طرق تعليم الأطفال الأعداد

- -

يحتاج الأطفال قبل سِن الدراسة إلى التعرف على الأعداد وفهمها قبل إجادة أي مهارات رياضية أكثر تقدمًا ، ويستطيع معظم الأطفال نطق الأعداد منذ سن صغيرة إلا أن التعرف على الأعداد والتمكن من عد الأشياء يتطلب ممارسة أكثر ، وأفضل طريقة لبناء فهم متين لمفهوم الرياضيات الأساسي هي منح الأطفال فرصًا بانتظام لممارسة مهارات الأعداد .

أفضل الطرق لتعليم الأطفال الأعداد

البحث عن الأعداد في العالم الواقعي :

إن الأعداد موجودة في كل مكان في البيئة على الرغم من أنك قد لا تلاحظها فهي موجودة على ألواح السيارات والمنازل ولافتات المتاجر والنقود ، وتعد تلك الأمثلة الموجودة في العالم الواقعي أداة تعليم جيدة ، حيث يتمكن الأطفال من رؤية استخدامات الأعداد الحقيقية وممارسة التعرف عليها .

إذا كان لديك الكثير من الأعداد تحيط بك -كالموجودة في محلات البقالة أو حي سكني يتضمن الكثير من المنازل- العب لعبة البحث عن الرقم : اطلب من الطفل أن يجد رقمًا معينًا بأسرع ما يمكن ، أو أن يحسب عدد مرات وجود رقم معين .

أنشطة التعرف على الأعداد :

إن إدراك الأعداد يتضمن التعرف على الرقم متى يراه الطفل ، وهو نشاط الأعداد الأساسي بالنسبة للأطفال قبل سن الدراسة ، فإذا لم يتمكن الطفل من إدراك الأعداد لن يتمكن من العمل بها لاحقًا عندما يبدأ في تعلم مفاهيم الرياضيات المعقدة .

ضع أرقامًا مرئية بوضوح في أنحاء الغرفة حتي يتمكن الطفل من رؤيتها بشكل متكرر ، وبينما تعد مع الطفل بصوت عال أشِر إلى كل رقم حتى يتعلم أن يربط الرقم الذي سمعه مع الذي رآه ، كما تساعد ألعاب بازل الأعداد في تقوية إدراك الأعداد .

ويمكنك صنع ألعابك الخاصة مثل ألعاب التوصيل التي يقوم فيها الطفل بتوصيل الأعداد على بطاقات ، أو لعبة دومينو الأعداد ولصنعها أعد قطع دومينو على ورق يتضمن رقمًا عند كل طرف ، ويقوم الطفل بتوصيل قطع الدومينو عن طريق وضع الأعداد المتشابهة جنبًا إلى جنب .

أنشطة العد :

إن عد الأشياء هو الخطوة التالية بعد التعرف على الأعداد ، وفيه يجب أن ينسب الطفل إلى كل عنصر العدد الصحيح الذي قام بعده ، فعند بدء العد غالبًا ما ينطق الطفل الأعداد بشكل أسرع ويخطي في العد لأن أرقامه ليست متطابقة مع العنصر الذي يقوم بعده .

استخدم عدادات كالخرز أو الدببة البلاستيكية لممارسة العد ، وهناك فكرة أخرى وهي لعبة التوصيل التي يقوم فيها الطفل بتوصيل بطاقة تتضمن رقمًا ببطاقة أخرى تحتوي على عدد من النقاط يساوي هذا الرقم .

كتب الرياضيات :

إن الأطفال أصغر من أن يستخدموا كتب الرياضيات النصية إلا أنك سوف تجد مجموعة متنوعة من الكتب المصورة المتعلقة بالأعداد والعد ، إن هذه الكتب تمنح الأطفال تجربة أدبية ممتعة كما تدعم مفاهيم الأعداد التي ترغب أن تعلمها لهم .

ومن الكتب التي تتضمن أرقامًا كتاب”ضفدع في المستنقع” لكارما ويلسون ، وكتاب “دايزي ١٢٣” لبيتر كاتالانوتو ، وكتاب “غوريلا واحدة” لأتسوكو موروزومي ، وكتاب “عشرون خنزيرًا جائعًا” لترودي هاريس ، أشر إلى الأعداد عندما تصادفهم في الكتاب وعد الأشياء مع الطفل ، واترك كتب العد معروضة حتى يتمكن الطفل من تصفحها في أوقات فراغه لممارسة إضافية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

MONA

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *