات هذا النوع من المشاريع أنه يمكن الترويج له وتسويقه من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وله جمهور كبير، ولا يحتاج إلى إنفاق الكثير من المال لاستئجار مكان، كل ما يحتاجه هذا المشروع هو مجرد شراء الأدوات الخاصة به، ويمكن عرض المنتجات على المواقع الخاصة بالبيع مثل : أمازون وإيباي .

6- مركز لتعليم قيادة السيارات للمرأة

إن السماح للمرأة بالقيادة تم السماح به في المملكة منذ فترة قصيرة، لذا فإن إنشاء مركز لتعليم النساء القيادة تعد فكرة جيدة، وذلك لأن هذا الحدث تم منذ عدة أشهر فقط، لذا سوف تظل هذه الفكرة كمشروع ناجحة جدا لمدة لا تقل عن عشرة أعوام قادمة، ويتطلب المشروع عدة سيارات، ومكان للتدريب يجب أن يكون في وسط البلد، ويمكن تنفيذ هذا المشروع باستخدام سيارة واحدة، كأن تكون دورة مدتها شهر واحد، ويمكن الإعلان من خلال طباعة الملصقات، أو على مواقع التواصل الاجتماعي، أو كليهما .

7- تقديم الاستشارات الحياتية والاجتماعية

بعض الناس لديهم مهارات تقديم الاستشارات الاجتماعية والحياتية، وهذا الأمر يمكن أن يتحقق بلا رأس مال، حيث يتم الإعلان عن ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي مواقع الفريلانس، أو غيرها من المنتديات، وسماع مشاكل الآخرين وتقديم النصائح لهم، سواء فيما يخص المشاكل الزوجية أو العائلية والدراسية وغيرها .

أسباب عدم نجاح أي مشروع

إن أي مشروع يكون معرض للخسارة وعدم النجاح بسبب عدة أسباب، تتمثل في :

1- عمل دراسة جدوى ضعيفة أو غير دقيقة .
2- تقدير تكاليف المشروع بقيمة أقل من القيمة الفعلية .
3- وضع جدول أعمال متفائل جدا لتنفيذ المشروع، بحيث لا يأخذ في الاعتبار احتمال التأخير في عملية تنفيذ المشروع .
4- التنبؤ المسرف في ناتج المشروع أو الأسعار .
5- المغالاة في تقدير عائد الاستثمار بصورة مبالغ بها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *