التهاب الحلق عند الرضع شهرين

إن التهاب الحلق عند الرضع مؤلم للغاية بحيث أنه يؤثر على الأنشطة اليومية مثل الرضاعة الطبيعية و النوم . عادة ما يكون التهاب الحلق هو العلامة الرائدة لعدوى الحلق .

أسباب التهاب الحلق عند الرضع شهرين

يمكن أن يكون التهاب الحلق من أعراض الحالات المختلفة . من أكثر حالات التهاب الحلق شيوعا :

-العدوى الفيروسية هي السبب الرئيسي في التهاب الحلق عند الرضع . يمكن لعدد كبير من الفيروسات أن يسبب التهاب الحلق ، و لكن الفيروسات الشائعة هي فيروس الانفلونزا ، فيروس الادينوفيرس ، فيروس الأنفلونزا ، فيروس كوكساكي ، و فيروس الهربس .

– العدوى البكتيرية تسببها البكتريا العقدية و الدفتيريا . كلاهما يؤديان إلى التهاب حاد في الحلق .

– يمكن أن تؤدي الحساسية الناجمة عن استنشاق المواد المسببة للحساسية المحتملة ، مثل حبوب اللقاح ، أو جزيئات دقيق القمح ، أو العفن ، إلى الحكة و التهاب الحلق . تسمى الحساسية التي يكون فيها التهاب الحلق شائعة جدًا التهاب الأنف التحسسي .

– يؤثر الدخان و التلوث ، مثل جسيمات الهواء العالقة ، على بطانة الحنجرة الرقيقة ، و يتسبب في النهاية في التهاب الحلق .

أعراض التهاب الحلق عند الرضع شهرين

-احمرار في داخل الحلق : في كل مرة يفتح فيها الطفل فمه ليأكل أو يبكي ، تلاحظ لونًا داكنًا أحمر اللون في مؤخرة الفم حيث يبدأ الحلق

– صعوبة البلع : الطفل يعاني من مشكلة في بلع لبن الأم . و حتى عندما يكون الطفل جائعاً ، يتوقف عن الرضاعة في منتصف الطريق بسبب الألم أثناء البلع .

-بقع بيضاء على  اللوزتين : تظهر على اللوزتين المصابتين بقع بيضاء تفرز القيح . يتكون القيح من خلايا الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم ضد مسببات الأمراض . و وجود القيح يشير إلى وجود عدوى .

– تورم الرقبة : يلاحظ الالتهاب من الخارج ، حيث تظهر لوزتين الرضيع منتفختين .
– السعال : يمكن أن يسبب التهيج الناجم عن التهاب الحلق السعال بشكل متكرر .

متى يجب أخذ طفلك للطبيب ؟

خذ طفلك إلى الطبيب فورًا إذا كان التهاب الحلق مصحوبًا بما يلي :

-حمى
إسهال
– قيء و غثيان
– إفراز مفرط من المخاط من الأنف
– بثور حمراء حول الفم و أجزاء من الجسم
– ضعف الشهية

لن يصل الطبيب إلى نتائج حاسمة إلا بعد إجراء تشخيص شامل لحالة الطفل .

تشخيص التهاب الحلق عند الرضع

تتضمن العملية واحدة أو أكثر من هذه الطرق اعتمادًا على شدة الحالة :

-الفحص البدني : يقوم الطبيب بفحص الاحمرار و الالتهاب داخل حلق الطفل بينما يبحث عن القيح على اللوزتين . كما يُطلب من الآباء توجيه أسئلة لمعرفة ما إذا كان الطفل يعاني من مشكلة في الرضاعة الطبيعية و النوم .

– مسحة الحلق : لاختبار المخاط و التعرف على السبب الممرض .
– اختبار الدم : يساعد اختبار الدم في الكشف الدقيق عن مسببات المرض الكامنة .

التشخيص يكشف عن السبب الحقيقي للالتهاب الحلق ، مما يمهد الطريق للعلاج المناسب .

العلاج

عادة لا يتطلب التهاب الحلق العلاج و يشفى من تلقاء نفسه . و مع ذلك ، قد يصف الطبيب الأدوية لعلاج الحالة الأساسية . يتم وصف المضادات الحيوية إذا كان سبب التهاب الحلق هو البكتيريا . نادرا ما تتطلب العدوى الفيروسية دواء لأن الأعراض تفقد شدتها خلال أسبوع إلى عشرة أيام .

لا تقوم بإعطاء رضيعك أي علاج من تلقاء نفسك ، حيث يوصي الخبراء بتجنب علاج التهاب الحلق عند الرضع إلا إذا كانت المشكلة شديدة .

إلى متى يستمر التهاب الحلق ؟

يعتمد ذلك على المرض أو العدوى التي أدت إلى المشكلة . قد يشفى التهاب الحلق الناجم عن نزلات البرد في غضون بضعة أيام ، ولكن التهاب الحلق بسبب الهربس قد يستغرق عدة أسابيع .

كيفية الوقاية من التهاب الحلق عند الرضع

-الحماية من مسببات الأمراض : الحفاظ على النظافة حول الطفل عن طريق الحفاظ على المناطق المحيطة نظيفة . اغسل يديك قبل حمل الطفل و التعامل مع أغراضه الشخصية . إذا كان أحد أفراد العائلة ، بما في ذلك شقيق الطفل ، يعاني من البرد أو الحمى ، فاحفظ الطفل بعيدًا عن هذا الشخص حتى يعالج تماما . هذه الخطوات تساعد في التقليل من خطر العدوى التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى التهاب الحلق .

– حافظ على الهواء حول الطفل نظيفاً : الغبار و الدخان و الملوثات المحمولة جواً الأخرى يمكن أن تؤدي إلى التهاب في الحلق . أغلق النوافذ في المنزل عندما تكون مغبرة بالخارج . تجنب أخذ الوليد إلى الأماكن التي يكون الهواء فيها ملوثًا بعوادم السيارات .

– كن حذرا أيضا من مسببات الحساسية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *